تتمة الكلام عن موانع الصرف " زيادة الألف ونون , العجمة "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أحسنت طيب هل الوصفية تؤثر في باب التركيب ؟ الجواب لا التركيب علمية فقط ما في وصفية زد وزد زد إيش؟ الألف والنون فكل اسم مختوم بألف ونون زائدتين وهو مفرد فإنه ممنوع من الصرف إن كان علماً أو صفة إن كان علماً أو صفة . العلم كثير مثل سليمان سلمان نقول عليان؟ هاه عليان لأنه اسم علم وهكذا كل اسم علم فيه زيادة ألف ونون فإنه ممنوع من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون قال الله تعالى : ولسليمانَ الريح عاصفة ولسليمانَ ليش سليمانَ؟ مع أن اللام حرف جر لأن سليمان إيش؟
الطالب : اسم لا ينصرف
الشيخ : اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف العلمية وزيادة الألف والنون كذا وعن سلمانَ الفارسي وعن سلمانَ الفارسي رضي الله عنه نقول عن سلمانَ ليش؟ لأن سلمان اسم ممنوع من الصرف والمانع له من الصرف العلمية وزيادة الألف والنون ، طيب إذا قال قائل شلون زيادة الألف والنون ؟ مين قال إنها زائدة ؟ هاتوا دليل على أنها زائدة نقول طيب نأتي بدليل سلمان من سلِم سلِم والآن عندك سلمان كم من حرف ؟ سلِم ثلاثة حروف سلمان خمسة حروف إذن فيه زيادة ألف ونون، سليمان نفس الشيء من سلِم من سلِم وسلِم ثلاثة حروف سليمان ستة حروف آخره ألف ونون زائدة فلما زيدت الألف والنون صار اسماً لا ينصرف طيب قلنا إن زيادة الألف والنون تكون في الأعلام وتكون في الصفات تكون في الصفات مثل سكران سكران سكران وصف سكران وصف طيب هذا الوصف فيه زيادة الألف والنون، لأن سكران مأخوذة من سكِر وسكِر ثلاثة حروف وسكران كم حرف؟ خمسة حروف فيه زيادة الألف والنون فيه زيادة الألف والنون إذن نقول إن سكران اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف الوصفية وزيادة الألف والنون الوصفية وزيادة الألف والنون
طيب عطشان عطشان هاه ما ينصرف ليش ؟ لأنه وصف فيه زيادة ألف ونون وكل وصف فيه زيادة ألف ونون فإنه ممنوع من الصرف للوصفية ويش بعد ؟ وزيادة الألف والنون طيب غضبان غضبان مأخوذة منين؟ من غضِب غضِب ثلاثة حروف وغضبان خمسة حروف إذًا فيه زيادة ألف ونون فيه زيادة ألف ونون وهو وصف فيكون ممنوعاً من الصرف للعلمية للعلمية هاه لا ... ترى أحيانا ربما فيه خطأ للوصفية وزيادة الألف والنون طيب مرضان آه .
الطالب : ... .
الشيخ : مثل مرضان من مرِض ثلاثة أحرف ومرضان كم ؟ خمسة أحرف إذًا فيها زيادة ألف ونون فنقول مرضان اسم لا ينصرف طيب الأمثلة كثيرة على كل حال كل علم أو وصف فيه زيادة ألف ونون فإنه ممنوع من الصرف ويقال المانع له من الصرف العلمية إن كان علما وزيادة الألف والنون أو الوصفية إن كان وصفا وزيادة الألف والنون تمام؟ .
طيب عجمة العجمة يعني الاسم الأعجمي الاسم الأعجمي يجر بالفتحة لكن بشرط أن يكون علماً زائدا على ثلاثة أحرف فإن كان على ثلاثة أحرف ساكن الوسط فإنه ينصرف ينصرف فالأعجمي لا بد أن يكون علما ويش بعد؟ زائدا على ثلاثة أحرف وإن شئت فقل علماً إلا أن يكون على ثلاثة أحرف وسطه ساكن فينصرف
طيب إبراهيم
الطالب : علم زائد على ثلاثة أحرف
الشيخ : أعجمي إبراهيم اسم إبراهيم أعجمي ولهذا يجر بالفتحة لأنه علم زائد على ثلاثة أحرف قال الله تعالى : وأوحينا إلى إبراهيم أوحينا إلى إبراهيمَ ولم يقل إلى إبراهيمٍ ليش ؟ لأنه اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف إيش هي يا عيسى ؟
الطالب : العلمية والعجمة .
