تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: في عائد متصل إن... - ابن عثيمينالشيخ : " والحذفُ عِندهم كثير مُنجَلِيفي عَائِدٍ متصلٍ إن انْتَصبْ *** بفعلٍ أو وصفٍ كمنْ نَرجو يَهَب " ،" والحذف عندهم " : أي عند العرب ، " كثيرٌ مُنجَ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: في عائد متصل إن انتصب *** بفعل أو وصـــــف كمن نرجو يهـــب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والحذفُ عِندهم كثير مُنجَلِي
في عَائِدٍ متصلٍ إن انْتَصبْ *** بفعلٍ أو وصفٍ كمنْ نَرجو يَهَب "
،
" والحذف عندهم " : أي عند العرب ، " كثيرٌ مُنجَلِي " : أي واضح .
" في عَائِدٍ متصلٍ " : هذه واحد ، الثاني : منصوب بفعل أو وصف ، فإذا كان العائد منصوبًا بفعل أو وصف وكان متصلاً فإنه يجوز حذفه ، مثاله : " كمن نرجو يَهب " ، مَن : هنا ليست شرطية ، بل هي اسم موصول بمعنى الذي ، أي : " كالذي نرجوهُ يَهَبُ لنا " ، ويهب هنا : مرفوعة في الأصل ، لكن سكّنت للروي ، لأنها آخر البيت ، -انتبه- ، " مَن نرجو يَهَبْ " : أصلها : من نرجوه يهبُ ، أي يهب لنا ، الضمير في نرجو : متصل ولا منفصل ؟
الطالب : متصل .

الشيخ : متصل ، والناصب له ؟ فعل ، فانطبقت عليه الشروط ، انطبقت عليه الشروط ، طيب لو قلت : الذي إياه نرجو يهب ، هل يجوز ؟
الطالب : لا .

الشيخ : ليش ؟
الطالب : الضمير منفصل .

الشيخ : لأن الضمير منفصل ، فإذا قال المتكلم : أنا أريد ضميرًا متصلاً ، قلنا : إذا أردت ضمير متصل فاتت الفائدة في الضمير المنفصل ، لأنك إذا قلت : كالذي إياه نرجو ، ليس كقولك : كالذي نرجوه ، لأن الجملة الأولى : كالذي إياه نرجو ، تفيد إيش ؟
الطالب : التخصيص .

الشيخ : تفيد التخصيص ، والحصر ، أما : مَن نرجوه : لا تفيد التخصيص والحصر ، ولهذا نقول : كالذي إياه نرجو ، لا يجوز أنْ تَحذف العائد فيها ، لأنك لو حذفت العائد فيها اختل المقصود بالكلام وهو ؟
الطالب : الحصر .

الشيخ : الحصر ، طيب إذا قلت : الذي لا نرجو إلا إياه ، الذي لا نرجو إلا إياهُ يَهب ؟
الطالب : الحذف .

الشيخ : فحذفت وقلت : الذي لا نرجو إلا يهب ، يجوز ولا ما يجوز ؟
الطالب : لا يجوز .

الشيخ : لا يجوز ، فصار حذف العائد المنصوب يشترط فيه شرطان : الشرط الأول ؟
الطالب : الاتصال .

الشيخ : أنه متصل ، والثاني : أنه منصوب بفعل ، أو وصف ، طيب فإذا قلت : جاء الذي إنه قائم ، وحذفت العائد ، وقلت : جاء الذي إن قائم ؟
الطالب : ما يصلح .

الشيخ : كيف ؟
الطالب : ما يصلح .

الشيخ : منصوب يا إخواني متصل .
الطالب : حتى ما يصلح .

الشيخ : منصوب ومتصل ، لكنه منصوب بغير الفعل ولا الوصف ، فلا يجوز حذفه ، لأن ابن مالك اشترط أن يكون منصوباً بفعل أو وصف ، الفعل جاء بالمثال : " كمن نرجو يهب " ، الوصف : جاء الذي الراجوه يهب ، الراجوه بمعنى : نرجوه ، فهنا يصح أن يحذف ، لأنه منصوب بإيش ؟ بوصف ، منصوب بوصف ، فإذا نصب بوصف أو فعل فإنه يجوز ، أما إذا نصب بغيره فلا يجوز ، طيب إذا قلت : الذي أنا معطيكَه درهم ، الذي أنا معطيكَه درهم ، وحذفت الهاء ، وقلت : الذي أنا معطيك درهم ، يجوز أو لا ؟
الطالب : يجوز .

الشيخ : ليش ؟ لأنه منصوب بوصف : معطي ، معطي وصف ، الذي أنا معطيكه درهم ، فقلت : الذي أنا معطيك ، معطيك -بالكاف- درهم ، نقول : هذا صحيح لأنه منصوب بوصف .
خلاصة الدرس الليلة : أنه يجوز حذف العائد المنصوب بشرط أن يكون متصلاً ، وأن يكون ناصبه فعلًا أو وصفًا ، فعلاً أو وصفاً ، طيب ، والمؤلف يقول : إنه كثير ، ولكنه ليس بأكثر ، هو كثير لكن ليس بأكثر ، الأكثر وجوده لكن حذفه كثير .

Webiste