تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وصل أو افصل هاء... - ابن عثيمينالشيخ : " وصل أو افصل هاء سلنيه وما *** أشبــــــهه " أو هنا للتخيير صل أو افصل يعني يجوز الوصل والفصل في الهاء من سلنيه لا في الياء في الهاء من سلنيه و...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وصل أو افصل هاء سلنيه وما *** أشبــــــهه في كنته الخـــــلف انتمـــى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وصل أو افصل هاء سلنيه وما *** أشبــــــهه " أو هنا للتخيير صل أو افصل يعني يجوز الوصل والفصل في الهاء من سلنيه لا في الياء في الهاء من سلنيه وما أشبهه ما أشبه الهاء في سلنيه ولنعد إلى سلنيه حتى نعرف ما أشبهها سلني بمعنى أسأل اسألني أعطك سلني عطاء وليس المعنى سلني عن خبر بل هنا السؤال من سؤال العطية سلني فعلها الماضي سأل سأل فإذا قلت سألنيه سألنيه يجوز في الهاء من سألني إيش ؟ أجيبوا يا جماعة الوصل والفصل لأنه قال : " وصل أو افصل " صل أو افصل يقول : " صل أو افصل هاء سلنيه وما أشبهه " فتقول : سلنيه هذا وصل وتقول : سلني إياه وهذا فصل فيجوز أن أقول : سلنيه ويجوز أن أقول : سلني إياه ويجوز أن أقول : سألنيه ويجوز أن أقول : سألني إياه طيب ما الذي يشبه سلني ؟ يشبه سلني كل فعل ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر كل فعل ينصب مفعولين وليس أصلهما المبتدأ والخبر تمام طيب الثوب كسانيه الثوب كساني إياه يجوز أو لا يجوز ؟
الطالب : يجوز .

الشيخ : لأن كسا من شبه من شبه سل تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر طيب أعطاني الدرهم أعطانيه الدرهم أعطاني إياه يجوز ؟ وهذه من مشابهات سلنيه لأنها نصبت مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر طيب المؤلف يقول : " صل أو أفصل " وقلنا : إن أو للتخيير فأيهما أفصح وأسد ؟ - يرحمك الله - الوصل أو الفصل ؟
الطالب : الوصل .

الشيخ : من أين أخذنا هذا ؟ أخذنا هذا من وجهين : الوجه الأول : أن المؤلف قدم صل صل على افصل والتقديم يشعر ليس بمتعين أنه يدل على التميز لكن يشعر بأنه أولى الثاني : أن الأصل هو الاتصال هذا هو الأصل والانفصال في هذا مستثنى وإلا فالأصل الوصل الأصل الوصل فلهذا نرجح أن الأصل أن الوصل أولى من وجهين : وجه لفظي مفهوم من كلام المؤلف وهو تقديمه آه الوصل وجه معنوي : وهو أن الوصل هو الأصل طيب ها .
الطالب : ... .

الشيخ : نعم .
الطالب : وجه ثاني في إعراب المثال .

الشيخ : لا هذا المثال للضرورة الظاهر " هاء سلنيه وما *** أشبــــــهه في كنته الخـــــلف انتمـــى
كَذَاكَ خِلْتَنيهِ واتِّصَالا "

" في كنته الخلف انتمى " يعني انتسب للنحويين انتسب للنحويين الخلف أي : الخلاف في كنته كنته يعني : كان وأخواتها فيها الخلاف والمشير يشير إلى أن الوقت انتهى ونقف على هذا .

Webiste