تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقبل يا النفس مع... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف :" وقبلَ يا النَّفسِ مع الفعلِ التُزِم *** نونُ وِقاية " ، انتقل المؤلف -رحمه الله- إلى حكم اتصال الضمير مع الفعل أو بالفعل ما لا ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقبل يا النفس مع الفعل التزم *** نــون وقــــــاية وليـــــسي قد نــــــظم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف :
" وقبلَ يا النَّفسِ مع الفعلِ التُزِم *** نونُ وِقاية " ،
انتقل المؤلف -رحمه الله- إلى حكم اتصال الضمير مع الفعل أو بالفعل ما لا يجب فيه فقال :
" وقبلَ يا النَّفسِ مع الفعلِ التُزِم *** نونُ وِقاية "
التُزم مِن قبل من؟! من قبل العلماء أو من قبل أهل اللغة ؟
الطالب : أهل اللغة .

الشيخ : الثاني ، من قبل أهل اللغة، اللغة العربية إذا جاء ضمير المتكلم وهو الياء متصلا بالفعل ، فإنه يجب أن تقترن به نون الوقاية ، مثال ذلك : أكرمني، أكرمني ، ولا يجوز أن تقول : أكرمي ، بل يجب أن تقول : أكرمني وقول المؤلف : مع الفعل ، يشمل الماضي كما مثلنا ، والمضارع كما لو قلت : فلان يكرمني ، والأمر كما لو قلت : أكرمني ، فتتعين نون الوقاية ، ثم قال : " وَلَيسِي قدْ نُظِم " ، نعم ، ولماذا سميت نون الوقاية ؟ قالوا : لأنها تقي الفعلَ الكَسرَ ، لأن الياء يكون ما قبلها مكسورًا ، ياء المتكلم ، والفعل لا يُكسَر فيؤتى بنون الوقاية ليكون الكسر في النون ، فتقول : أكرمني ، لأنك لو قلت بدون نون لكانت العبارة : أكرمي ، يكرمي ، أكرمي ، وهذا لا يصح في الأفعال ، قال: " وَلَيسِي قدْ نُظِم " ، ليسي قد نظم ، كيف ليسي قد نظم ؟ يعني أنَّ ليس فعل من الأفعال ، لكنها من الأفعال الجامدة ، الجامدة عندهم هي التي لا تتصرف ، مأخوذة من الجمود ، وهو الركود وعدم الانسياب ، والمائع هو الذي ينساب ولا يركد ، لكن هم عندهم الاسم جامد وغير جامد ، فليس لا تتصرف ما فيها فعل مضارع ولا فيها أمر ، ولكنها من الأفعال ، فإذا اتصل بها ياء المتكلم فهل يجب أن تقترن بها نون الوقاية ؟ نقول كلام المؤلف يدل على وجوب ذلك ، لكنه قد جاء في النظم غير مقرون بنون الوقاية ولهذا قال: " وليسي قد نظم " ، يعني جاء في الشعر : ليسي ، بدون النون وهو قول الشاعر :
" عدَدتُ قَومِي كَعديدِ الطَّيسي *** إذْ ذَهبَ القَومُ الكِرامُ لَيسِي "
" إذ ذهب القوم الكرام ليسي " ، ولم يقل : ليسني أو ليس إياي ، بل قال : ليسي فأتى بالضمير المتصل بدون نون الوقاية ، لكن هذا لضرورة الشعر، والشعر يجوز فيه ما لا يجوز في النثر ، لأنه يجبر الشاعر على أن يرتكب ما يرتكب من أجل الوزن ، وأنشدتكم سابقًا قول صاحب المـُلحة ، نعم :
" وجائزٌ في صنعةِ الشعرِ الصَّلِف *** أنْ يصرفَ الشاعرُ ما لا ينصرف " ،
فالشعر صلف ، يجبر صاحبه على أن يرتكب ما لا يجوز في النثر ، ولهذا قال رحمه الله : " وليسي قد نظم " ، " وليتني فشا وليتي ندرا " ، الآن انتقل إلى نون الوقاية بالحروف ، هل تقترن نون الوقاية في الحروف إذا اتصلت بياء المتكلم ؟! انتبه ، الجواب ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : من الحروف ما يقترن بنون الوقاية ، ومنه ما لا يقترن ، فمثَل : إلى تقول : إليّ ، ولا تقول : إليني، على : عليّ ولا تقل : عليني، طيب ، بعض الحروف تدخلها نون الوقاية

Webiste