تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول علامات النصب - ابن عثيمينالشيخ : علاماته كم ؟ إي نعم .الطالب : أربع .الشيخ : النصب كم له من علامةالطالب : نعم الشيخ : كم للنصب من علامة ؟ ما راجعت .الطالب : ... .الشيخ : راجع .ا...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول علامات النصب
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : علاماته كم ؟ إي نعم .
الطالب : أربع .

الشيخ : النصب كم له من علامة
الطالب : نعم

الشيخ : كم للنصب من علامة ؟ ما راجعت .
الطالب : ... .

الشيخ : راجع .
الطالب : أربع علامات .

الشيخ : خطأ .
الطالب : خمس علامات .

الشيخ : خمس علامات كذا؟ طيب عدها علينا .
الطالب : ... .

الشيخ : طيب المؤلف ثنى بالألف بعد الفتحة فما هو السبب؟
الطالب : ... الفتحة إذا أشبعت انقلبت إلى ألف .

الشيخ : جاء بعدها ألف ما تنقلب ألف طيب . كيف نعرب قول القائل: أكرمت الطلبةَ أو الطلبةِ أو الطلبةُ .
الطالب : ... .

الشيخ : لا الآن الطلبة شوف أكرمت الطلبةَ أو الطلبةُ أو الطلبةِ .
الطالب : الطلبةِ .

الشيخ : أكرمت الطلبةِ .
الطالب : لأنه دخل عليه حرف خفض .

الشيخ : حرف جر حرف خفض وين حرف الخفض ؟
الطالب : ... .

الشيخ : الألف واللام ما هي بحرف جر ما هي بحرف خفض حروف الخفض من وإلى وعن وعلى وفي ورب والباء والكاف واللام لكن كيف ننطقها؟
الطالب : الطلبةَ .

الشيخ : الطلبةَ لماذا نصبناه بالفتحة ؟
الطالب : لأنه جمع تكسير .

الشيخ : لأنه جمع تكسير صحيح؟ طيب ما الذي أعلمك أنه جمع تكسير ؟
الطالب : تغير المفرد .

الشيخ : نعم المفرد ما هو؟ .
الطالب : الطالب

الشيخ : الطالب وتغير بناء المفرد دل على ثلاثة من تغير بناء المفرد زين
كيف نقول في هذه العبارة : قام أبوك أو أباك آدم أي نعم الأخ هذا .
الطالب : ... .

الشيخ : أقول هذه العبارة : قام أبوك قام أباك صحح .
الطالب : قام أباك قام أبوك قام أبوك .

الشيخ : قام أبوك ليش ؟
الطالب : قام فعل ماضي أبوك .

الشيخ : أنا لست أريد أن تعرب لماذا تقول إننا نقول قام أبوك لأنه
الطالب : ...

الشيخ : لأنه فاعل مرفوع بالواو صح؟ طيب اعرب .
الطالب : قام فعل ماضي مبني على الفتح أبو فاعل مرفوع بالواو .

الشيخ : فاعل مرفوع بالواو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو
الطالب : نيابة عن الضمة

الشيخ : لأنه .
الطالب : لأنه اسم من الأسماء الخمسة .

الشيخ : من الأسماء الخمسة طيب هل أقول : قام أبو زيد أو قام أبا زيد؟ لك السؤال قام أبو زيد أو قام أبا زيد .
الطالب : قام أبو زيد .

الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لماذا لماذا نقول أبو زيد ما نقول أبا زيد؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما هي بالأسماء الخمسة يقول المؤلف أبوك المؤلف يقول أبوك .
الطالب : ... .

الشيخ : لكن قال أبوك ونحن نقول أبو زيد أبو زيد مو أب لك امش طيب ما شرط إعرابها بالواو رفعاً؟
الطالب : أن تكون مفردة أن تكون مكبرة أن تكون مضافة .

الشيخ : الآن هي مضافة زين سواء أضيفت للضمير أو للاسم الظاهر كله واحد طيب هل تقول بسام شوف صحح العبارة: قام الزيدان قام الزيدين صحح العبارة إي نعم قام الزيدان قام الزيدين يا جماعة يلا امش امشي
الطالب : قام الزيدان قام الزيدين .

