تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : بل ما تليه أو... - ابن عثيمينالشيخ : " بل ما تَلِيهِ أَولِهِ العَلامَة " ، " بل ما تَلِيهِ أَولِهِ العَلامَة " ، ما الذي تليه الياء في الذي ؟ ما الذي تليه الياء في الذي ؟الطالب : ال...
العالم
طريقة البحث
شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : بل ما تليه أو له العلامة *** والنــــون إن تشـــدد فلا ملامـــــه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " بل ما تَلِيهِ أَولِهِ العَلامَة " ، " بل ما تَلِيهِ أَولِهِ العَلامَة " ، ما الذي تليه الياء في الذي ؟ ما الذي تليه الياء في الذي ؟
الطالب : الذال .

الشيخ : الذال ، وفي التي : التاء ، يقول : الذي تليه الياء وهو الذال في الذي والتاء في التي : " أَولِهِ العَلامَة " ، يعني : اجعل علامة المثنى بعده مباشرة ، ولماذا حذفناه ؟ لأنه التقا ساكنان أولهما حرف لَيْن ، والقاعدة كما ذكرنا لكم : " أنه إذا التقا ساكِنان أولهما حرف صحيح فإنه يكسر ، وإن كان حرف علة فإنه يحذف " .
" بل ما تَلِيهِ أَولِهِ العَلامَة *** والنُّونُ إنْ تُشْدَدْ فَلا مَلامَهْ " :
يعني في حال التثنية إذا شَدَّدت النون فلا ملامة عليك ، وذلك لأن تشديد النون لغة عربية ، والذي ينطق باللغة العربية لا يُلام ، فتقول مثلًا : أكرمتُ اللذينِّ أكرماني ، اللذينِّ ، وتقول : جاء اللذانِّ أُكرمهما ، فتشدد النون في حال الرفع ، وفي حال النصب ، وفي حال الجر ، طيب : " والنُّون إنْ تُشدِد فَلا مَلامَة " :
ذكر المؤلف الآن من أسماء الموصول : ما للمفرد المذكر ، وما للمفرد المؤنث ، وما للمثنى المذكر ، وما للمثنى المؤنث ، كم هذه ؟
الطالب : أربع .

الشيخ : أربع ، المفرد المذكر : الذي ، دائمًا في حال الرفع ، والنصب ، والجر ، والمفردة المؤنثة إيش ؟
الطالب : التي .

الشيخ : التي ، دائمًا في الرفع ، والنصب ، والجر ، فهما مبنيان على السكون ، المثنى المذكر : اللذان ، في حال الرفع ، واللذين فيما سواه ، قال الله تعالى : واللذان يأتيناها منكم ، وقال تعالى : ربنا أرنا اللَّذين أضلانا ، الأولى مرفوعة ، والثانية منصوبة ، طيب ، المؤنث المفردة : التي ، مبنية على السكون ، والمثنى : اللتان ، رفعاً ، واللَّتين نصبًا وجرًا ، طيب ، فيما إذا كانا اسم الموصول مفردًا يبنى على سكون الياء واضح ، إذا كان مثنى فعلى أي شيء يبنى ؟
الطالب : في حالة الرفع ؟

الشيخ : الصحيح أنه يبنى على الألف في حال الرفع ، وعلى الياء في حالتي النصب والجر ، كما يبنى اسم الإشارة ، وتكون النون زائدة لتحسين اللفظ ، ثم قال : " النونُ إنْ تُشدَدْ فَلا مَلامَة " : اذكرها مشددة ؟
الطالب : أنا ؟

الشيخ : نعم .
الطالب : اللذانِّ .

الشيخ : اللذانّ في الحال الرفع .
الطالب : اللذانّ .

الشيخ : وفي حال النصب والجر ؟
الطالب : اللذينّ

الشيخ : اللذينِّ ، نعم ، قال : " والنون مِن ذَيْن تَيْنِ شُدِّدَا *** أَيضًا وَتَعويضٌ بِذاك قُصِدَا " .
الطالب : انتهى الوقت .

الشيخ : هاه ؟
الطالب : انتهى الوقت .

الشيخ : كيف ؟
الطالب : الوقت انتهى .

الشيخ : انتهى ؟

السائل : قوله : أولِه العَلامة .

الشيخ : هاه ؟
الطالب : أولِه العَلامة .

الشيخ : إيش ؟
الطالب : أولِه العَلامة !

الشيخ : إيش ؟
الطالب : قوله : أَولِه العَلامة .

الشيخ : نعم .

Webiste