إنه إذا كان جامد وصف، وهم يجعلون الجامد هو المبتدأ؛ سواءً تأخَّر أو تقدَّم، والخبر هو الوصف، لماذا؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أقول : إنه إذا كان جامد الوصف ، فهم يجعلون الجامد هو المبتدأ ، سواء تأخر أو تقدم ، والخبر هو الوصف ، لماذا ؟ لأن المبتدأ محكوم عليه ، والخبر في المعنى : صفة للمبتدأ ، زيد قائم ، صفته القيام ، لكن ليس القيام صفة زيد .
الطالب : وش يعني ؟
الشيخ : نعم ؟ ابن داود .
الطالب : شيخ جزاكم الله خير يا شيخ ، نحن قلنا : إذا لم يستغن في غير ، فيستغنى عن الاستفهام ، ثم مثلنا أيضًا يا شيخ ، -ليس قصدي-
الطالب : وش يعني ؟
الشيخ : نعم ؟ ابن داود .
الطالب : شيخ جزاكم الله خير يا شيخ ، نحن قلنا : إذا لم يستغن في غير ، فيستغنى عن الاستفهام ، ثم مثلنا أيضًا يا شيخ ، -ليس قصدي-
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وفي جواب... - ابن عثيمين
- قلنا إن الصفة مشتقة فكيف نعرب في قولنا " يا... - ابن عثيمين
- المناقشة حول المبتدأ. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والمفرد الجامد... - ابن عثيمين
- سؤال عن كون الحال قد يكون جامدا ؟ - ابن عثيمين
- ما هو الفرق بين المشتق والجامد ؟ - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : والثان مبت... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: والثان مبتدأ وذا... - ابن عثيمين
- هل في قول ابن مالك جاء أخو أبيك ذا اعتلا " أ... - ابن عثيمين
- أحيانًا يجعلون المبتدأ وصفا، وأحيانًا يجعلون... - ابن عثيمين
- إنه إذا كان جامد وصف، وهم يجعلون الجامد هو ا... - ابن عثيمين