الشيخ : كأن هداية الله يتأهب للجواب يلا ماذا تقول ؟
الطالب : قام الزيدان لأن ... ورفعه بالألف نيابة عن الضمة .

الشيخ : سمعت يا بسام نقول : قام الزيدان فنرفعه بالألف لأنه مثنى والمثنى يرفع بإيش ؟ آه بالألف طيب كيف نقول يا عادل صحح العبارة: الرجال يقوموا أو يقومون.
الطالب : الرجال يقومون.

الشيخ : يقوموا بالواو يقومون ليش؟
الطالب : لأنه من الأفعال الخمسة ... .

الشيخ : إي صحيح يا جماعة سمعتم يقول : إننا نقول الرجال يقومون لأن يقومون من الأفعال الخمسة ولم يدخل عليها ناصب ولا جازم فترفع بماذا؟ بثبوت النون طيب
صحح الأخ قامت المسلماتِ أو قامت المسلماتُ مو أنت إي أنت أنت دائما ... على صاحبك نعم قامت المسلماتُ أو قامت المسلماتِ؟.
الطالب : قامت المسلمات.

الشيخ : بالكسرة
الطالب : الضمة

الشيخ : بالضم ليش ؟
الطالب : لأنه جمع مؤنث سالم يرفع بالضمة

الشيخ : بالضمة صحيح طيب جمع مؤنث سالم والجمع المؤنث السالم يرفع بالضم لو قال قائل : جاءت المسلماتِ قلنا هذا خطأ قامت المسلماتِ قلنا هذا خطأ
طيب أعرب قامت المسلماتُ .
الطالب : قامت فعل ماضي .

الشيخ : أيوا والتاء .
الطالب : تاء التأنيث .

الشيخ : طيب والمسلمات .
الطالب : فاعل مرفوع بالضمة .

الشيخ : مرفوع وعلامة رفعه ضمة
الطالب : ظاهرة

الشيخ : ظاهرة على آخره طيب ما تقول في كلا وكلتا الأخ أي نعم . آه .
الطالب : مستجد .

الشيخ : مستجد طيب الأخ
الطالب : أنا

الشيخ : إي .
الطالب : ملحق بالمثنى .

الشيخ : ملحق بالمثنى ما شرط إلحاقها بالمثنى ؟
الطالب : أن تكون مضافة .

الشيخ : إلى .
الطالب : ... .

الشيخ : مضافة إلى أي اسم ولا إلى شيء معين؟
الطالب : إلى ضمير .

الشيخ : أن تكون مضافة إلى الضمير طيب تقول جاءت المرأتان كلتاهما أعربها .
الطالب : جاءت فعل ماضي .

الشيخ : جاء فعل ماضي والتاء .
الطالب : التاء تاء التأنيث .

الشيخ : زين المرأتان .
الطالب : المرأتان .

الشيخ : أو المرأتين .
الطالب : لا المرأتان .

الشيخ : المرأتان .
الطالب : فاعل مرفوع .

الشيخ : نعم .
الطالب : وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة .

الشيخ : نعم لأنه .
الطالب : لأنه مثنى .

الشيخ : لأنه مثنى طيب كلتاهما .
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت لكن هي شوف قلنا لكم كلتاهما مثل كلهم جاء القوم كلهم وكل توكيد كلتاهما إذن توكيد يلا كلتاهما كلتا توكيد للمرأتان وتوكيد المرفوع .
الطالب : مرفوع بالألف .

الشيخ : بالألف نيابة .
الطالب : عن الضمة .

الشيخ : لأنه .
الطالب : ملحق بالمثنى يعرب إعرابها .

الشيخ : أحسنت تمام طيب يلا صالح
هل الصواب قام رجلان اثنان أو قام رجلين اثنين أو قام رجلان اثنين أو قام رجلين اثنان أربع صور .
الطالب : قام رجلان اثنان .

الشيخ : الصواب من هذه الأربعة إيش ؟
الطالب : قام رجلان اثنان .

الشيخ : ويش تقولون؟ صحيح؟ هذا الصواب طيب أعربها .
الطالب : قام فعل ماضي مبني على الفتح.

