شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفصله بظرف أو بحرف جر *** مستعمل والخلف في ذاك استقر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وتقول: " ما أصفى في الغرفة اللمبةُ " أو اللمبةَ؟ اللمبةَ أصح أنا رفعتها لأن اللمبة ... نعم ما أحسنَ في الغرفة اللمبةَ صح؟ على الخلاف إذا أردت ألا أتعرض للخلاف فماذا أقول؟ ما أحسن اللمبةَ في الغرفة، وأسلم من الخلاف، والخلاف كما قال ابن مسعود: الخلاف شر فما دام أننا نخرج عن الخلاف لاسيما في مسائل النحو فهو أولى، لكن مع ذلك ما نرى على رأينا وقاعدتنا السابقة ما نرى لزامًا علينا هذا الأمر، لأننا قلنا في خلاف النحويين في باب النحو المتبع الأسهل والأوسع، هذا خلاف بمقتضى نصوص شرعية ... بمقتضى أمور عقلية، فما دامت المسألة ما فيها نصوص شرعية فما هو أيسر فهو أولى، قال: " مستعمل والخُلف " الخُلف مبتدأ، أين الخبر؟ " في ذاك ".
الطالب : استقر.
الشيخ : أو في ذاك؟ هل يتم الكلام والخلف في ذاك؟
الطالب : لا لا يتم.
الشيخ : لا ما يتم، ولكن يتم بقوله: " استقر " فيكون جملة استقر هي الخبر، وفي ذاك متعلق باستقر، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد، نعم؟ إن شاء الله الدرس الآتي يكون تسميعًا.
الطالب : التعجب؟
الشيخ : أي نعم، تسميعًا وإعرابًا.
الطالب : الخمسة أبيات كلها ولا من أول الباب؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : من أول الباب.
الشيخ : أي من أول الباب ... قاعدتنا هاه؟
الطالب : إعراب يا شيخ.
الشيخ : إعراب، إذًا ما يصلح، يكون الدرس الدور الليلة إن شاء الله.
الطالب : درس الثلاثاء.
الشيخ : درس الثلاثاء الظاهر إني مشغول، أي نعم، يمكن بعضكم وده يتنيم وسط الأسبوع.
الطالب : متنيمين إن شاء الله.
الشيخ : هاه؟
الطالب : شيخ؟
الشيخ : هذه لا هذه الظاهر تبع المسجد.
الطالب : في حكم التحجب.
الشيخ : لا هذه منقولة من فتاوى الشيخ رحمه الله.
الطالب : استقر.
الشيخ : أو في ذاك؟ هل يتم الكلام والخلف في ذاك؟
الطالب : لا لا يتم.
الشيخ : لا ما يتم، ولكن يتم بقوله: " استقر " فيكون جملة استقر هي الخبر، وفي ذاك متعلق باستقر، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد، نعم؟ إن شاء الله الدرس الآتي يكون تسميعًا.
الطالب : التعجب؟
الشيخ : أي نعم، تسميعًا وإعرابًا.
الطالب : الخمسة أبيات كلها ولا من أول الباب؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : من أول الباب.
الشيخ : أي من أول الباب ... قاعدتنا هاه؟
الطالب : إعراب يا شيخ.
الشيخ : إعراب، إذًا ما يصلح، يكون الدرس الدور الليلة إن شاء الله.
الطالب : درس الثلاثاء.
الشيخ : درس الثلاثاء الظاهر إني مشغول، أي نعم، يمكن بعضكم وده يتنيم وسط الأسبوع.
الطالب : متنيمين إن شاء الله.
الشيخ : هاه؟
الطالب : شيخ؟
الشيخ : هذه لا هذه الظاهر تبع المسجد.
الطالب : في حكم التحجب.
الشيخ : لا هذه منقولة من فتاوى الشيخ رحمه الله.
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول ظرف الزمان وظرف المكان - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما يرى ظرفا وغ... - ابن عثيمين
- ما الوجه الثاني في إعراب قول ابن مالك " كالع... - ابن عثيمين
- في قول ابن مالك ".... كمن عندي ... " قلنا نق... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : و لا يلي العامل... - ابن عثيمين
- سؤال عن الفصل بالظرف في باب الاشتغال ؟ - ابن عثيمين
- ما المراد بقول المؤلف :" أو فيما يستقر به ".؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وسبق حرف جرا أو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأخبروا بظرف أو... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأخبروا بظ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفصله بظرف أو بح... - ابن عثيمين