تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: وصل أو افصل هاء سلنيه وما *** أشبـهه في كنته الخـــلف انتمـــى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف : " في كنتُهُ الخُلفُ انتمى *** كذاك خِلتَنيهِ " .
" في كنته " : انتبهوا كنته ، كان ترفع الاسم وتنصب الخبر ، اسمها : الضمير كنت مبنيًا على الضم في محل رفع ، خبرها : الهاء كنتهُ ، قال : الخلف : مبتدأ ، انتمى الجملة خبر الخلف ، وانتمى بمعنى انتسب كما يقال : " انتمى إلى أبيه " ، أي انتسب إلى أبيه ، انتمى إلى من ؟ إلى صاحب المغني والحجاوي صاحب الإقناع هاه ؟
الطالب : للنحاة
الشيخ : يعني إلى الفقهاء ؟
الطالب : لا ، النحاة.
الشيخ : إلى النحاة ، نعم ، الخلف انتمى إلى النحويين ، لأننا في كل فن ننسب الأقوال إلى أهله ، إذن : الخلف مبتدأ ، انتمى : الجملة خبر الخلف ومعنى انتمى إيش ؟
الطالب : انتسب .
الشيخ : انتسب إلى من ؟ إلى النحويين، أي أن النحويين اختلفوا في الهاء من كنته ، هل الأولى الوصل أو الأولى الفصل ؟ نعم ، بل قد نقول: هل يجوز الفصل أو لا يجوز ؟! يقول:
" في كنته " : انتبهوا كنته ، كان ترفع الاسم وتنصب الخبر ، اسمها : الضمير كنت مبنيًا على الضم في محل رفع ، خبرها : الهاء كنتهُ ، قال : الخلف : مبتدأ ، انتمى الجملة خبر الخلف ، وانتمى بمعنى انتسب كما يقال : " انتمى إلى أبيه " ، أي انتسب إلى أبيه ، انتمى إلى من ؟ إلى صاحب المغني والحجاوي صاحب الإقناع هاه ؟
الطالب : للنحاة
الشيخ : يعني إلى الفقهاء ؟
الطالب : لا ، النحاة.
الشيخ : إلى النحاة ، نعم ، الخلف انتمى إلى النحويين ، لأننا في كل فن ننسب الأقوال إلى أهله ، إذن : الخلف مبتدأ ، انتمى : الجملة خبر الخلف ومعنى انتمى إيش ؟
الطالب : انتسب .
الشيخ : انتسب إلى من ؟ إلى النحويين، أي أن النحويين اختلفوا في الهاء من كنته ، هل الأولى الوصل أو الأولى الفصل ؟ نعم ، بل قد نقول: هل يجوز الفصل أو لا يجوز ؟! يقول:
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وقل ذا في جمع ت... - ابن عثيمين
- الفرق بين السلفيين الذين ينتمون إلى العمل بالك... - الالباني
- شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : كتاب البيو... - ابن عثيمين
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم :" إلا هاء وهاء ". - ابن عثيمين
- ما هي أهمية الجماعة في الإسلام .؟ وهل يشترط... - ابن عثيمين
- ما رأيك في بنت رفضتني لأني لا أنتمي للإخوان ؟ - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كالياء و الكاف... - ابن عثيمين
- أهله ينتمون لطائفة المرغنية كيف يعمل - اللجنة الدائمة
- الحكم على حديث "أو عمياوان أنتما" - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وصل أو افصل هاء... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: وصل أو افصل... - ابن عثيمين