تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفي لدني لدني قل... - ابن عثيمينالشيخ : " وفي لَدُنِّي لَدُنِي قلَّ " ، في لَدُنِّي : أصلها لدى ، يقال فيها : لدى ، ويقال : فيها لدن ، قال الله تعالى :  من لدن حكيم عليم  ، إذا اتصلت ب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفي لدني لدني قل وفي *** قدني وقطني الحذف أيـضا قد يفي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وفي لَدُنِّي لَدُنِي قلَّ " ، في لَدُنِّي : أصلها لدى ، يقال فيها : لدى ، ويقال : فيها لدن ، قال الله تعالى : من لدن حكيم عليم ، إذا اتصلت بها ياء المتكلم يقال : لَدُنِّي بإثبات نون الوقاية ، ويقال : لَدُنِي لكن هذا قليل إلا أنه وارد عن العرب .
" وفي *** قدني وقطني الحذفُ أيضًا قد يفي "
وهو قليل ، قدني : أي حسبي ، وقطني : أي حسبي ، الحذف أيضا قد يفي : أي قد يكون جائزًا ، وبهذا عرفنا أن نون الوقاية مع الكلمات تنقسم إلى ثلاثة أقسام : أولًا : مع الأفعال ، فما الحكم ؟
الطالب : واجب .

الشيخ : واجب
" وقبل يا النفسِ مع الفعل التُزم *** نونُ وِقاية "
يستثنى من هذا : ليس : وقد جاءت في النظم بحذفها ، نعم ، والثاني، الثاني الحروف ، الحروف أكثرها يمتنع دخول نون الوقاية عليه ، أكثر الحروف يمتنع دخول نون الوقاية عليه ، وبعضها يدخل عليه بكثرة ، ويجوز الحذف ، وبعضها تحذف منها بكثرة ويجوز دخولها ، وبعضها يخيّر فيه ، وهذا ظاهر في : إنّ إيش ؟
الطالب : وأخواتها .

الشيخ : في إنّ وأخواتها ، مِن وعَن الأغلب إيش ؟ ثبوت نون الوقاية ، ويجوز حذفها ، ولاسيما في الضرورة كما قال ابن مالك :
" واضطرارًا خَفَّفا *** منّي وعنّي " .
الأسماء، الأسماء الأصل عدم الدخول ، الأصل عدم الدخول ، لكن قد تشبه الكلمة الاسمية ، قد تشبه الحرف من بعض الوجوه ، فتدخل عليها نون الوقاية مثل : لدن ، وقط ، وقد ، وإلا فالأصل إيش ؟
الطالب : عدم الدخول .

الشيخ : عدم الدخول ، ومنع الدخول ، فلا تقول : هذا غلامني ، بل تقول : هذا غلامي ، هذا بيتني ، ما يصلح ، تقول : هذا بيتي ، هذا حكم نون الوقاية ، الحقيقة أنك إذا تأملت النون وجدتها حبيبة سلهة ، تسهل الأمور ، وسهلة أيضا من جهة أنها يكون لها محل وتوخرها عن محلها ، وهو ثابت لها ، وترضى بذلك ما تمتنع ، نعم ، تقول : يكرمونني ، صح ولا لا ؟
الطالب : صح .

الشيخ : وتقول : يكرموني ، يصح ؟ يصح ، وهذا إما تحذف النون ، ولا نون الفعل عاد هم اختلفوا فيها ، لكن هي من أسهل الحروف وجودًا وعدمًا إن دعوتها جاءت مسرعة ، وإن طردتها ولّت راغبة ، وهذا إذا وصف العبد به كان من فضل الله عليه ، " العَلَم " .
الطالب : فائدة النون مع الحروف ؟

الشيخ : نعم ؟
الطالب : فائدة النون مع الحروف ، في الفعل لوقايتها ، مع الحروف ؟

الشيخ : لا بس سماعًا ، " العَلَم " ، نعم ؟
الطالب : كذلك مبني.

الشيخ : إي مبنية ، نعم ، العلم !
الطالب : وما حكم نون الوقاية ؟

الشيخ : يجوز حذفها ، يجوز أن تحذف .
الطالب : يجوز أن تحذف ؟

الشيخ : إي يجوز أن تحذف مع الأفعال الخمسة خاصة.

Webiste