شرح قول المصنف: " ومن أدلة السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم: " يقول الله تعالى: يا آدم. فيقول: لبيك وسعديك. فينادي بصوت إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثاً إلى النار ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " ومن أدلة السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم : يقول الله تعالى : يا آدم. فيقول : لبيك وسعديك ".
وهذا يوم القيامة يقول الله: يا آدم، فيوجه إليه النداء بالحروف، يا آدم، سمعه ولا ما سمعه؟ سمعه إذن فهو بصوت.
" يا آدم فيقول : لبيك وسعديك "
ويش معنى لبيك؟ أي: إجابة وثبوتا على طاعتك، فإن معنى التلبية الإجابة والدوام والثبوت على الشيء.
نقول: معنى لبيك أي إجابة لما دعوتني له.
سعديك؟ قالوا: إن سعديك اسم مصدر بمعنى إسعاد، أي: أطلبك أن تسعدني إسعاد.
وقيل: إن معنى الإسعاد المعاونة، معناه المعاونة، ومنه قولهم في النياحة في الجاهلية: فلانة أسعدت فلانة، يعني: أعانتها على نياحتها.
وقوله : " فينادي بصوت " ينادي بصوت، شوف قال ينادي بصوت، كلمة بصوت بالنسبة لعاملها على الفعل، اه؟ مؤكد فقط، لأن المناداة لا تكون إلا بصوت.
يقول : " إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثاً إلى النار " فيخرجهم ولا لا؟ يخرجهم، لكن كيف يعلمهم؟ يعلمهم بسيماهم، لأن سيما الكفار والعياذ بالله يوم القيامة تتميز وتتبين.
هل في هذا الحديث دليل على أن كلام الله بمشيئته؟
الطالب : إذا أراد شيئا قال له كن فيكون .
الشيخ : لا، أنا أريد في الحديث؟ يا آدم ، كيف ذلك؟ لأنه يتكلم في القيامة، فيتعلق بمشيئته.
وهل فيه دليل على أنه بحرف؟ نعم، لأن مقول القول يا آدم حروف.
وهل فيه دليل على أنه بصوت؟ فينادي بصوت واضح، ولكن هذا الصوت لا يشبه أصوات المخلوقين.
وهذا يوم القيامة يقول الله: يا آدم، فيوجه إليه النداء بالحروف، يا آدم، سمعه ولا ما سمعه؟ سمعه إذن فهو بصوت.
" يا آدم فيقول : لبيك وسعديك "
ويش معنى لبيك؟ أي: إجابة وثبوتا على طاعتك، فإن معنى التلبية الإجابة والدوام والثبوت على الشيء.
نقول: معنى لبيك أي إجابة لما دعوتني له.
سعديك؟ قالوا: إن سعديك اسم مصدر بمعنى إسعاد، أي: أطلبك أن تسعدني إسعاد.
وقيل: إن معنى الإسعاد المعاونة، معناه المعاونة، ومنه قولهم في النياحة في الجاهلية: فلانة أسعدت فلانة، يعني: أعانتها على نياحتها.
وقوله : " فينادي بصوت " ينادي بصوت، شوف قال ينادي بصوت، كلمة بصوت بالنسبة لعاملها على الفعل، اه؟ مؤكد فقط، لأن المناداة لا تكون إلا بصوت.
يقول : " إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثاً إلى النار " فيخرجهم ولا لا؟ يخرجهم، لكن كيف يعلمهم؟ يعلمهم بسيماهم، لأن سيما الكفار والعياذ بالله يوم القيامة تتميز وتتبين.
هل في هذا الحديث دليل على أن كلام الله بمشيئته؟
الطالب : إذا أراد شيئا قال له كن فيكون .
الشيخ : لا، أنا أريد في الحديث؟ يا آدم ، كيف ذلك؟ لأنه يتكلم في القيامة، فيتعلق بمشيئته.
وهل فيه دليل على أنه بحرف؟ نعم، لأن مقول القول يا آدم حروف.
وهل فيه دليل على أنه بصوت؟ فينادي بصوت واضح، ولكن هذا الصوت لا يشبه أصوات المخلوقين.
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف :" قال: لبيك اللهم لبيك لبيك لا ش... - ابن عثيمين
- فوائد الآية (( ألم. ذلك الكتاب لا ريب فيه هد... - ابن عثيمين
- إثبات أن كلام الله بصوت والرد على الأشاعرة ا... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن يحيى التميمي قال قرأت على مالك... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على صفة الكلام لله عز وجل وقول أ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: كوحد لبـــي ودوا... - ابن عثيمين
- ما معناها في حق الله في قول " لبيك وسعديك " ؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكذا ينادي الخلق يوم معادهم... - ابن عثيمين
- تخريج حديث "يقول تعالى يا آدم . فيقول : لبيك... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وقوله : ( يقول تعالى : يا آد... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ومن أدلة السنة قول النبي ص... - ابن عثيمين