سؤال عن كون الحال قد يكون جامدا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول هنا: الحال الأصل فيه أن يكون نكرة.
الشيخ : نعم.
الطالب : ما نقول يعني على الغالب نكرة.
الشيخ : لا ... لأن المشتق هو الغالب.
الطالب : على حسب قاعدة.
الشيخ : يجوز؟
الطالب : أي.
الشيخ : لا هذا قال ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أي شلون؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... لأن معناه يجوز ... وأجعله معرفة حال معرفة.
الطالب : ما دام ورد عن العرب.
الشيخ : لا اللي ورد يُؤول.
القارئ : " ولم يُنكَّر غالبًا ذو الحال إن *** لم يتـــأخر أو يخصص " .
الشيخ : لا لا ومصدر.
القارئ : نعم.
الشيخ : نعم.
الطالب : ما نقول يعني على الغالب نكرة.
الشيخ : لا ... لأن المشتق هو الغالب.
الطالب : على حسب قاعدة.
الشيخ : يجوز؟
الطالب : أي.
الشيخ : لا هذا قال ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أي شلون؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... لأن معناه يجوز ... وأجعله معرفة حال معرفة.
الطالب : ما دام ورد عن العرب.
الشيخ : لا اللي ورد يُؤول.
القارئ : " ولم يُنكَّر غالبًا ذو الحال إن *** لم يتـــأخر أو يخصص " .
الشيخ : لا لا ومصدر.
القارئ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولم ينكر غ... - ابن عثيمين
- المناقشة حول الحال - ابن عثيمين
- إنه إذا كان جامد وصف، وهم يجعلون الجامد هو ا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و لا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والمفرد الجامد... - ابن عثيمين
- قلنا إن الصفة مشتقة فكيف نعرب في قولنا " يا... - ابن عثيمين
- ما هو الفرق بين المشتق والجامد ؟ - ابن عثيمين
- سؤال عن كون الحال لا يكون خبرا ؟ مع تتمة شرح... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولم ينكر غالبا... - ابن عثيمين
- هل في قول ابن مالك جاء أخو أبيك ذا اعتلا " أ... - ابن عثيمين
- سؤال عن كون الحال قد يكون جامدا ؟ - ابن عثيمين