تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألف والواو و النون لـــــما *** غاب وغيــــره كـقاما و اعلمــا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في الكلام على الضمائر قال :
" وألف والواو والنون لـــــما *** غاب وغيــــره كـقاما واعلمــا "
ألف يريد بها ألف الاثنين والواو واو جماعة والنون نون النسوة لما غاب وغيره أي وغير الغائب يشمل المتكلم والمخاطب وليس هذا مراده ليس هذا مرادا من كلام المؤلف نعم
" ألف والواو والنون لما *** غاب وغيره كقاما واعلما "
مثال الألف للغائب : قاما ومثاله للمخاطب : قوما
والواو مثالها للغائب : قاموا
ومثالها للمخاطب قوموا
النون للغائب النساء قمن
وللمخاطب اجتهدن أيتها الطالبات اجتهدن
إذن لما غاب وغيره من يراد به ؟ المخاطب فالألف لا تكون للمتكلم والواو لا تكون للمتكلم والنون لا تكون للمتكلم وإنما هي للغائب والمخاطب ويدل على ذلك التمثيل قال : " كقاما " وهذه للغائب " واعلما " وهذه لمن ؟ للمخاطب طيب
وهل هذه الثلاثة تأتي للنصب كما هي للرفع ؟ لا لا تأتي للنصب وهل تأتي للجر كما هي للرفع ؟ لا إذن هي من ضمائر الرفع سؤال ثالث : هل هي من الضمائر المتصلة أو من الضمائر المنفصلة ؟
الطالب : المتصلة .
الشيخ : المتصلة بدليل قوله : " ومن ضمير الرفع ما يستتر " وقوله بعد ذلك : " وذو ارتفاع وانفصال أنا هو " فهذه ضمائر متصلة
سؤال رابع : هل هي من الضمائر البارزة أو من الضمائر المستترة ؟
الطالب : البارزة .
الشيخ : من الضمائر البارزة نعم إذن الألف والنون الألف والواو والنون ضمائر رفع متصلة بارزة .
" وألف والواو والنون لـــــما *** غاب وغيــــره كـقاما واعلمــا "
ألف يريد بها ألف الاثنين والواو واو جماعة والنون نون النسوة لما غاب وغيره أي وغير الغائب يشمل المتكلم والمخاطب وليس هذا مراده ليس هذا مرادا من كلام المؤلف نعم
" ألف والواو والنون لما *** غاب وغيره كقاما واعلما "
مثال الألف للغائب : قاما ومثاله للمخاطب : قوما
والواو مثالها للغائب : قاموا
ومثالها للمخاطب قوموا
النون للغائب النساء قمن
وللمخاطب اجتهدن أيتها الطالبات اجتهدن
إذن لما غاب وغيره من يراد به ؟ المخاطب فالألف لا تكون للمتكلم والواو لا تكون للمتكلم والنون لا تكون للمتكلم وإنما هي للغائب والمخاطب ويدل على ذلك التمثيل قال : " كقاما " وهذه للغائب " واعلما " وهذه لمن ؟ للمخاطب طيب
وهل هذه الثلاثة تأتي للنصب كما هي للرفع ؟ لا لا تأتي للنصب وهل تأتي للجر كما هي للرفع ؟ لا إذن هي من ضمائر الرفع سؤال ثالث : هل هي من الضمائر المتصلة أو من الضمائر المنفصلة ؟
الطالب : المتصلة .
الشيخ : المتصلة بدليل قوله : " ومن ضمير الرفع ما يستتر " وقوله بعد ذلك : " وذو ارتفاع وانفصال أنا هو " فهذه ضمائر متصلة
سؤال رابع : هل هي من الضمائر البارزة أو من الضمائر المستترة ؟
الطالب : البارزة .
الشيخ : من الضمائر البارزة نعم إذن الألف والنون الألف والواو والنون ضمائر رفع متصلة بارزة .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و للن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : من نون توكيــــ... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن موانع الصرف " زيادة الألف ونو... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... وألف والو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجعل لنحو يفعل... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله :وألفـــــا زد قب... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " وألف والواو والنون لما غاب ..... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألف والواو و ا... - ابن عثيمين
- تتمة ما شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألف وا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألف والوا... - ابن عثيمين