تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأخبروا بظرف أو بحرف جر *** ناوين معنى كائن أو استقر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : التقدير ، " الأصل التيسير وعدم التقدير " ، فنقول : الجار والمجرور نفسه هو الخبر ، والظرف هو الخبر ، المهم أن هذا البيت الذي ذكره ابن مالك كأنه جواب عن سؤال مقدر ، وهو : أنك قلت إن الخبر إما مفرد وإما جملة وها هو يأتي ظرفاً وجار ومجرورًا ؟! فقال : إن الظرف والجار والمجرور إما مفرد وإما جملة ، ولذلك نقدّر كائن أو استقر .
" وأخبروا بظرف أو بحرف جر " ، يعني مع مجرور ، " ناوين معنى كائن أو استقر " .
ثم قال : " ولا يكون اسم زمانٍ خبرَا " .
الطالب : انتهى .
الشيخ : انتهى الوقت ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : على القول الراجح ، هو ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : يكون له متعلق ؟
الشيخ : إيش ؟
الطالب : لا متعلق .
الشيخ : لا متعلق .
الطالب : شيخ !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : أحسن الله إليكم ، من قال بإن العرب نووا كائن أو استقر ؟
الشيخ : إيش ؟
" وأخبروا بظرف أو بحرف جر " ، يعني مع مجرور ، " ناوين معنى كائن أو استقر " .
ثم قال : " ولا يكون اسم زمانٍ خبرَا " .
الطالب : انتهى .
الشيخ : انتهى الوقت ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : على القول الراجح ، هو ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : يكون له متعلق ؟
الشيخ : إيش ؟
الطالب : لا متعلق .
الشيخ : لا متعلق .
الطالب : شيخ !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : أحسن الله إليكم ، من قال بإن العرب نووا كائن أو استقر ؟
الشيخ : إيش ؟
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ظ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : و لا يلي العامل... - ابن عثيمين
- المناقشة حول ظرف الزمان وظرف المكان - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وسبق حرف جرا أو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفصله بظرف أو بح... - ابن عثيمين
- من قال إن العرب نووا كائنا أو مستقراً ؟ - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " .... ومفردا ي... - ابن عثيمين
- من قال إن العرب نَوَوْا كائنًا أو مستقرًّا.... - ابن عثيمين
- لماذا قدر " كائن " في الجار والمجرور والظرف ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأخبروا بظرف أو... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأخبروا بظ... - ابن عثيمين