الشيخ : العلمية والعجمة فلا بد إذن من علمية وعجمة طيب إسماعيل .
الطالب : أعجمي .
الشيخ : أعجمي إسماعيل أعجمي ؟ أعجمي يجر بالفتحة لأنه علم قال الله تعالى : وأوحينا إلى إبراهيمَ وإسماعيلَ وإسماعيلَ ولم يقل وإسماعيلٍ لأن إسماعيل أعجمي زائد على أربعة أحرف شوف إسماعيل كم؟ ستة أو سبعة سبعة أحرف سبعة أحرف طيب
إذا كان على ثلاثة أحرف ساكن الوسط فإنه يصرف ويجر بالكسرة مثل نوح ولوط وهود هذه تصرف قال الله تعالى : إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده إلى نوحٍ والنبيين من بعده وقال تعالى في لوط : ولوطًا آتيناه حكما وعلماً لوطًا هذا منصرف لأنه منون لو كان غير منصرف ما نون طيب هود آه ألا بُعدا لعاد قوم هودٍ شوف مجرور بالكسرة ولم يقل ألا بُعدا لعاد قوم هودَ بل قال : قوم هودٍ لأنه ثلاثي ساكن الوسط طيب إذن يستثنى من الأعجمي إيش ؟ كل ثلاثي ساكن الوسط فإنه ينصرف ولو كان أعجمياً طيب من أسماء الأنبياء صالح شعيب صالح وشعيب هاه وإلى مدين أخاهم شعيبًا شعيبًا مصروف كيف يكون مصروف وهو اسم نبي .
الطالب : لا يمنع.
الشيخ : نقول ما يمنع أسماء الأنبياء مثل غيرها إن كانت أعجمية فهي غير مصروفة إذا تجاوزت ثلاثة أحرف وإن كانت عربية فإنه لا يمنع شعيب اسم عربي صالح عربي أو لا طيب نعم محمد اسم عربي إذن العلمية
طيب ما رأيكم لو كان اسما لا علما وهو أعجمي مصروف ولا غير مصروف ؟ هو أعجمي لكن ما هو علم
الطالب : يصرف
الشيخ : يصرف؟ لماذا ؟ لفوات الشرط لأن اشتراطنا أن يكون علماً أن يكون علما
طيب يقال : إن علي بن أبي طالب سأل شريحا عن مسألة في العدة : امرأة ادعت أن عدتها تمت في خلال شهر خلال شهر وعدة المرأة ثلاث حيض هذه المرأة جاءت بعد شهر وقالت لعلي بن أبي طالب : إنها انقضت عدتها سبحان الله شهر ثلاث حيض قال : نعم قالت : نعم انقضت العدة قال شريح لعلي : اقض فيها قال علي لشريح : اقض فيها قال : إن جاءت ببينة من بطانة أهلها ممن يرجى أو ممن يُعرف دينه فإنها تُقبل فقال له علي : قالون قالون قالون يعرفها هداية الله إيش معناها ؟
الطالب : قالون هو عجمي لكن ليس علما هو علم .
الشيخ : لكن إيش معنى قالون ؟
الطالب : قالون .
