المناقشة حول المعربات بالحركات والمعربات الحروف
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين خرج جمع المؤنث السالم عن الأصل في أي شيء يا هداية الله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : خرج جمع المؤنث السالم عن الأصل .
الطالب : ... .
الشيخ : خرج جمع المؤنث السالم عن الأصل .
الطالب : في الفتحة يعني نصبه بالكسرة
الشيخ : أحسنت في حال النصب في حال النصب ينصب بالكسرة طيب وخرج الاسم الذي لا ينصرف عن الأصل .
الطالب : في الخفض .
الشيخ : في حال الخفض .
الطالب : أنه يخفض بالفتحة .
الشيخ : نعم وخرج الفعل المضارع المعتل الآخر عن الأصل في حال الجزم حيث يجزم
الطالب : ...
الشيخ : بحذف آخره أحسنت طيب الذي يعرب بالحروف الأسماء الخمسة مين اللي يعرب بالحروف يلا يا ناظم ؟ بماذا تعرب رفعاً ونصبا وجراً ؟
الطالب : الأسماء الخمسة تعرب بالرفع ... بالواو وتنصب بالألف وتجر وتخفض بالياء .
الشيخ : صح طيب بماذا خرج جمع المذكر السالم عن الأصل ؟ إي .
الطالب : جمع المذكر السالم خرج عن الأصل يرفع بالواو .
الشيخ : نيابة عن الضمة .
الطالب : ويخفض بالياء .
الشيخ : نعم بدلا عن .
الطالب : بدلاً عن ... .
الشيخ : الكسرة .
الطالب : الكسرة .
الشيخ : طيب .
الطالب : وينصب بالياء .
الشيخ : نيابة .
الطالب : عن الفتحة .
الشيخ : عن الفتحة طيب تمام بماذا يشترك المثنى وجمع المذكر السالم في الإعراب ؟ إي نعم .
الطالب : المثنى وجمع المذكر السالم .
الشيخ : نعم .
الطالب : في حالة الخفض والنصب .
الشيخ : أحسنت في حالة الخفض والنصب كلاهما يخفض وينصب .
الطالب : وينصب بالياء .
الشيخ : بالياء تمام بماذا يشترك جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة؟ أنت هاه .
الطالب : ترفع بالواو الرفع بالواو.
الشيخ : في حالة الرفع فقط ولا في حالة الرفع والجر ؟
الطالب : في حالة الرفع .
الشيخ : في حالة الرفع فقط .
الطالب : والجر نعم .
الشيخ : والجر ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب في حالة الرفع والنصب ؟
الطالب : الأسماء الخمسة بالألف .
الشيخ : أنا ما أسألك بماذا تنصب هل تشترك هي وجمع المذكر السالم بالنصب ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا، إذن تشترك الأسماء الخمسة مع جمع المذكر السالم في حالتي الرفع
الطالب : والخفض
الشيخ : والخفض طيب بماذا تشترك يا بخاري الأسماء الخمسة والمثنى في أي شيء تشترك ؟ في حال الخفض فقط طيب المثنى يرفع بالألف والأسماء الخمسة أيضاً تعرب بالألف آه ولا فيه ألف المثنى الزيدان وفي الأسماء الخمسة أباك هاه .
الطالب : ... .
الشيخ : إي إذن لا تشترك الأسماء الخمسة مع المثنى إلا في حالة الخفض طيب ما الذي تشترك فيه الأسماء الخمسة مع جمع المذكر السالم في حالة النصب أحمد ؟
الطالب : في حالة النصب .
الشيخ : نعم .
الطالب : في الياء .
الشيخ : الأسماء الخمسة وجمع المذكر السالم في حالة النصب .
الطالب : اللأسماء الخمسة
الشيخ : أي نعم وجمع المذكر السالم .
الطالب : الأسماء الخمسة تنصب بالألف .
الشيخ : وجمع المذكر السالم
الطالب : بالياء
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة ؟ صحيح .
الطالب : ... يقول جمع المذكر السالم ينصب بالألف؟
الشيخ : لا يقول : الأسماء الخمسة تنصب بالألف وجمع المذكر السالم ينصب بالياء فلا يشتركان في حالة النصب . طيب الفعل المضارع إذا اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة الأخ
الطالب : أنا
الشيخ : إي نعم بماذا يرفع ؟
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : وبماذا ينصب ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : وبماذا يجر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بماذا يجزم ؟ جيد ما شاء الله عليك بحذف النون صح أوردنا على هذا إشكالاً في الليلة الماضية وهو قوله تعالى : فلا يستعجلون في سورة الذاريات وأجبنا عنه طيب .
الطالب : الأصل فلا يستعجلونني .
الشيخ : النون هذه للوقاية وليست من الإعراب كذا؟ ولهذا وقعت مكسورة فلا يستعجلونِ طيب نأخذ درس جديد ولا نأخذ أمثلة أي أحب إليكم ؟
الطالب : جديد
الشيخ : درس جديد طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : خرج جمع المؤنث السالم عن الأصل .
الطالب : ... .
الشيخ : خرج جمع المؤنث السالم عن الأصل .
