شرح قول ابن مالك رحمه الله :وألفـــــا زد قبلـــها مؤكــــــدا *** فعلا إلى نون الإنــــاث أســـــند.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وأَلِفًا زِدْ قَبْلَها مُؤَكِّدَا *** فِعْلًا إلى نونِ الإناثِ أَسْنِدَا "
ألفا زد قبلها قبل أي النونين؟ نون التوكيد المشدّدة، نون التوكيد المشدّدة،
" زِد قَبْلَها مُؤَكِّدَا *** فِعْلًا إلى نونِ الإناثِ أَسْنِدَا "
يعني: إذا أكّدت الفعل المسند إلى نون النّسوة، هاه فزد ألفًا ثم ائت بنون التّوكيد، زد ألفًا ثم ائت بنون التّوكيد، طيب نشوف المثال عشان نوضّح لكم، تقول: للنّسوة لا تضربن، تخاطب نسوة تقول: لا تضربن، النّون هذه وش هي؟
الطالب : نون النسوة.
الشيخ : نون النّسوة، لا ناهية، وتضرب فعل مضارع مبني على السّكون في محلّ جزم لاتّصاله؟ بنون النّسوة، طيب إذا أردت أن أؤكّد هذا الفعل ماذا أصنع؟ آتي بألف بعد النّون، آتي بألف بعد النّون فأقول لا تضربنان، نأتي بألف ثم نون التّوكيد، لا تضربنان، واضح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، وكلام المؤلف:
" وأَلِفًا زِدْ قَبْلَها "
أي: نون التوكيد الشديدة
" مُؤَكِّدَا *** فِعْلًا إلى نونِ الإناثِ أَسْنِدَا "
أسند إلى نون الإناث، فعلى هذا نأتي بالفعل مسندا إلى النّون ثم بعد ذلك ألف ثم نون التوكيد، وش الذي جاب ألف؟ قالوا: نجيب الألف للفصل بين نون النّسوة ونون التوكيد الشّديدة، لئلّا تجتمع ثلاث نونات في محلّ واحد، لئلا تجتمع ثلاث نونات في محلّ واحد، صحّ وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أي نعم، هكذا نطق العرب لكن تعليل النحويين هذا، لئلاّ تجتمع نونات ثلاث في مكان واحد.
ألفا زد قبلها قبل أي النونين؟ نون التوكيد المشدّدة، نون التوكيد المشدّدة،
" زِد قَبْلَها مُؤَكِّدَا *** فِعْلًا إلى نونِ الإناثِ أَسْنِدَا "
يعني: إذا أكّدت الفعل المسند إلى نون النّسوة، هاه فزد ألفًا ثم ائت بنون التّوكيد، زد ألفًا ثم ائت بنون التّوكيد، طيب نشوف المثال عشان نوضّح لكم، تقول: للنّسوة لا تضربن، تخاطب نسوة تقول: لا تضربن، النّون هذه وش هي؟
الطالب : نون النسوة.
الشيخ : نون النّسوة، لا ناهية، وتضرب فعل مضارع مبني على السّكون في محلّ جزم لاتّصاله؟ بنون النّسوة، طيب إذا أردت أن أؤكّد هذا الفعل ماذا أصنع؟ آتي بألف بعد النّون، آتي بألف بعد النّون فأقول لا تضربنان، نأتي بألف ثم نون التّوكيد، لا تضربنان، واضح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، وكلام المؤلف:
" وأَلِفًا زِدْ قَبْلَها "
أي: نون التوكيد الشديدة
" مُؤَكِّدَا *** فِعْلًا إلى نونِ الإناثِ أَسْنِدَا "
أسند إلى نون الإناث، فعلى هذا نأتي بالفعل مسندا إلى النّون ثم بعد ذلك ألف ثم نون التوكيد، وش الذي جاب ألف؟ قالوا: نجيب الألف للفصل بين نون النّسوة ونون التوكيد الشّديدة، لئلّا تجتمع ثلاث نونات في محلّ واحد، لئلا تجتمع ثلاث نونات في محلّ واحد، صحّ وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أي نعم، هكذا نطق العرب لكن تعليل النحويين هذا، لئلاّ تجتمع نونات ثلاث في مكان واحد.
الفتاوى المشابهة
- شرح على نونية ابن القيم رحمه الله تعالى - ابن عثيمين
- هل نون التوكيد في " لتسألن" مباشرة أم لا ؟ - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن موانع الصرف " زيادة الألف ونو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولم تقع خفـــــ... - ابن عثيمين
- ما صحة عبارة الذي أمره بين الكاف والنون.؟ - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " وألف والواو والنون لما غاب ..... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجعل لنحو يفعل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : من نون توكيــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : للفعل توكيد بنو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله :وألفـــــا زد قب... - ابن عثيمين