الشيخ : الظاهر ما يعرف قالون قال العلماء : أي جيد باللغة الرومية جيد باللغة الرومية طيب علي قال قالونٌ هذا مصروف ولا غير مصروف ؟ مصروف ليش ؟ لأنه ليس علما ليس علما ونحن نشترط في الآدمي أن يكون علما إذا لم يكن علماً فإنه يكون مصروفاً
طيب استفدنا الآن العجمة لا تكون إلا علماً صح؟ يعني لا تمنع من الصرف إلا إذا كانت علما يعني ففيه علتين العلمية والعجمة الوصفية والعجمة الاسمية والعجمة لا تؤثر لا بد من أن يكون علماً الوصف مثل قوله : بمعرفة يعني إنها علة تابعة لغيرها ما هي علة مستقلة الوصف ليس علة مستقلة بل تابع لغيره لنا عودة الآن على هذا البيت لأجل أن نشرحه كما يقولون
" اجمع " ما هي ؟ صيغة منتهى الجموع ويكتفى فيها بعلة واحدة علة واحدة تكفي وهي صيغة منتهى الجموع " زن " وزن العدل وزن الفعل وزن الفعل هذا فيه علتان علتان وزن الفعل مع الوصف أو العلمية شوف الآن عندنا وصف وعلمية عادل وصف ايش بعد؟ وعلمية مع العدل وصف وعلمية مع العدل " أنّث " فيه ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة يكتفى فيها علة واحدة علة واحدة فقط ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة تكفي فيها علة واحدة. إذن الذي يكفي فيه علة واحدة هاه مَن ؟ صيغة منتهى الجموع ألف التأنيث الممدودة ألف التأنيث المقصورة طيب اللي فيه علتان وتجتمع فيها إحدى العلتين يجتمع فيها العلمية والوصفية وزن الفعل والعدل طيب التأنيث قلنا التأنيث ألف ممدودة أو ألف مقصورة أو تأنيث لفظي أو معنوي لا بد فيه من العلمية والتأنيث التأنيث اللفظي والمعنوي لا بد فيه من علمية وتأنيث ويش نضيف إليه ؟ إلى الآن ما بعد جاء نظيره " ركب " التركيب المزجي نعرف هذه ما هي ... ركب إيش ؟ التركيب المزجي فيه علتان التركيب والعلمية فيه وصفية ولا لا ؟
الطالب : لا ما فيها
الشيخ : يلحق بإيش ؟
الطالب : يلحق بالتأنيث
الشيخ : بالتأنيث اللفظي أو المعنوي طيب ركب زد زيادة الألف والنون فيها إيش ؟ علمية ووصفية عجمة علمية فقط وعجمة .
الطالب : اسم لا ينصرف
الشيخ : اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف العلمية وزيادة الألف والنون كذا وعن سلمانَ الفارسي وعن سلمانَ الفارسي رضي الله عنه نقول عن سلمانَ ليش؟ لأن سلمان اسم ممنوع من الصرف والمانع له من الصرف العلمية وزيادة الألف والنون ، طيب إذا قال قائل شلون زيادة الألف والنون ؟ مين قال إنها زائدة ؟ هاتوا دليل على أنها زائدة نقول طيب نأتي بدليل سلمان من سلِم سلِم والآن عندك سلمان كم من حرف ؟ سلِم ثلاثة حروف سلمان خمسة حروف إذن فيه زيادة ألف ونون، سليمان نفس الشيء من سلِم من سلِم وسلِم ثلاثة حروف سليمان ستة حروف آخره ألف ونون زائدة فلما زيدت الألف والنون صار اسماً لا ينصرف طيب قلنا إن زيادة الألف والنون تكون في الأعلام وتكون في الصفات تكون في الصفات مثل سكران سكران سكران وصف سكران وصف طيب هذا الوصف فيه زيادة الألف والنون، لأن سكران مأخوذة من سكِر وسكِر ثلاثة حروف وسكران كم حرف؟ خمسة حروف فيه زيادة الألف والنون فيه زيادة الألف والنون إذن نقول إن سكران اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف الوصفية وزيادة الألف والنون الوصفية وزيادة الألف والنون
طيب عطشان عطشان هاه ما ينصرف ليش ؟ لأنه وصف فيه زيادة ألف ونون وكل وصف فيه زيادة ألف ونون فإنه ممنوع من الصرف للوصفية ويش بعد ؟ وزيادة الألف والنون طيب غضبان غضبان مأخوذة منين؟ من غضِب غضِب ثلاثة حروف وغضبان خمسة حروف إذًا فيه زيادة ألف ونون فيه زيادة ألف ونون وهو وصف فيكون ممنوعاً من الصرف للعلمية للعلمية هاه لا ... ترى أحيانا ربما فيه خطأ للوصفية وزيادة الألف والنون طيب مرضان آه .
