المناقشة حول علامات الرفع
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إذا قلت : الرجال يقومون فبماذا نرفع الرجال ؟ بندر .
الطالب : بالضمة .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه جمع تكسير
الشيخ : لأنه جمع تكسير وبما نرفع يقومون بالضمة ولا ؟ الرجال يقومون نرفعها بالضمة أسألك هل نرفعها بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه اتصل بأخره واو
الشيخ : لأنه اتصل بآخره شيء والمؤلف يقول : " الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء " طيب . إذا قلت : المسلمات يفهمن يلا يا خالد المسلمات بماذا ترفعها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بماذا ترفعها بماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويفهمن ؟ ترفعها بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه اتصل بآخره شيء وهو نون النسوة كذا؟ طيب لو قلت : تقوم المسلمات ناظم ترفع تقوم بالضمة ولا لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه لم يتصل بآخره شيء
الشيخ : فعل مضارع لم يتصل بآخره شيء والمسلمات .
الطالب : جمع مؤنث سالم .
الشيخ : ترفعه بالضمة لأنه جمع مؤنث سالم والله أعلم .
كم علامات الرفع ؟
الطالب : أنا
الشيخ : إي نعم .
الطالب : الضمة .
الشيخ : كم ؟ كم ؟
الطالب : أربع .
الشيخ : أربع أربع علامات ما هو الدليل على انحصارها في الأربع ؟
الطالب : التتبع والاستقراء .
الشيخ : التتبع والاستقراء نعم عدها .
الطالب : الضمة والواو الضمة والواو والألف والنون .
الشيخ : أحسنت الضمة والواو والألف والنون الضمة والواو والألف والنون ما فيه علامة للرفع سوى الأربع أبداً لو تفتش في جميع كلام العرب ما وجدت إلا هذه الأربع، طيب الضمة تكون علامة للرفع كم من موضع ؟ نعم إي نعم تكون علامة للرفع كم من موضع ؟ ما حضرت أمس ؟ راجع ترى النحو إذا ما عرفته من الأول ما تعرف نعم . إي نعم
الطالب : أربع
الشيخ : هاه
الطالب : الاسم المفرد .
الشيخ : نعم .
الطالب : جمع التكسير .
الشيخ : نعم .
الطالب : وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع لم يتصل بآخره شيء .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك الاسم المفرد ما هو يا بخاري ؟
الطالب : هو ما دل على واحد أو واحدة .
الشيخ : ما دل على واحد أو واحدة مثل بما دل على واحد مثل بما دل على واحد .
الطالب : على واحد .
الشيخ : أي نعم واحد واحد، طيب ما دل على واحدة
الطالب : هند
الشيخ : هند طيب إذن زيد وهند هذا اسم مفرد طيب ما تقول في حضرموت ؟
الطالب : حضر موت ؟
الشيخ : إي نعم هذا مفرد ولا غير مفرد تعرف حضرموت ؟
الطالب : في اليمن .
الشيخ : أي أحسنت هو مفرد ولا جمع ؟
الطالب : جمع ، مفرد .
الشيخ : آه .
الطالب : مفرد .
الشيخ : إي مفرد حضرموت واحد طيب بلد واحد طيب جمع التكسير ما هو؟ يلا عبد الله .
الطالب : جمع التكسير .
الشيخ : أي نعم . ما هو مثل في النساء يعفون .
الطالب : النساء .
الشيخ : يعفون هل المضارع هنا مرفوع بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا لأن ... النون .
الشيخ : يعني إذن لا يرفع بالضمة لأنه اتصل به نون إيش ؟
الطالب : نون ...
الشيخ : النسوة النسوة
الطالب : نون النسوة
الشيخ : إي نعم طيب كلا لينبذنّ لينبذنّ.
الطالب : اتصل بآخره شيء .
الشيخ : يرفع بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لاتصاله بالنون .
الشيخ : لاتصاله بنون التوكيد طيب الرجال يقومون أحمد.
الطالب : الرجال .
الشيخ : يقومون .
الطالب : ... .
