لما لا نجعل المثنى من " االلذان واللتان ونحوها" معربات؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لكن قلْ لي قولًا آخر : لماذا لا نجعل المثنى من ذين وتين واللذين واللتين ، لما لا نجعلهما معربًا ؟ لأن الإعراب ينطبق عليهما تمامًا ، فهما يتغيران باختلاف العوامل ، وأيضًا التثنية تبعد مشابهتهما للحرف الذي هو مِن أسباب البناء ، والقول بهذا قد قيل ، وليس ببعيد من الصواب .
السائل : والمعرب ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : أنهما معربان ؟
الشيخ : أنهما معربان ، لأن المعرب هو الذي يتغير آخره باختلاف العوامل ، وهذا يتغير آخره باختلاف العوامل تمامًا ، تقول : جاء اللذان ، ورأيت اللذين ، كما تقول : جاء زيدٌ ، ورأيتُ زيداً ، ولهذا قال بعض النحويين : إنهما معربان ، وقال : إن تثنيتهما تبعد مشابهتهما للحرف الذي هو سبب البناء.
السائل : والمعرب ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : أنهما معربان ؟
الشيخ : أنهما معربان ، لأن المعرب هو الذي يتغير آخره باختلاف العوامل ، وهذا يتغير آخره باختلاف العوامل تمامًا ، تقول : جاء اللذان ، ورأيت اللذين ، كما تقول : جاء زيدٌ ، ورأيتُ زيداً ، ولهذا قال بعض النحويين : إنهما معربان ، وقال : إن تثنيتهما تبعد مشابهتهما للحرف الذي هو سبب البناء.
الفتاوى المشابهة
- قول ابن مالك " وأي فعل ..." هل تدخل فيه جميع... - ابن عثيمين
- قراءة النص من قوله ابن مالك رحمه الله " ...... - ابن عثيمين
- هل فعل " جاء " معرب ؟ - ابن عثيمين
- هل الأسماء معربة أو مبنية؟ وما هو الأصل؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول المعربات بالحركات والمعربات الحروف - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومعرب الأسماء م... - ابن عثيمين
- قدم المعرب في ترجمة الباب لكنه شرع في بيان ا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : والاسم منه... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك ر حمه الله: المعرب والمبني . - ابن عثيمين
- لماذا لم يبدأ ابن مالك بالمعرب شرحا فإنه بدأ... - ابن عثيمين
- لما لا نجعل المثنى من " االلذان واللتان ونحو... - ابن عثيمين