تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة مناقشة ما سبق أخذه في باب لا التي لنفي... - ابن عثيمينالطالب : لا طالعاً جبلاً أو لا قارئاً كتاباً الشيخ : نعم وين الخبر ؟ الطالب : الخبر طالعاً الشيخ : طالعاً اسمها ، لا طالعاً جبلاً الطالب : موجودالشيخ : ...
العالم
طريقة البحث
تتمة مناقشة ما سبق أخذه في باب لا التي لنفي الجنس.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : لا طالعاً جبلاً أو لا قارئاً كتاباً

الشيخ : نعم وين الخبر ؟
الطالب : الخبر طالعاً

الشيخ : طالعاً اسمها ، لا طالعاً جبلاً
الطالب : موجود

الشيخ : موجود زين ، نريد شبيهاً بالمضاف تعلق به مرفوع
الطالب : لا قبيحاً فعله ممدوحٌ

الشيخ : لا قبيحاً فعله ممدوح، صح
طيب ذكروا أيضاً شيء ثالث مما يكون شبيهاً بالمضاف
الطالب : العطف

الشيخ : العطف
الطالب : لو سمينا شخصاً ثلاثاً وثلاثين ، نقول لا ثلاثة وثلاثين موجود

الشيخ : تمام طيب ، إذا كررت يا منصور إذا كررت لا فكم وجهاً يجوز في الأول ؟
الطالب : وجهين

الشيخ : وجهان ، هما
الطالب : البناء والنصب

الشيخ : البناء والنصب
الطالب : البناء والرفع

الشيخ : البناء والرفع
الطالب : ثلاثة البناء

الشيخ : ثلاثة البناء
الطالب : والنصب والرفع

الشيخ : والنصب والرفع ، كم وجهاً يجوز في الأول إذا كُرّرت ؟
الطالب : في الأول

الشيخ : نعم
الطالب : وجهان

الشيخ : ما هما ، أو ثلاثة أوجه أو أربعة
الطالب : إذا كانت مفردة ...

الشيخ : شوف بارك الله فيك إذا تكررت لا فكم وجهاً يجوز في الأولى ؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم
الطالب : لا حول ...

الشيخ : إي لا حول ولا قوة الأولى لا حول
الطالب : ما فهمت السؤال

الشيخ : لا إله إلا الله ، الصواب لم تفهم الجواب جيداً، أقول كم وجهاً يجوز في الأولى إذا كررت، واضح السؤال، أوضح من اللمبة ذي.
الطالب : وجهان

الشيخ : وجهان ما هما ؟
الطالب : الإعمال ...

الشيخ : الإعمال و... طيب الإعمال نصباً أو تركيباً
الطالب : تركيباً

الشيخ : تركيباً ، زين إذن التركيب والرفع صح ؟
الطالب : ...

الشيخ : اصبر والنصب ... بالأول
الطالب : ...

الشيخ : انتهينا يا شيخ الله يهديك، هذا إذا كان مضافاً أو شبه مضاف لا يجوز فيه إلا النصب فقط سواء كررت أو لم تكرر طيب وكم وجه يجوز في الثاني ؟
الطالب : إذا كان الأول مركب يجوز في الثاني ...

الشيخ : كم وجهاً يجوز في الثاني ؟
الطالب : إذا كان الأول مركباً يجوز في الثاني ثلاثة أوجه، إذا كان مرفوع يجوز ...

الشيخ : إن ركبت الأول جاز في الثاني
الطالب : ثلاثة أوجه

الشيخ : وهما وهن
الطالب : التركيب والرفع والنصب ، طيب

الشيخ : طيب وإن رفعت الأول
الطالب : يجوز الرفع والتركيب النصب ..

الشيخ : يجوز في الثاني التركيب
الطالب : والرفع

الشيخ : والرفع صح يا جماعة ؟
الطالب : نعم

الشيخ : الآن واضح ما في إشكال ، طيب
نأخذ أمثلة الآن ، إيت بمثالٍ الأول فيه مركب والثاني فيه مركب ، نعم الأول والثاني
الطالب : لا حول ولا قوة

الشيخ : ولا قوة
الطالب : إلا بالله

الشيخ : إلا بالله ، طيب الأول مرفوع والثاني منصوب
الطالب : لا حولُ

الشيخ : نعم
الطالب : لا ينفع

الشيخ : كيف
الطالب : ...

الشيخ : استشهد استشهد لهذا من كلام ابن مالك
الطالب : " إن رفعت أولا لا تنصبا "

الشيخ : تمام إذن الأول منصوب والثاني مرفوع
الطالب : الأول منصوب والثاني مرفوع

الشيخ : نعم
الطالب : لا حولَ

الشيخ : لا حولاً ولا قوةٌ
الطالب : نقول لا

الشيخ : محمد
الطالب : لا يجوز نصب الأول يا شيخ

الشيخ : لا يجوز انتبه الأول ، المهم إذا قيل لك هات الأول منصوباً والثاني مرفوعاً تقول ما يجوز ، الأول لا يمكن ينصب طيب ، كلاهما مرفوع
الطالب : لا رجلٌ في الدار ولا امرأةٌ

الشيخ : لا رجلٌ في الدار ولا امرأةٌ صح ؟ اعرب يا أحمد
الطالب : لا رجلٌ

الشيخ : نعم
الطالب : لا

الشيخ : لا رجلٌ في الدار ولا امرأة
الطالب : لا حرف نفي ، ورجلٌ

الشيخ : لا نافية ملغاة
الطالب : ملغاة

الشيخ : ما تعمل
الطالب : نعم

الشيخ : ورجلٌ
الطالب : رجلٌ : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، في حرف جر والدار اسم مجرور ، والجار والمجرور خبر رجلٌ

الشيخ : نعم
الطالب : ولا : الواو حرف عطف ولا أيضاً نافية ملغاة ، ولا امرأة مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره

الشيخ : صح ، طيب
الطالب : ... الخبر

الشيخ : إذا نعم
الطالب : ... الخبر

الشيخ : خبر الثاني
الطالب : ...