الشيخ : نعم .
الطالب : رجلان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الفتحة.

الشيخ : الألف نيابة عن إيش ؟
الطالب : عن الفتحة .

الشيخ : عن الفتحة سبحان الله .
الطالب : عن الضمة .

الشيخ : آه مشي لأنه .
الطالب : لأنه مثنى .

الشيخ : طيب اثنان . تمييز إذن لا بد أن نقول اثنين لأن التمييز لا بد يكون منصوب وأنت قلت نقول : اثنان .
الطالب : توكيد .

الشيخ : توكيد لإيش؟
الطالب : لرجلان .

الشيخ : ...
الطالب : والتوكيد ... .

الشيخ : والتوكيد تابع للمؤكد مرفوع .
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الألف

الشيخ : نيابة .
الطالب : نيابة عن الضمة .

الشيخ : لأن
الطالب : لأنه مثنى

الشيخ : لأنه مثنى .
الطالب : لأنه ... لأنه مثنى

الشيخ : لأنه مثنى تمام توافقون على هذا ؟
الطالب : لا نوافقه

الشيخ : لا يوافقك يلا يا عيسى ... .
الطالب : ملحق بالمثنى .

الشيخ : ملحق بالمثنى اثنان ملحق تأمل يا رجّال متأكد؟ عندنا الآن قولان أيهما الراجح ؟ الثاني آه الراجح عيسى ولا قول عيسى؟
الطالب : قول.

الشيخ : طيب زين طيب إذن لأنه ملحق بالمثنى لماذا يا صالح لم يجعل مثنى حقيقياً ؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم ... .
الطالب : لأنه لا مفرد له من لفظه .

الشيخ : لأنه لا مفرد له من لفظه يعني والمثنى لا بد أن يكون بزيادة أغنت عن إيش ؟ متعاطفين متماثلين لفظا ومعنى طيب
الطالب : ...

الشيخ : نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : أبدا ويش الخطأ
الطالب : ... .

الشيخ : أي يصلح توكيد ويصلح ... طيب لا ما يصلح لأنه ما يحل محل الأول طيب أكرمت المسلماتَ اعرب .
الطالب : أكرم فعل ماضي التاء تاء فاعل.

الشيخ : نعم
الطالب : المسلمات .

الشيخ : المسلماتَ .
الطالب : المسلماتَ جمع مؤنث سالم

الشيخ : نعم ، يلا .
الطالب : المسلماتُ .

الشيخ : المسلماتُ طيب أعرب .
الطالب : المسلماتُ جمع مؤنث سالم مرفوع

الشيخ : على أنه .
الطالب : جمع مؤنث سالم .

الشيخ : على إيش ؟ وكل جمع مؤنث سالم يكون مرفوع ؟
الطالب : لا

الشيخ : إذن ، علل .
الطالب : ... .

الشيخ : إيش ؟
الطالب : أكرمت المسلماتِ .

الشيخ : المسلماتَ بالكسر إي إذن العبارة غير صحيحة أكرمت المسلماتُ غير صحيحة آه . مو مر علينا جمع المؤنث السالم ينصب بإيش؟ بالكسرة نيابة عن
الطالب : الفتحة

الشيخ : اعرب يلا أكرمت فعل وفاعل المسلمات .
الطالب : جمع مؤنث سالم منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة .

الشيخ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه .
الطالب : الكسرة .

الشيخ : نيابة .
الطالب : عن الفتحة .

الشيخ : لأنه .
الطالب : لأنه جمع مؤنث سالم.

الشيخ : جمع مؤنث سالم صحيح يا جماعة؟ طيب خلق الله السمواتِ نعم .
الطالب : خلق فعل ماضي مبني على الفتح في آخره
الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
السموات : مفعول به منصوب علامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .

الشيخ : صحيح؟ طيب
تقول للشخص : رأيت فمكَ أو رأيت فوكَ أو رأيت فاكَ
الطالب : ...

الشيخ : ثلاثة أنا قلت ثلاثة : رأيت فمكَ رأيت فوك رأيت فاك الصواب رأيت فاك ورأيت فمك ؟
الطالب : من شروط الأسماء الخمسة ... .

