تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مقدمة - الالبانيالشيخ :  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ  ،  يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُ...
العالم
طريقة البحث
مقدمة
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ، يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ، أما بعد :
فإنَّ خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
تطرقنا في الاجتماع السابق لمسألة التصوير وجرت المناقشة ، وجرى شيء من المناقشة حول هذه المسألة بما يتعلق بنوعية الصور المحرمة فهل هذا التحريم خاص بالصور المجسمة أو التي لها ظل أو أن هذا التحريم يشمل ما لا ظل له - أيضًا - أو الصور غير المجسمة كما أنه جرى البحث حول ما إذا كان التصوير المحرم يشمل الصور الفوتوغرافية أيضًا عند من يقول بأن التحريم يشمل كما ذكرنا أو أشرنا آنفًا الصور غير المجسمة ، فتعرض بعض الإخوان في الإجتماع السابق إلى إشارة إلى كتاب : * الحلال والحرام * للاستاذ القرضاوي ، وبدى أنه لا بد من دراسة هذه المسألة من نفس الكتاب هذا ، ومناقشة الأدلة التي تعرض لها متمسكًا بها في إباحة الصور غير المجسمة بل وفي إباحة المجسمة منها إذا لم يكن المقصود منها تعظيم غير الله - عز وجل - ويبدو أن هذا البحث الذي تطرق له الاستاذ يشمل ... مفيدة ولكن ليس لها علاقة بموضوعنا المشار إليه آنفًا فلذلك فلعل من المفيد أن نتجاوز كثيرًا من فقرات الكتاب ما دام أنها لا تتعرض للموضوع المشار إليه آنفًا إلا إن كان الأخ السائل يرى أن ندرس الفصل من أوله إلى آخره فلا مانع عندي فما الرأي عندك ؟ على اعتبار .
الطالب : في الصور غير المجسمة .

الشيخ : في الصور .
الطالب : غير المجسمة .

الشيخ : غير المجسمة طيب .
الطالب : ... ما يتعلق بنفس الصورة ...

الشيخ : ... من عنوان : " صور اللوحات والنقوش أي الصور غير المجسمة " طيب قبيل ذلك نقرأ بعض الفقرات مما عرض للمؤلف مما له علاقة تامة بالموضوع ... .

Webiste