الشيخ : لا ترفع بالضمة ؟ ليش ؟
الطالب : لاتصاله بنون النسوة
الشيخ : الرجال يقومون نون النسوة والله أنت وبندر الليلة تخلون الرجال نساء لا المهم لأنه اتصل بآخره شيء ما هو بلازم لأنه اتصل بآخره شيء عرفتم يا جماعة؟
إذن الذي يرفع بالضمة من كلام العرب هو أربعة أشياء: الاسم المفرد جمع التكسير جمع المؤنث السالم الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء ، غير ذلك لا يرفع بالضمة يعني لو قرأت كل كتب اللغة ما وجدت شيئا يرفع بالضمة إلا هذه الأربعة وهل يمكنك أن ترفع واحدا من هذه الأربعة بغير الضمة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : هل يمكنك أن ترفع واحدا من هذه الأربعة بغير الضمة ؟
الطالب : لا يمكن
الشيخ : لا يمكن لا يمكن وأنا الآن نبي نخلي اعتمادنا على كلمة قام واللي بعده يكون فاعل قام زيدًا
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ؟ ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قام زيدًا لا أنا أقول مرفوع فاعل قام فعل ماضي وزيد فاعل مرفوع بالفتحة ، ما يصير لأنه لا بد يرفع بإيش ؟
الطالب : بالضمة
الشيخ : بالضمة أنا الآن خلونا نمشي على هذا المثال قام واللي بعده فاعل والفاعل مرفوع طيب قام الرجالِ قام الرجالِ .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ لأنه جمع تكسير يرفع بالضمة لا بد نقول قام الرجالُ فلو قال قائل منكم : قال المؤلفِ رحمه الله تعالى ماذا نقول؟ خطأ ويش تقول ؟ قال المؤلف ترفعه بالضمة طيب لو قلت : اندكت الجبالُ اندكت الجبالُ اندكت الجبالُ .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ لا لو قال لو قال : دك اللهُ الجبالَ صار مفعول به لكن اندكت هي نعم اندكت الجبال فاعل طيب إذن صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : طيب قام الرجالُ صحيح طيب يذهبِ الرجلُ
الطالب : صحيح
الشيخ : لا سبحان الله الرجلُ أنا أقول يذهبِ الرجلُ آه
الطالب : يذهب خطأ
الشيخ : يذهب خطأ والرجل
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ليش يذهب خطأ ؟
الطالب : مضارع
الشيخ : لأنه فعل مضارع لازم يكون مرفوع بالضمة ما اتصل بآخره شيء لم يتصل بآخره شيء فيجب أن يرفع بالضمة إن شاء الله الآن فهمنا هذا طيب .
الطالب : بالضمة .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه جمع تكسير
الشيخ : لأنه جمع تكسير وبما نرفع يقومون بالضمة ولا ؟ الرجال يقومون نرفعها بالضمة أسألك هل نرفعها بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه اتصل بأخره واو
الشيخ : لأنه اتصل بآخره شيء والمؤلف يقول : " الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء " طيب . إذا قلت : المسلمات يفهمن يلا يا خالد المسلمات بماذا ترفعها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بماذا ترفعها بماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويفهمن ؟ ترفعها بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه اتصل بآخره شيء وهو نون النسوة كذا؟ طيب لو قلت : تقوم المسلمات ناظم ترفع تقوم بالضمة ولا لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه لم يتصل بآخره شيء
الشيخ : فعل مضارع لم يتصل بآخره شيء والمسلمات .
الطالب : جمع مؤنث سالم .
الشيخ : ترفعه بالضمة لأنه جمع مؤنث سالم والله أعلم .
كم علامات الرفع ؟
الطالب : أنا
الشيخ : إي نعم .
الطالب : الضمة .
الشيخ : كم ؟ كم ؟
الطالب : أربع .
الشيخ : أربع أربع علامات ما هو الدليل على انحصارها في الأربع ؟
الطالب : التتبع والاستقراء .
الشيخ : التتبع والاستقراء نعم عدها .
الطالب : الضمة والواو الضمة والواو والألف والنون .
الشيخ : أحسنت الضمة والواو والألف والنون الضمة والواو والألف والنون ما فيه علامة للرفع سوى الأربع أبداً لو تفتش في جميع كلام العرب ما وجدت إلا هذه الأربع، طيب الضمة تكون علامة للرفع كم من موضع ؟ نعم إي نعم تكون علامة للرفع كم من موضع ؟ ما حضرت أمس ؟ راجع ترى النحو إذا ما عرفته من الأول ما تعرف نعم . إي نعم
الطالب : أربع
الشيخ : هاه
الطالب : الاسم المفرد .
الشيخ : نعم .
الطالب : جمع التكسير .
الشيخ : نعم .
الطالب : وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع لم يتصل بآخره شيء .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك الاسم المفرد ما هو يا بخاري ؟
الطالب : هو ما دل على واحد أو واحدة .
الشيخ : ما دل على واحد أو واحدة مثل بما دل على واحد مثل بما دل على واحد .