الشيخ : التقدير
الطالب : ...

الشيخ : نعم ، يلا يا أخ علي ، اعرب : لا رجلٌ في الدار ولا امرأةً
الطالب : ولا امرأةً

الشيخ : نعم
الطالب : لا نافية للجنس

الشيخ : الأول الأول لا رجلٌ في الدر
الطالب : إي نعم لا رجلٌ في الدار، لا نافية للجنس

الشيخ : ما يصير نافية للجنس
الطالب : لا رجلٌ

الشيخ : نافية فقط ما تقول للجنس ملغاة
الطالب : رجلٌ مبتدأ

الشيخ : نعم
الطالب : مرفوع بالضمة الظاهرة

الشيخ : نعم
الطالب : في الدار : جار ومجرور لا رجلٌ في الدار خبر المبتدأ

الشيخ : إي متعلق بمحذوف خبر مبتدأ طيب
الطالب : ولا امرأةً

الشيخ : نعم
الطالب : لا نافية وامرأة

الشيخ : الواو حرف عطف
الطالب : حرف عطف نعم ، ولا نافية وامرأة معطوفة على محل ، لا اسم لا

الشيخ : معطوفة على إيش ؟
الطالب : ليست معطوفة امرأة اسم لا

الشيخ : اسم لا الثانية يعني طيب
الطالب : ولا واسمها معطوفة يا شيخ على محل اسم لا

الشيخ : أي هي اسم لا الأولي
الطالب : إي

الشيخ : ومحل اسم لا الأولى ويش هو؟
الطالب : كيف؟

الشيخ : محل اسم لا الأولى ما هو ؟
الطالب : محل اسم لا الأولى النصب

الشيخ : النصب إي
الطالب : لا رجلٌ

الشيخ : إي لا رجلٌ في الدار ولا امرأةً
الطالب : ...

الشيخ : اصبر ويه ترى تشوشون عليه خلوه يفكر
الطالب : إذن هي اسم لا يا شيخ

الشيخ : طيب اسم لا منصوب بها
الطالب : نعم ما هي معطوفة

الشيخ : وعلامة نصبه
الطالب : ولا امرأةً الفتحة

الشيخ : ... الفتحة الظاهرة على آخره
الطالب : إي

الشيخ : كيف ابن مالك يقول وركب المفرد فاتحاً ونحن نقول منصوب ما ركبناه، نعم عبد الملك
الطالب : المثال ما هو صحيح

الشيخ : المثال غير صحيح
الطالب : المثال ما هو صحيح

الشيخ : المثال غير صحيح
الطالب : نعم

الشيخ : استشهد لما قلت من كلام ابن مالك
الطالب : " فإن رفعت أولاً لا تنصبن "

الشيخ : فإن رفعت أولاً لا تنصب ، اعرب ، اعرب لا رجل في الدار ولا امرأةَ
الطالب : المثال ما هو صحيح

الشيخ : المثال غير صحيح ، لا رجلٌ في الدار ولا امرأةً إي أخذ لسانك على قولة غير صحيح
الطالب : ولا امرأةَ بالفتح يا شيخ وإلا بالنصب

الشيخ : بالفتح
الطالب : بالفتح ...

الشيخ : صح
الطالب : صحيح

الشيخ : طيب اعرب
الطالب : لا رجلٌ : لا نافية ملغاة

الشيخ : نعم
الطالب : ورجلٌ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والظاهرة على آخره ، في الدار متعلق ب

الشيخ : الجار والمجرور متعلق
الطالب : الجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر

الشيخ : خبر المبتدأ
الطالب : إي نعم

الشيخ : طيب ولا امرأةَ
الطالب : الواو عاطفة ، ولا نافية للجنس

الشيخ : نعم
الطالب : وامرأة

الشيخ : تعمل عمل إن
الطالب : نعم تعمل عمل إن

الشيخ : تنصب المبتدأ
الطالب : وترفع الخبر ، وامرأة اسم لا مبني على الفتح في محل نصب

الشيخ : أين الخبر ؟
الطالب : الخبر محذوف تقديره موجوداً

الشيخ : ولا امرأة في الدار
الطالب : في الدار

الشيخ : يكون مثل الموجود ، المحذوف يكون مثل الموجود إذن ولا امرأةَ في الدار صح متأكد؟
الطالب : إيش يعني التقدير يا شيخ ؟

الشيخ : التقدير والإعراب
الطالب : الإعراب صحيح

الشيخ : والتقدير
الطالب : والتقدير والتقدير موجود ...

الشيخ : عندنا نظير المحذوف، يعني المحذوف ينبغي أن يكون نظير الموجود
الطالب : صحيح في الدار

الشيخ : صحيح طيب
الطالب : انتهى الوقت يا شيخ

الشيخ : لا لا ما انتهى كم ؟
الطالب : ...

الشيخ : إي سبحانك اللهم وبحمدك
القارئ : قال ابن مالك رحمه الله تعالى : " ومفردا نعتا لمبني يلي *** "

الشيخ : ...
القارئ : لمبنياً

الشيخ : نعم
القارئ : لمبنياً يلي
الطالب : مبني

الشيخ : لمبنيٍ
القارئ : " لمبنيٍ يلي *** فافتح أو انصبن أو ارفع تعدل "

Webiste