أهلي يطلبون مني أن أطلق زوجتي بحجة أنها غير ملائمة لي , فهل يجب علي طاعتهم أم لا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .
السائل : ألو .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : الشَّيخ محمد ناصر الدين ؟
الشيخ : نعم .
السائل : والله بدنا نستفيتك بهذا الأمر .
الشيخ : تفضل .
السائل : أنا بتصل من روسيا .
الشيخ : خير إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله خير ، يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : أنا تزوَّجت ، والأهل يعني يطلبون أن أترك زوجتي .
الشيخ : إي .
السائل : فطبعًا لأنهم يعني ... أن هي غير ملائمة لي وطبعًا هي يعني زوجتي تقول أن الحالة التي تصيبها هي نتيجة سحر من والدتي .
الشيخ : الله أكبر ! إيه .
السائل : ولكن الله أعلم يعني بهذا الأمر فما هو الواجب يعني هل الواجب طاعة الأهل إن كان لديهم مبرر أو غير مبرر للطلاق ؟
الشيخ : أولًا .
السائل : نعم .
الشيخ : زواجك على طريقة الإسلامية أم على الطريقة الغربية .
السائل : أنا زوجتي عربية مسلمة يعني تزوَّجت في الوطن .
الشيخ : قبل من هذا ، زواجك على الطريقة الإسلامية أم على الطريقة الغربية ؟
السائل : على الطريقة الإسلامية طبعًا .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : وأنت لما تزوَّجت ؛ تزوَّجت في روسيا ولَّا وين ؟
السائل : في فلسطين .
الشيخ : في فلسطين .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم سافرت معها ؟
السائل : نعم لإكمال تعليمي .
الشيخ : وأهلك حينما تزوَّجتها كانوا راضين بزواجك ؟
السائل : في البداية لا .
الشيخ : وفي النهاية ؟
السائل : وافقوا .
الشيخ : والآن ؟
السائل : والآن لا .
الشيخ : إي هَيْ النهاية .
السائل : إذًا .
الشيخ : إذًا أنت تتناقض تقول : في البداية لا ، في النهاية بلا .
السائل : لا عندما يعني عرضت يعني عليهم الأمر لم يوافقوا ، ولكن نزولًا عند رغبتي وافقوا وتزوَّجتها وسافرنا .
الشيخ : والآن أنت يعني عايش معها حياة طيبة ورضية وإسلامية ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ولماذا يريدون تطليقها منك ؟
السائل : هم يعني لا أعرف ما السبب ، ولكن يقولوا أنها لا تعجبهم .
الشيخ : لا يعجبهم دينها أم خُلُقها أم جمالها .
السائل : الله أعلم ، ولكن الخُلق .
الشيخ : وأنت أعجبك خلقها .
السائل : نعم .
الشيخ : ولو طلقتها هل يعني تذهب نفسك حسرات عليها أم لا يهمُّك تطليقها .
السائل : لا ، قد تذهب .
الشيخ : قد تذهب .
السائل : نعم .
الشيخ : وأبواك متديِّنان ملتزمان ؟
السائل : أحدهما .
الشيخ : الذكر أم الأنثى ؟
السائل : الأنثى .
الشيخ : هي الملتزمة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ومن الذي يلحُّ عليك بتطليقها ؟
السائل : كلاهما .
الشيخ : كلاهما الآن أنا أعطيك الجواب بعد هذا الاستيضاح .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كنت أنت تعيش مع زوجتك هذه المسلمة حياة إسلامية صحيحة ورضية ولا يريبك شيء من خلقها ودينها ، فلا أرى لك أن تخضع لطلب تطليقها ، أما إن كنت تشعر بأنها ليست كما وصفت فحينئذٍ ينبغي أن تطلقها إرضاءً لوالديك وأنت هو الذي تعرف حقيقة الأمر .
السائل : ألو .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : الشَّيخ محمد ناصر الدين ؟
الشيخ : نعم .
السائل : والله بدنا نستفيتك بهذا الأمر .
الشيخ : تفضل .
السائل : أنا بتصل من روسيا .
الشيخ : خير إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله خير ، يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : أنا تزوَّجت ، والأهل يعني يطلبون أن أترك زوجتي .
الشيخ : إي .
