شرح قول ابن مالك رحمه الله : واردد إذا حذفتها في الوقف ما *** من أجلها في الوصل كان عدما
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وارْدُدْ إذا حَذَفْتَها في الوَقْفِ ما *** مِنْ أَجْلِها في الوَصْلِ كانَ عُدِمَا "
إذا حذفتها فاردد ما كان معدومًا في الوقف، وعلى هذا فإذا وقفنا نردّ الياء، ونردّ الواو، ونقول: يا هند لتفهمي، يا هند لتفهمي -حطوا بالكم- ونقول: يا قوم لتسمعوا، لتسمعوا، طيب إذا قال قائل: واش يفيدنا الآن أن الفعل مؤكد؟ هاه؟ ... لأنه إذا جاءت اللام الواقعة في جواب القسم ألا يجب تأكيده؟ فإذا لم نجد النون عرفنا أن هنك حذفًا، وأن النون أصلها موجودة للتأكيد، كذلك لو لم يكن مؤكّدا لوجب أن تأتي نون الرفع ولقلنا يا هندُ هاه؟
الطالب : لتقومين.
الشيخ : لتقومين، ويا قوم لتسمعون، لتسمعون، فلما لم تأت نون الرفع، ووجد ما يقصد التوكيد وهي اللام الموطّئة للقسم، علمنا أن هناك نون توكيد لكنّها حذفت، ولما حذفت وجب أن نردّ ما حذف من أجلها في الوصل، لماذا؟ لأننا .. في الوصل حذف لوجودها فإذا زالت؟
الطالب : رجعت.
الشيخ : رجعت ولهذا قال:
" وارْدُدْ إذا حَذَفْتَها في الوَقْفِ ما *** مِنْ أَجْلِها في الوَصْلِ كانَ عُدِمَا "
إذا حذفتها فاردد ما كان معدومًا في الوقف، وعلى هذا فإذا وقفنا نردّ الياء، ونردّ الواو، ونقول: يا هند لتفهمي، يا هند لتفهمي -حطوا بالكم- ونقول: يا قوم لتسمعوا، لتسمعوا، طيب إذا قال قائل: واش يفيدنا الآن أن الفعل مؤكد؟ هاه؟ ... لأنه إذا جاءت اللام الواقعة في جواب القسم ألا يجب تأكيده؟ فإذا لم نجد النون عرفنا أن هنك حذفًا، وأن النون أصلها موجودة للتأكيد، كذلك لو لم يكن مؤكّدا لوجب أن تأتي نون الرفع ولقلنا يا هندُ هاه؟
الطالب : لتقومين.
الشيخ : لتقومين، ويا قوم لتسمعون، لتسمعون، فلما لم تأت نون الرفع، ووجد ما يقصد التوكيد وهي اللام الموطّئة للقسم، علمنا أن هناك نون توكيد لكنّها حذفت، ولما حذفت وجب أن نردّ ما حذف من أجلها في الوصل، لماذا؟ لأننا .. في الوصل حذف لوجودها فإذا زالت؟
الطالب : رجعت.
الشيخ : رجعت ولهذا قال:
" وارْدُدْ إذا حَذَفْتَها في الوَقْفِ ما *** مِنْ أَجْلِها في الوَصْلِ كانَ عُدِمَا "
الفتاوى المشابهة
- قول المؤلف " ويحذف الناصبها " هل يفهم منه ول... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحـال قد يحذف... - ابن عثيمين
- سؤال عن قول ابن مالك " ... وهو حذف ما لتزم " ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحذف فضلــة أجز... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : و حذف ما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومن مضارع لكان م... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وحذف ما منه تعجب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن نويت بعد حذ... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- ما هي العلة في حذف النون من "كان" المنجزمة ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واردد إذا حذفته... - ابن عثيمين