هل إذا تطابقا في الإفراد جاز الوجهان في قول " أقائم الرجل" فنجعل قائما مبتدأ والرجل فاعل مرفوع وجاز أن يكون القائم خبر مقدم ورجل مبتدأ مؤخر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : إذا تطابقا في الإفراد !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : أقول : إذا تطابقا .
الشيخ : إذا تطابقا في الإفراد !
الطالب : إذا تطابقا في الإفراد جاز الوجهان .
الشيخ : أي وجهين ؟
الطالب : جاز أن نجعل الصفة مبتدأ ، و
الشيخ : هذا إذا وجد استفهام !
الطالب : أقائم الرجل .
الشيخ : أقائم الرجل ، يجوز .
الطالب : جاز أن يكون قائم مبتدأ ، والرجل : فاعل مرفوعه يعني .
الشيخ : نعم .
الطالب : وجاز الاسم الثاني أن يكون أقائم : خبر مقدم ، ورجل !
الشيخ : مبتدأ ؟
الطالب : مؤخر .
الشيخ : مؤخر .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : أقول : إذا تطابقا .
الشيخ : إذا تطابقا في الإفراد !
الطالب : إذا تطابقا في الإفراد جاز الوجهان .
الشيخ : أي وجهين ؟
الطالب : جاز أن نجعل الصفة مبتدأ ، و
الشيخ : هذا إذا وجد استفهام !
الطالب : أقائم الرجل .
الشيخ : أقائم الرجل ، يجوز .
الطالب : جاز أن يكون قائم مبتدأ ، والرجل : فاعل مرفوعه يعني .
الشيخ : نعم .
الطالب : وجاز الاسم الثاني أن يكون أقائم : خبر مقدم ، ورجل !
الشيخ : مبتدأ ؟
الطالب : مؤخر .
الشيخ : مؤخر .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- أحيانًا يجعلون المبتدأ وصفا، وأحيانًا يجعلون... - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة باب الابتداء. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الم... - ابن عثيمين
- هل يصح النفي بغير في اعتماد المبتدأ على النف... - ابن عثيمين
- المناقشة حول المبتدأ. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الخبر... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : والثان مبت... - ابن عثيمين
- يقاس على الاستفهام النفي وقلنا مثل ليس قائم... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: والثان مبتدأ وذا... - ابن عثيمين
- هل إذا تطابقا في الإفراد جاز الوجهان في قول... - ابن عثيمين