تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: إن صلح الباقــــ... - ابن عثيمينالشيخ : طيب ، ثم قال المؤلف في ابتداء درس اليوم : " وأَبَوا أَن يُختَزَل " :يعني يحذف ، " إنْ صَلَحَ الباقي لِوصلٍ مُكمِلِ " ، " أبَوا " : الضمير يعود ع...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: إن صلح الباقــــي لوصل مكمل *** والحذف عندهم كثــــير منجلي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب ، ثم قال المؤلف في ابتداء درس اليوم : " وأَبَوا أَن يُختَزَل " :
يعني يحذف ، " إنْ صَلَحَ الباقي لِوصلٍ مُكمِلِ " ، " أبَوا " : الضمير يعود على مَن ؟
الطالب : العرب .

الشيخ : على العرب ، " أن يختزل " : ويجوز أن يكون : أَبَوا : يعني النحاة ، لأن هذا ممكن أن النحويين يقولون : هذا ممنوع ، لأنه لم يسمع ، هذا ممنوع لأنه لم يسمع ، والأقرب هو هذا ، أن المراد أن الفاعل في " أبوا " ، يعود إلى النحويين ، لأن العرب ما عندهم يأبون أو يوافقون ، يتكلمون بكلامهم ويمشون ، فالظاهر أن قوله : " وأبوا " : يعني النحويين ، " أبوا أن يختزل " : أي أن يحذف .
" إن صَلَحَ الباقي لوصلٍ مكمل " : ووجه ذلك أنه إذا صلح الباقي لوصلٍ مكمل ، لم يكن هناك دليل على المحذوف ، لأن الباقي صالح ، فلا دليل على المحذوف ، مثاله : جاء الذي هو في البيت ، جاء الذي هو في البيت ، الآن صدر الصلة ماهو ؟
الطالب : هو .

الشيخ : هاه ؟
الطالب : هو .

الشيخ : هو ، موجود ، جاء الذي هو في البيت ، فلو حذفت وقلت : جاء الذي في البيت ، لم يصح ، لأن : في البيت : تصلح أن تكون صلة ، فإذا كان الباقي بعد الحذف يصلح أن يكون صلة ، فإنه لا يجوز حذف صدر الصلة ، فإن قال قائل : أي فرق بين أن تقول : جاء الذي هو في البيت ، أو جاء الذي في البيت ؟ قلنا : الفرق بينهما التخصيص ، جاء الذي هو في البيت ، يعني : لا غيره ، جاء الذي في البيت ، يعني : لا غيره ؟! لا ، قد يكون معه غيره ، فالفائدة إذن التخصيص ، فإذا قال قائل : جاء الذي هو في البيت ، وأراد أن يحذف هو قلنا : لا تحذف ، قال : يصلح الباقي للصلة ! قلنا : وهذا الذي منعك أن تحذفه ، والباقي لا يصلح للصلة على الوجه الذي نريدُ مع بقاء صدر الصلة ، يعني : لا يدل الباقي، لا يدل على ما تدل عليه الصلة إذا كان صدرها موجودًا ، واضح ؟
الطالب : مهو واضح .

الشيخ : غير واضح ، طيب ، جاء الذي هو في البيت ، جاء الذي هو في البيت، هذه صلة الموصول : الجملة من المبتدأ والخبر صلة الموصول ، هو في البيت ، هو : مبتدأ ، وفي البيت : جار ومجرور خبر المبتدأ ، هذه الصلة ، فالصلة الآن جملة ولا غير جملة ؟
الطالب : جملة اسمية .

الشيخ : جملة اسمية ، جاء الذي في البيت ، الصلة الجار والمجرور متعلق بمحذوف تقديره : استقر ، استقر في البيت ، فالصلة شبه جملة ، وليست جملة ، أعرفتم يا جماعة ؟ فإذا قال قائل : إذن أَحذفُ : هو ، وأُبقي : في البيت ، والكلام يتم بذلك . قلنا : صحيح أن الكلام يتم بذلك ، لكن يفوت المعنى الذي يحصل إذا أتينا بإيش ؟
الطالب : بـ هو .

الشيخ : بـ هو ، ما هو المعنى ؟ الحصر والتخصيص ، جاء الذي هو في البيت ، يعني لا غيره . أما إذا قلت : جاء الذي في البيت ، فيحتمل أن معه غيره ، فلهذا نقول : إذا صلح الباقي بعد حذف صدر الصلة للصلة ، فإنه لا يجوز حذف الصدر ، لا يجوز ، لأنه وإن صلح إعرابًا لكن يفوت المعنى المقصود في إثبات صدر الصلة ، قال : " وأبوا أن يُختزلْ
إن صَلَح الباقي لوصلٍ مُكمِلِ "
:
وخلاصة الكلام الآن أنه يجوز حذف العائد المرفوع ، حذف العائد ، ما هو العائد ؟ الذي يعود على الموصول ، يجوز بشرط أن يكون صدر الصلة ، أن يكون صدر الصلة ، وأن تكون الصلة طويلة إلا في : أيّ ، فإنه يجوز حذف صدر صلتها وإن لم تكن الصلة طويلة ، فإن لم تكن الصلة طويلة فهو في : أيّ كثير ، وفي غيرها قليل ، طيب السؤال على هذه الشروط : هل يحذف الفاعل ؟
الطالب : لا .

الشيخ : نائب الفاعل ؟
الطالب : لا .

الشيخ : اسم كان ؟
الطالب : لا .

الشيخ : لا ، طيب ، بقي لنا العائد إذا كان منصوباً هل يُحذف ؟
الطالب : لا .

الشيخ : سيأتي ، قال : " والحذفُ عندهم كثير مُنجلي " نعم ، في واو ، نعم ؟
الطالب : الذي بعده .

الشيخ : نعم .

Webiste