الطالب : ... .
الشيخ : مثل مرضان من مرِض ثلاثة أحرف ومرضان كم ؟ خمسة أحرف إذًا فيها زيادة ألف ونون فنقول مرضان اسم لا ينصرف طيب الأمثلة كثيرة على كل حال كل علم أو وصف فيه زيادة ألف ونون فإنه ممنوع من الصرف ويقال المانع له من الصرف العلمية إن كان علما وزيادة الألف والنون أو الوصفية إن كان وصفا وزيادة الألف والنون تمام؟ .
طيب عجمة العجمة يعني الاسم الأعجمي الاسم الأعجمي يجر بالفتحة لكن بشرط أن يكون علماً زائدا على ثلاثة أحرف فإن كان على ثلاثة أحرف ساكن الوسط فإنه ينصرف ينصرف فالأعجمي لا بد أن يكون علما ويش بعد؟ زائدا على ثلاثة أحرف وإن شئت فقل علماً إلا أن يكون على ثلاثة أحرف وسطه ساكن فينصرف
طيب إبراهيم
الطالب : علم زائد على ثلاثة أحرف
الشيخ : أعجمي إبراهيم اسم إبراهيم أعجمي ولهذا يجر بالفتحة لأنه علم زائد على ثلاثة أحرف قال الله تعالى : وأوحينا إلى إبراهيم أوحينا إلى إبراهيمَ ولم يقل إلى إبراهيمٍ ليش ؟ لأنه اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف إيش هي يا عيسى ؟
الطالب : العلمية والعجمة .
الشيخ : العلمية والعجمة فلا بد إذن من علمية وعجمة طيب إسماعيل .
الطالب : أعجمي .
الشيخ : أعجمي إسماعيل أعجمي ؟ أعجمي يجر بالفتحة لأنه علم قال الله تعالى : وأوحينا إلى إبراهيمَ وإسماعيلَ وإسماعيلَ ولم يقل وإسماعيلٍ لأن إسماعيل أعجمي زائد على أربعة أحرف شوف إسماعيل كم؟ ستة أو سبعة سبعة أحرف سبعة أحرف طيب
إذا كان على ثلاثة أحرف ساكن الوسط فإنه يصرف ويجر بالكسرة مثل نوح ولوط وهود هذه تصرف قال الله تعالى : إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده إلى نوحٍ والنبيين من بعده وقال تعالى في لوط : ولوطًا آتيناه حكما وعلماً لوطًا هذا منصرف لأنه منون لو كان غير منصرف ما نون طيب هود آه ألا بُعدا لعاد قوم هودٍ شوف مجرور بالكسرة ولم يقل ألا بُعدا لعاد قوم هودَ بل قال : قوم هودٍ لأنه ثلاثي ساكن الوسط طيب إذن يستثنى من الأعجمي إيش ؟ كل ثلاثي ساكن الوسط فإنه ينصرف ولو كان أعجمياً طيب من أسماء الأنبياء صالح شعيب صالح وشعيب هاه وإلى مدين أخاهم شعيبًا شعيبًا مصروف كيف يكون مصروف وهو اسم نبي .
الطالب : لا يمنع.
