تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: كذاك حذف ما بوصف... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال : " كذاكَ حذفُ ما بِوصفٍ خُفِضا " ، حذف إيش ؟ أنا عندي : " حذفُ ما وُصِف " .الطالب : ما وصف .الشيخ : باء باء . الطالب : ما بوصف .الشيخ : ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: كذاك حذف ما بوصف خفضا *** كأنت قــــاض بعد أمـــر من قضى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " كذاكَ حذفُ ما بِوصفٍ خُفِضا " ، حذف إيش ؟ أنا عندي : " حذفُ ما وُصِف " .
الطالب : ما وصف .

الشيخ : باء باء .
الطالب : ما بوصف .

الشيخ : " كذاكَ حذفُ ما بِوصفٍ خُفِضا " ، " كذا الذي جُرَّ بما الموصول جَرّ " .
الطالب : عندنا يا شيخ : ...

الشيخ : النسخة بين يدي -جزاكم الله خير- الآن انتقل إلى حذف العائد المجرور ، المجرور قد يُجر بوصف ، وقد يجر بحرف ، ولكلٍ منهما شروط ، فيقول : " كذاكَ حذفُ ما بِوصفٍ خُفِضا " :
يعني : العائد المجرور هل يحذف ؟ نقول : يحذف ، لكن أحيانًا يجر بوصف ، وأحياناً يجر بحرف ، إذا جُرَّ بوصف فإنه يجوز حذفه ، مثاله قوله تعالى : فاقض ما أنت قاض ، وهو المراد بقول المؤلف :
" كأنت قاضٍ بعدَ أمرٍ مِن قَضَى " ، يشير إلى الآية ، ما هو الأمر الذي من قضى ؟ الأمر من قضى يا ناس ؟!! اقضِ ، ما أنت قاضٍ هذه ما : اسم موصول ، وقاضي : وصف ، وأصل الكلام : ما أنت قاضيه ، اقض ما أنت قاضيه ، فحُذف الضمير المجرور ، لأنه مجرور بوصف ، طيب لو قلت : أكرمِ الذي غلامه في البيت ، أكرم الذي غلامه في البيت ، وأردت أن تحذف الهاء في : غلامه ، وتقول : أكرم الذي غلامٌ في البيت !؟
الطالب : ما يصلح .

الشيخ : لماذا ؟
الطالب : غير وصف .

الشيخ : مجرور يا إخواني !!
الطالب : لأنه غير وصفه .

الشيخ : حتى " ما أنت قاضيه " ، مجرور بالإضافة ، لكن هنا بغير وصف ، المضاف إليه غيّر وصفه ، يعني غلام مضاف إلى الضمير المجرور ، ولكنَّ غلام ليس بوصف ، فلا يجوز حذف الضمير المجرور ، لأن المؤلف يقول :
" كذاك حذفُ ما " إيش ؟ " ما بوصف خُفضا " : أي ما خفض بوصف ،
" كأنت قاضٍ بعدَ أمرٍ مِن قَضى " :
مُرْ مِن قضى ؟ اقضِ ، اجعلها ما أنت قاضٍ قبلها لأنه قال : " كأنت قاض بعدَ أمرٍ مِن قضى " .
اقضِ ما أنت قاضٍ ، اقضِ ما أنت قاضٍ ، فالمؤلف -رحمه الله- أشار إلى الآية ، الآن أخذنا -ما شاء الله- : حذف العائد المرفوع بشروطه ، حذف العائد المنصوب ، نصف حذف العائد المجرور ، ويأتي -إن شاء الله- البقية .

Webiste