السائل : فطبعًا لأنهم يعني ... أن هي غير ملائمة لي وطبعًا هي يعني زوجتي تقول أن الحالة التي تصيبها هي نتيجة سحر من والدتي .
الشيخ : الله أكبر ! إيه .
السائل : ولكن الله أعلم يعني بهذا الأمر فما هو الواجب يعني هل الواجب طاعة الأهل إن كان لديهم مبرر أو غير مبرر للطلاق ؟
الشيخ : أولًا .
السائل : نعم .
الشيخ : زواجك على طريقة الإسلامية أم على الطريقة الغربية .
السائل : أنا زوجتي عربية مسلمة يعني تزوَّجت في الوطن .
الشيخ : قبل من هذا ، زواجك على الطريقة الإسلامية أم على الطريقة الغربية ؟
السائل : على الطريقة الإسلامية طبعًا .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : وأنت لما تزوَّجت ؛ تزوَّجت في روسيا ولَّا وين ؟
السائل : في فلسطين .
الشيخ : في فلسطين .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم سافرت معها ؟
السائل : نعم لإكمال تعليمي .
الشيخ : وأهلك حينما تزوَّجتها كانوا راضين بزواجك ؟
السائل : في البداية لا .
الشيخ : وفي النهاية ؟
السائل : وافقوا .
الشيخ : والآن ؟
السائل : والآن لا .
الشيخ : إي هَيْ النهاية .
السائل : إذًا .
الشيخ : إذًا أنت تتناقض تقول : في البداية لا ، في النهاية بلا .
السائل : لا عندما يعني عرضت يعني عليهم الأمر لم يوافقوا ، ولكن نزولًا عند رغبتي وافقوا وتزوَّجتها وسافرنا .
الشيخ : والآن أنت يعني عايش معها حياة طيبة ورضية وإسلامية ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ولماذا يريدون تطليقها منك ؟
السائل : هم يعني لا أعرف ما السبب ، ولكن يقولوا أنها لا تعجبهم .
الشيخ : لا يعجبهم دينها أم خُلُقها أم جمالها .
السائل : الله أعلم ، ولكن الخُلق .
الشيخ : وأنت أعجبك خلقها .
السائل : نعم .
الشيخ : ولو طلقتها هل يعني تذهب نفسك حسرات عليها أم لا يهمُّك تطليقها .
السائل : لا ، قد تذهب .
الشيخ : قد تذهب .
السائل : نعم .
الشيخ : وأبواك متديِّنان ملتزمان ؟
السائل : أحدهما .
الشيخ : الذكر أم الأنثى ؟
السائل : الأنثى .
الشيخ : هي الملتزمة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ومن الذي يلحُّ عليك بتطليقها ؟
السائل : كلاهما .
الشيخ : كلاهما الآن أنا أعطيك الجواب بعد هذا الاستيضاح .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كنت أنت تعيش مع زوجتك هذه المسلمة حياة إسلامية صحيحة ورضية ولا يريبك شيء من خلقها ودينها ، فلا أرى لك أن تخضع لطلب تطليقها ، أما إن كنت تشعر بأنها ليست كما وصفت فحينئذٍ ينبغي أن تطلقها إرضاءً لوالديك وأنت هو الذي تعرف حقيقة الأمر .
الفتاوى المشابهة
- رجل كره زوجته لما كبرت وأراد أن يطلقها ويتزوج... - الالباني
- رجل طلق زوجته بالثلاث وهو في حالة الغضب ، فهل... - الالباني
- إذا اخبر شخص أصدقاءه بأنه طلق زوجته وهو كاذب ف... - الالباني
- نقل بعض الطلبة للشيخ حال رجل تحريري يسب الشيخ... - الالباني
- ما حكم من تزوج امرأة فطلقها بدون سبب موجب لذلك ؟ - الالباني
- رجل تزوج امرأة ثم وجد فيها عيبا لم يبن من قبل... - الالباني
- هل يجوز للأب أن يطلق ابنته من زوجها إن أراد ال... - الالباني
- رجل طلق زوجته طلقة واحدة وبقيت عند أهلها سنة و... - الالباني
- هل يجب على الزوج أن يطلق زوجته التي لا تصلي ،... - الالباني
- ما الحكم في رجل أراد أن يتزوج بأخرى فغضبت الزو... - الالباني
- أهلي يطلبون مني أن أطلق زوجتي بحجة أنها غير مل... - الالباني