الطالب : على واحد .
الشيخ : أي نعم واحد واحد، طيب ما دل على واحدة
الطالب : هند
الشيخ : هند طيب إذن زيد وهند هذا اسم مفرد طيب ما تقول في حضرموت ؟
الطالب : حضر موت ؟
الشيخ : إي نعم هذا مفرد ولا غير مفرد تعرف حضرموت ؟
الطالب : في اليمن .
الشيخ : أي أحسنت هو مفرد ولا جمع ؟
الطالب : جمع ، مفرد .
الشيخ : آه .
الطالب : مفرد .
الشيخ : إي مفرد حضرموت واحد طيب بلد واحد طيب جمع التكسير ما هو؟ يلا عبد الله .
الطالب : جمع التكسير .
الشيخ : أي نعم . ما هو مثل في النساء يعفون .
الطالب : النساء .
الشيخ : يعفون هل المضارع هنا مرفوع بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا لأن ... النون .
الشيخ : يعني إذن لا يرفع بالضمة لأنه اتصل به نون إيش ؟
الطالب : نون ...
الشيخ : النسوة النسوة
الطالب : نون النسوة
الشيخ : إي نعم طيب كلا لينبذنّ لينبذنّ.
الطالب : اتصل بآخره شيء .
الشيخ : يرفع بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لاتصاله بالنون .
الشيخ : لاتصاله بنون التوكيد طيب الرجال يقومون أحمد.
الطالب : الرجال .
الشيخ : يقومون .
الطالب : ... .
الشيخ : لا ترفع بالضمة ؟ ليش ؟
الطالب : لاتصاله بنون النسوة
الشيخ : الرجال يقومون نون النسوة والله أنت وبندر الليلة تخلون الرجال نساء لا المهم لأنه اتصل بآخره شيء ما هو بلازم لأنه اتصل بآخره شيء عرفتم يا جماعة؟
إذن الذي يرفع بالضمة من كلام العرب هو أربعة أشياء: الاسم المفرد جمع التكسير جمع المؤنث السالم الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء ، غير ذلك لا يرفع بالضمة يعني لو قرأت كل كتب اللغة ما وجدت شيئا يرفع بالضمة إلا هذه الأربعة وهل يمكنك أن ترفع واحدا من هذه الأربعة بغير الضمة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : هل يمكنك أن ترفع واحدا من هذه الأربعة بغير الضمة ؟
الطالب : لا يمكن
الشيخ : لا يمكن لا يمكن وأنا الآن نبي نخلي اعتمادنا على كلمة قام واللي بعده يكون فاعل قام زيدًا
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ؟ ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قام زيدًا لا أنا أقول مرفوع فاعل قام فعل ماضي وزيد فاعل مرفوع بالفتحة ، ما يصير لأنه لا بد يرفع بإيش ؟
الطالب : بالضمة
الشيخ : بالضمة أنا الآن خلونا نمشي على هذا المثال قام واللي بعده فاعل والفاعل مرفوع طيب قام الرجالِ قام الرجالِ .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ لأنه جمع تكسير يرفع بالضمة لا بد نقول قام الرجالُ فلو قال قائل منكم : قال المؤلفِ رحمه الله تعالى ماذا نقول؟ خطأ ويش تقول ؟ قال المؤلف ترفعه بالضمة طيب لو قلت : اندكت الجبالُ اندكت الجبالُ اندكت الجبالُ .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ لا لو قال لو قال : دك اللهُ الجبالَ صار مفعول به لكن اندكت هي نعم اندكت الجبال فاعل طيب إذن صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : طيب قام الرجالُ صحيح طيب يذهبِ الرجلُ
الطالب : صحيح
الشيخ : لا سبحان الله الرجلُ أنا أقول يذهبِ الرجلُ آه
الطالب : يذهب خطأ
الشيخ : يذهب خطأ والرجل
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ليش يذهب خطأ ؟
الطالب : مضارع
الشيخ : لأنه فعل مضارع لازم يكون مرفوع بالضمة ما اتصل بآخره شيء لم يتصل بآخره شيء فيجب أن يرفع بالضمة إن شاء الله الآن فهمنا هذا طيب .
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول التمييز - ابن عثيمين
- المناقشة - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات الاسم - ابن عثيمين
- المناقشة حول الحال - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب م... - ابن عثيمين
- المناقشة حول مواضع الرفع بالواو - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامة التثنية - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات الفعل - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات النصب - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامة الرفع بثوبت النون - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات الرفع - ابن عثيمين