الشيخ : إذًا فمك خطأ .
الطالب : فمك خطأ .

الشيخ : خطأ .
الطالب : ... فمك ... ما نقول خطأ ... .

الشيخ : لكن هل هي خطأ ولا غير خطأ ؟
الطالب : لا غير خطأ .

الشيخ : لأنها اسم طيب ورأيت فاك فاك إيش ؟
الطالب : ...

الشيخ : وهو مفرد ولا جمع ؟
الطالب : مفرد .

الشيخ : مفرد
الطالب : اسم مفرد لأنه من الأسماء الخمسة ... غير جمع .

الشيخ : طيب وفمك .
الطالب : بس هذه اسم مفرد ... اسم مفرد .

الشيخ : طيب وإذا كان مفرد ليش ما أعربناه؟
الطالب : ... .

الشيخ : يعني إذن يصح أن أقول فمك بناء على لغة أخرى أما اللغة المشهورة فاك صحيح يا جماعة أعربها على فاك .
الطالب : ... .

الشيخ : ما هي على الفتحة .
الطالب : ... .

الشيخ : ولا على حذف حرف العلة
الطالب : رأى .

الشيخ : رأيت فاك .
الطالب : رأيت نعم هذه مبنية على السكون لأن اتصلت به تاء الفاعل

الشيخ : زين .
الطالب : وفاك مفعول به منصوب بالألف نيابة عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف مضاف إليه .

الشيخ : تمام صحيح طيب تقول: رأيت رجلاً إي نعم أو رجل؟
الطالب : رأيت رجلاً رأيت رجلاً .

الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأن رأى هو الفعل... الرجل مفعول به منصوب .

الشيخ : وتنصب بالفتحة ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : رجلاً .
الطالب : اسم مفرد .

الشيخ : الاسم المفرد ينصب بالفتحة ؟ طيب ولو جعلت بدله رجالا .
الطالب : أيضاً ينصب بالفتحة لأنه جمع تكسير .

الشيخ : آه .
الطالب : ينصب بالفتحة أيضاً لأنه جمع تكسير.

الشيخ : ولو جعلت بدله رجالات .
الطالب : رجالات .

الشيخ : إي نعم .
الطالب : ينصب بالكسرة عوضاً عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .

الشيخ : جمع مؤنث سالم صحيح رجالات ليش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ... مفرد ؟ رجالات لأن رجالات يجمع جمع على المؤنث فتقول في رجال رجالات كما قال تعالى : كأنه جمالات صفر فيها قراءة جمالات طيب .
الطالب : ملحق .

الشيخ : لا لا جمع مؤنث سالم لكن تأنيث لفظي لهذا الزمخشري يقول :
" إن قومي تجمعوا لقتلي " ما أدري إيش الشطر الثاني قال :
" لا أبالي بجمعهم *** كل جمع مؤنث "
" كل جمع مؤنث " أي نعم طيب يلا الأخ ... إعراب ولا .
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعطيك على قدر إذا قلنا أكرمت الطالب حرك الطاء الطالبَ أو الطالبِ أو الطالبُ .
الطالب : الطالبَ .

الشيخ : الطالبَ ليش ؟
الطالب : مفعول به

الشيخ : مفعول به وهو اسم مفرد والاسم المفرد ينصب .
الطالب : بالفتحة .

الشيخ : بالفتحة تمام ، ناخذ علامة حذف النون.
الطالب : نعم

الشيخ : ناخذ العلامة نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : إيش هي إيش هي ؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : ... صامدات ليست جمع مؤنث سالم لكن ما أذكر أنا مثلنا بها
الطالب : ...

الشيخ : بصامدات أما عرفات فصارت ملحق بالمؤنث لأنها اسم موضع واحد
الطالب : اسم موضع واحد

الشيخ : أي نعم لا يدل على الجمع .
الطالب : ... .

الشيخ : إي ما يهم ما يهم لكن لأنها اسم واحد ما دل على الجمع مثل أذرعات أذرعات اسم موضع واحد فهي ملحق بجمع المؤنث السالم لأنه ما يدل على الجمع .

Webiste