تتمة مناقشة ما سبق أخذه من باب الفاعل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.
الطالب : " كما زكا إلاّ فتاة ابنِ العَلا "
الشيخ : أنت قلت: لا يجوز، وابن مالك يقول : " فضّلا "، أو فضّل عندك بمعنى منع؟!
الطالب : فُضِّل آآآه.
الشيخ : بمعنى: وجب، بمعنى: وجب.
الطالب : يجب الحذف.
الشيخ : إذن فضّلا بمعنى وجب؟!
الطالب : ...
الشيخ : ترى أنتم الآن علمتوه نصف الجواب، إذا رفعتم أيديكم بعد ما يُجيب معناه انتبه الجواب خطأ، أعطيتوه نصف الجواب جزاكم الله خيرا، يلاّ خالد؟
الطالب : " والحذف مع فصل بإلاّ فُضّلا "
الشيخ : أي نعم.
الطالب : يجب الحذف.
الشيخ : يجب الحذف؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : لأن معنى قوله: فُضّلا، أي: وجب.
الطالب : هذا التعبير فيه نظر يعني.
الشيخ : وش الذي فيه نظر؟
الطالب : هذا التعبير فُضّلا.
الشيخ : أي.
الطالب : الأصح نادر أن تأتي التاء مبتدأ.
الشيخ : المهم أخبرنا برأي ابن مالك في الموضوع؟
الطالب : هو ذهب إلى أنه الأولى.
الشيخ : ليس بواجب؟
الطالب : إي نعم.
الشيخ : إيش تقولون يا جماعة؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح، ابن مالك رحمه الله لا يرى أنه واجب، وذكرنا لكم في الدرس الماضي أن ابن هشام يرى أنه واجب، وهو رأي الجمهور، طيب قال ابن مالك إنه جاء في الشعر تذكير الفعل مع أنَّ الفاعل مؤنّث، فما هو الشاهد الذي أشار إليه ابن مالك؟ عُبيد الله؟
الطالب : " ولا أرض أبقل إبقالها "
الشيخ : إي الشاهد " فلا مزنة ودَقَتْ ودقها *** ولا أرض أبقل إبقالها " طيب أحسنت.
الطالب : " كما زكا إلاّ فتاة ابنِ العَلا "
الشيخ : أنت قلت: لا يجوز، وابن مالك يقول : " فضّلا "، أو فضّل عندك بمعنى منع؟!
الطالب : فُضِّل آآآه.
الشيخ : بمعنى: وجب، بمعنى: وجب.
الطالب : يجب الحذف.
الشيخ : إذن فضّلا بمعنى وجب؟!
الطالب : ...
الشيخ : ترى أنتم الآن علمتوه نصف الجواب، إذا رفعتم أيديكم بعد ما يُجيب معناه انتبه الجواب خطأ، أعطيتوه نصف الجواب جزاكم الله خيرا، يلاّ خالد؟
الطالب : " والحذف مع فصل بإلاّ فُضّلا "
الشيخ : أي نعم.
الطالب : يجب الحذف.
الشيخ : يجب الحذف؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : لأن معنى قوله: فُضّلا، أي: وجب.
الطالب : هذا التعبير فيه نظر يعني.
الشيخ : وش الذي فيه نظر؟
الطالب : هذا التعبير فُضّلا.
الشيخ : أي.
الطالب : الأصح نادر أن تأتي التاء مبتدأ.
الشيخ : المهم أخبرنا برأي ابن مالك في الموضوع؟
الطالب : هو ذهب إلى أنه الأولى.
الشيخ : ليس بواجب؟
الطالب : إي نعم.
الشيخ : إيش تقولون يا جماعة؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح، ابن مالك رحمه الله لا يرى أنه واجب، وذكرنا لكم في الدرس الماضي أن ابن هشام يرى أنه واجب، وهو رأي الجمهور، طيب قال ابن مالك إنه جاء في الشعر تذكير الفعل مع أنَّ الفاعل مؤنّث، فما هو الشاهد الذي أشار إليه ابن مالك؟ عُبيد الله؟
الطالب : " ولا أرض أبقل إبقالها "
الشيخ : إي الشاهد " فلا مزنة ودَقَتْ ودقها *** ولا أرض أبقل إبقالها " طيب أحسنت.
الفتاوى المشابهة
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في باب الاشتغال. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في باب لا التي لنفي... - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة باب الابتداء. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب نائب الفاعل. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب نائب عن الفاعل ؟ - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في أحكام إعمال ليس. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب كان وأخوا... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من أول باب الفاعل. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب الفاعل. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من باب الفاعل. - ابن عثيمين