الطالب : في الفتحة يعني نصبه بالكسرة
الشيخ : أحسنت في حال النصب في حال النصب ينصب بالكسرة طيب وخرج الاسم الذي لا ينصرف عن الأصل .
الطالب : في الخفض .
الشيخ : في حال الخفض .
الطالب : أنه يخفض بالفتحة .
الشيخ : نعم وخرج الفعل المضارع المعتل الآخر عن الأصل في حال الجزم حيث يجزم
الطالب : ...
الشيخ : بحذف آخره أحسنت طيب الذي يعرب بالحروف الأسماء الخمسة مين اللي يعرب بالحروف يلا يا ناظم ؟ بماذا تعرب رفعاً ونصبا وجراً ؟
الطالب : الأسماء الخمسة تعرب بالرفع ... بالواو وتنصب بالألف وتجر وتخفض بالياء .
الشيخ : صح طيب بماذا خرج جمع المذكر السالم عن الأصل ؟ إي .
الطالب : جمع المذكر السالم خرج عن الأصل يرفع بالواو .
الشيخ : نيابة عن الضمة .
الطالب : ويخفض بالياء .
الشيخ : نعم بدلا عن .
الطالب : بدلاً عن ... .
الشيخ : الكسرة .
الطالب : الكسرة .
الشيخ : طيب .
الطالب : وينصب بالياء .
الشيخ : نيابة .
الطالب : عن الفتحة .
الشيخ : عن الفتحة طيب تمام بماذا يشترك المثنى وجمع المذكر السالم في الإعراب ؟ إي نعم .
الطالب : المثنى وجمع المذكر السالم .
الشيخ : نعم .
الطالب : في حالة الخفض والنصب .
الشيخ : أحسنت في حالة الخفض والنصب كلاهما يخفض وينصب .
الطالب : وينصب بالياء .
الشيخ : بالياء تمام بماذا يشترك جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة؟ أنت هاه .
الطالب : ترفع بالواو الرفع بالواو.
الشيخ : في حالة الرفع فقط ولا في حالة الرفع والجر ؟
الطالب : في حالة الرفع .
الشيخ : في حالة الرفع فقط .
الطالب : والجر نعم .
الشيخ : والجر ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب في حالة الرفع والنصب ؟
الطالب : الأسماء الخمسة بالألف .
الشيخ : أنا ما أسألك بماذا تنصب هل تشترك هي وجمع المذكر السالم بالنصب ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا، إذن تشترك الأسماء الخمسة مع جمع المذكر السالم في حالتي الرفع
الطالب : والخفض
الشيخ : والخفض طيب بماذا تشترك يا بخاري الأسماء الخمسة والمثنى في أي شيء تشترك ؟ في حال الخفض فقط طيب المثنى يرفع بالألف والأسماء الخمسة أيضاً تعرب بالألف آه ولا فيه ألف المثنى الزيدان وفي الأسماء الخمسة أباك هاه .
الطالب : ... .
الشيخ : إي إذن لا تشترك الأسماء الخمسة مع المثنى إلا في حالة الخفض طيب ما الذي تشترك فيه الأسماء الخمسة مع جمع المذكر السالم في حالة النصب أحمد ؟
الطالب : في حالة النصب .
الشيخ : نعم .
الطالب : في الياء .
الشيخ : الأسماء الخمسة وجمع المذكر السالم في حالة النصب .
الطالب : اللأسماء الخمسة
الشيخ : أي نعم وجمع المذكر السالم .
الطالب : الأسماء الخمسة تنصب بالألف .
الشيخ : وجمع المذكر السالم
الطالب : بالياء
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة ؟ صحيح .
الطالب : ... يقول جمع المذكر السالم ينصب بالألف؟
الشيخ : لا يقول : الأسماء الخمسة تنصب بالألف وجمع المذكر السالم ينصب بالياء فلا يشتركان في حالة النصب . طيب الفعل المضارع إذا اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة الأخ
الطالب : أنا
الشيخ : إي نعم بماذا يرفع ؟
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : وبماذا ينصب ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : وبماذا يجر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بماذا يجزم ؟ جيد ما شاء الله عليك بحذف النون صح أوردنا على هذا إشكالاً في الليلة الماضية وهو قوله تعالى : فلا يستعجلون في سورة الذاريات وأجبنا عنه طيب .
الطالب : الأصل فلا يستعجلونني .
الشيخ : النون هذه للوقاية وليست من الإعراب كذا؟ ولهذا وقعت مكسورة فلا يستعجلونِ طيب نأخذ درس جديد ولا نأخذ أمثلة أي أحب إليكم ؟
الطالب : جديد
الشيخ : درس جديد طيب .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق؟ - ابن عثيمين
- قدم المعرب في ترجمة الباب لكنه شرع في بيان ا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الذ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فصل :... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومعرب الأسماء م... - ابن عثيمين
- لما لا نجعل المثنى من " االلذان واللتان ونحو... - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات النصب - ابن عثيمين
- هل الأسماء معربة أو مبنية؟ وما هو الأصل؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك ر حمه الله: المعرب والمبني . - ابن عثيمين
- لماذا لم يبدأ ابن مالك بالمعرب شرحا فإنه بدأ... - ابن عثيمين
- المناقشة حول المعربات بالحركات والمعربات الحروف - ابن عثيمين