الشيخ : نقول ما يمنع أسماء الأنبياء مثل غيرها إن كانت أعجمية فهي غير مصروفة إذا تجاوزت ثلاثة أحرف وإن كانت عربية فإنه لا يمنع شعيب اسم عربي صالح عربي أو لا طيب نعم محمد اسم عربي إذن العلمية
طيب ما رأيكم لو كان اسما لا علما وهو أعجمي مصروف ولا غير مصروف ؟ هو أعجمي لكن ما هو علم
الطالب : يصرف
الشيخ : يصرف؟ لماذا ؟ لفوات الشرط لأن اشتراطنا أن يكون علماً أن يكون علما
طيب يقال : إن علي بن أبي طالب سأل شريحا عن مسألة في العدة : امرأة ادعت أن عدتها تمت في خلال شهر خلال شهر وعدة المرأة ثلاث حيض هذه المرأة جاءت بعد شهر وقالت لعلي بن أبي طالب : إنها انقضت عدتها سبحان الله شهر ثلاث حيض قال : نعم قالت : نعم انقضت العدة قال شريح لعلي : اقض فيها قال علي لشريح : اقض فيها قال : إن جاءت ببينة من بطانة أهلها ممن يرجى أو ممن يُعرف دينه فإنها تُقبل فقال له علي : قالون قالون قالون يعرفها هداية الله إيش معناها ؟
الطالب : قالون هو عجمي لكن ليس علما هو علم .
الشيخ : لكن إيش معنى قالون ؟
الطالب : قالون .
الشيخ : الظاهر ما يعرف قالون قال العلماء : أي جيد باللغة الرومية جيد باللغة الرومية طيب علي قال قالونٌ هذا مصروف ولا غير مصروف ؟ مصروف ليش ؟ لأنه ليس علما ليس علما ونحن نشترط في الآدمي أن يكون علما إذا لم يكن علماً فإنه يكون مصروفاً
طيب استفدنا الآن العجمة لا تكون إلا علماً صح؟ يعني لا تمنع من الصرف إلا إذا كانت علما يعني ففيه علتين العلمية والعجمة الوصفية والعجمة الاسمية والعجمة لا تؤثر لا بد من أن يكون علماً الوصف مثل قوله : بمعرفة يعني إنها علة تابعة لغيرها ما هي علة مستقلة الوصف ليس علة مستقلة بل تابع لغيره لنا عودة الآن على هذا البيت لأجل أن نشرحه كما يقولون
" اجمع " ما هي ؟ صيغة منتهى الجموع ويكتفى فيها بعلة واحدة علة واحدة تكفي وهي صيغة منتهى الجموع " زن " وزن العدل وزن الفعل وزن الفعل هذا فيه علتان علتان وزن الفعل مع الوصف أو العلمية شوف الآن عندنا وصف وعلمية عادل وصف ايش بعد؟ وعلمية مع العدل وصف وعلمية مع العدل " أنّث " فيه ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة يكتفى فيها علة واحدة علة واحدة فقط ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة تكفي فيها علة واحدة. إذن الذي يكفي فيه علة واحدة هاه مَن ؟ صيغة منتهى الجموع ألف التأنيث الممدودة ألف التأنيث المقصورة طيب اللي فيه علتان وتجتمع فيها إحدى العلتين يجتمع فيها العلمية والوصفية وزن الفعل والعدل طيب التأنيث قلنا التأنيث ألف ممدودة أو ألف مقصورة أو تأنيث لفظي أو معنوي لا بد فيه من العلمية والتأنيث التأنيث اللفظي والمعنوي لا بد فيه من علمية وتأنيث ويش نضيف إليه ؟ إلى الآن ما بعد جاء نظيره " ركب " التركيب المزجي نعرف هذه ما هي ... ركب إيش ؟ التركيب المزجي فيه علتان التركيب والعلمية فيه وصفية ولا لا ؟
الطالب : لا ما فيها
الشيخ : يلحق بإيش ؟
الطالب : يلحق بالتأنيث
الشيخ : بالتأنيث اللفظي أو المعنوي طيب ركب زد زيادة الألف والنون فيها إيش ؟ علمية ووصفية عجمة علمية فقط وعجمة .
الفتاوى المشابهة
- قول ابن مالك " وألف والواو والنون لما غاب ..... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما... - ابن عثيمين
- شرح قول الشاعر : اجمع وزن عادلا، أنث بمعرفة... - ابن عثيمين
- شرح موانع الصرف " التأنيث " - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- المناقشة حول جميع موانع الصرف - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والعجمي الوضع و... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله :وألفـــــا زد قب... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الشاعر: اجمع وزن عادلا، أنث بمع... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن موانع الصرف - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن موانع الصرف " زيادة الألف ونو... - ابن عثيمين