لماذا قدر " كائن " في الجار والمجرور والظرف ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : قلنا في الفعل والفاعل والمبتدأ والخبر أن الخبر مبتدأ الأول، الجملة خبر المبتدأ الأول
الشيخ : نعم
السائل : بينما قلنا أن الجار والمجرور متعلق الخبر متعلق بكائن هو خبر المبتدأ الأول
الشيخ : نعم
السائل : لماذا لا نجعل الجار المجرور هو نفسه الخبر
الشيخ : على رأي المؤلف إنه هو الخبر
السائل : إيه لكن على رأي البصريين لماذا يعني قدّروا
الشيخ : آه يقول لأن الجار والمجرور، الجار والمجرور لابد له من متعلق والظرف لابد له من متعلق
السائل : شيخ ...
الشيخ : إيه نعم
الشيخ : نعم
السائل : قلنا في الفعل والفاعل والمبتدأ والخبر أن الخبر مبتدأ الأول، الجملة خبر المبتدأ الأول
الشيخ : نعم
السائل : بينما قلنا أن الجار والمجرور متعلق الخبر متعلق بكائن هو خبر المبتدأ الأول
الشيخ : نعم
السائل : لماذا لا نجعل الجار المجرور هو نفسه الخبر
الشيخ : على رأي المؤلف إنه هو الخبر
السائل : إيه لكن على رأي البصريين لماذا يعني قدّروا
الشيخ : آه يقول لأن الجار والمجرور، الجار والمجرور لابد له من متعلق والظرف لابد له من متعلق
السائل : شيخ ...
الشيخ : إيه نعم
الفتاوى المشابهة
- أين متعلق الجار والمجرور في قوله تعالى : ((... - ابن عثيمين
- من قال إن العرب نووا كائنا أو مستقراً ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الخ... - ابن عثيمين
- في الدرس الماضي قول الله تعالى : (( وأقبل بع... - ابن عثيمين
- بالنسبة لإعراب " يا لله للمسلمين " كلها أعرب... - ابن عثيمين
- هل يكون الجار والمجررو خبرا أو له تعلق بمحذوف ؟ - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأخبروا بظ... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " وحذف ما يعلم جائز كما تقول زي... - ابن عثيمين
- من قال إن العرب نَوَوْا كائنًا أو مستقرًّا.... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأخبروا بظرف أو... - ابن عثيمين
- لماذا قدر " كائن " في الجار والمجرور والظرف ؟ - ابن عثيمين