شرح قول ابن مالك رحمه الله: وبعد ما وليس جر البا الخبر *** وبعد لا ونفي كــــان قد يجـــر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب يقول : " وبعد ما وليس جر البا الخبر *** وبعد لا ونفي كــــان قد يجـــر"
نعم هذا أيضاً مسألة ثانية تتعلق بالعطف يقول " وبعد ما وليس جر البا الخبر *** "
بعد ما وليس
بعد: ظرف وهو مضاف إلى ما
وليس: معطوفة على ما يعني بعد ما وبعد وبعد ليس والظرف متعلق بجر
و جر: فعل ماضي
والباء: فاعل حذفت منها الهمزة تخفيفاً أو من أجل مراعاة الوزن وزن الشطر ، والباء فاعل والخبر مفعول به ، مفعول به لأي شيء لجر .
" وبعد لا "، يعني لا النافية " ونفي كان " يعني كان المنفية " قد يجر "، أي قد يجر بالباء
ومعنى البيت أنه ورد جر الباء للخبر إذا كان خبراً لما أو خبراً لليس وكذلك إذا كان خبراً للا أو خبراً لكان المنفية فهذه أربعة مواضع تدخل الباء على الخبر وتجره لكن لفظاً لا محلاً تجره لفظاً لفظاً لا محلاً
تقول : ما زيدٌ بقائم فهنا نقول بقائم ولا نقول بقائماً لأنه خبر والخبر منصوب بل نقول لأن العامل وهي الباء عامل ظاهر فيجب أن يعمل في مدخوله ظاهراً بخلاف الخبر فليس عامله ظاهراً أما هذا لما كان العامل ظاهراً وجب أن يؤثر في مدخوله أو في معموله إيش ؟ ظاهراً ولهذا نقول : إنه معرب بحسب هذا العامل الذي دخل عليه ظاهراً
مثال : ما زيد بقائم
ما: نافية تعمل عمل ليس
وزيد: اسمها
والباء: حرف زائد ، حرف جر زائد حرك الدال
الطالب : زائدٌ
الشيخ : والباء حرف جر زائدٌ لأنها صفة لحرف ما هي صفة لجر ، والباء حرف جر زائدٌ ، طيب
وقائم: خبر ما منصوب بها وعلامة نصبه فتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد ، وكذلك يقال في ليس ،
أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انْتِقَامٍ
الهمزة: للاستفهام الهمزة للاستفهام التقريري
وليس: فعل ماضي ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر ،
والاسم الكريم: اسم ليس والباء حرف جر زائد
وعزيز: خبر ليس منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد بعزيز
إذن تدخل الباء الزائدة على خبر ما وعلى خبر ليس وتجره لفظاً لكن إعرابه محلاً يكون خبر لليس أو خبراً للا
" وبعد لا ونفي كان قد يجر " كذلك قد يجر بعد لا وبعد نفي كان ، لا النافية أيضاً يجر خبرها بالباء الزائدة
فتقول : لا أحد بمغنٍ عن الإنسان شيئاً سوى الله ، لا أحدَ بمغنٍ عن الإنسان شيئاً سوى الله ، وقول المؤلف هنا " بعد لا ونفي كان " الظاهر مراده لا النافية للجنس وكذلك لا التي من أخوات ما الحجازية لأنها أطلق
" وبعد لا ونفي كان قد يجر " ومنه قول الشاعر :
" فكن لي شفيعاً يوم لا ذو شفاعة *** بمغنٍ فتيلاً عن سواد بن قارب "
الشاهد قوله : " لا ذو شفاعة بغنٍ فتيلاً عن سواد بن قارب "
أما بعد نفي كان فيقول الشاعر :
" وإن مدت الأيدي إلى الزاد لم أكن *** بأعجلهم إذ أجشع القوم أعجلهم " اللي جوعه حار هو الذي يتقدم ما يصبر وأما هذا الرجل فيقول أنا إذا مدت الأيدي إلى الزاد لم أكن بأعجلهم فالباء هنا حرف جر زائد دخلت على خبر كان المنفية ، لم أكن بأعجلهم إذ أجشع القوم أعجلهم نعم
الطالب : ... حروف الجر من حروف العطف
الشيخ : إي نعم
نعم هذا أيضاً مسألة ثانية تتعلق بالعطف يقول " وبعد ما وليس جر البا الخبر *** "
بعد ما وليس
بعد: ظرف وهو مضاف إلى ما
وليس: معطوفة على ما يعني بعد ما وبعد وبعد ليس والظرف متعلق بجر
و جر: فعل ماضي
والباء: فاعل حذفت منها الهمزة تخفيفاً أو من أجل مراعاة الوزن وزن الشطر ، والباء فاعل والخبر مفعول به ، مفعول به لأي شيء لجر .
" وبعد لا "، يعني لا النافية " ونفي كان " يعني كان المنفية " قد يجر "، أي قد يجر بالباء
ومعنى البيت أنه ورد جر الباء للخبر إذا كان خبراً لما أو خبراً لليس وكذلك إذا كان خبراً للا أو خبراً لكان المنفية فهذه أربعة مواضع تدخل الباء على الخبر وتجره لكن لفظاً لا محلاً تجره لفظاً لفظاً لا محلاً
تقول : ما زيدٌ بقائم فهنا نقول بقائم ولا نقول بقائماً لأنه خبر والخبر منصوب بل نقول لأن العامل وهي الباء عامل ظاهر فيجب أن يعمل في مدخوله ظاهراً بخلاف الخبر فليس عامله ظاهراً أما هذا لما كان العامل ظاهراً وجب أن يؤثر في مدخوله أو في معموله إيش ؟ ظاهراً ولهذا نقول : إنه معرب بحسب هذا العامل الذي دخل عليه ظاهراً
مثال : ما زيد بقائم
ما: نافية تعمل عمل ليس
وزيد: اسمها
والباء: حرف زائد ، حرف جر زائد حرك الدال
الطالب : زائدٌ
الشيخ : والباء حرف جر زائدٌ لأنها صفة لحرف ما هي صفة لجر ، والباء حرف جر زائدٌ ، طيب
وقائم: خبر ما منصوب بها وعلامة نصبه فتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد ، وكذلك يقال في ليس ،
أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انْتِقَامٍ
الهمزة: للاستفهام الهمزة للاستفهام التقريري
وليس: فعل ماضي ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر ،
والاسم الكريم: اسم ليس والباء حرف جر زائد
وعزيز: خبر ليس منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد بعزيز
إذن تدخل الباء الزائدة على خبر ما وعلى خبر ليس وتجره لفظاً لكن إعرابه محلاً يكون خبر لليس أو خبراً للا
" وبعد لا ونفي كان قد يجر " كذلك قد يجر بعد لا وبعد نفي كان ، لا النافية أيضاً يجر خبرها بالباء الزائدة
فتقول : لا أحد بمغنٍ عن الإنسان شيئاً سوى الله ، لا أحدَ بمغنٍ عن الإنسان شيئاً سوى الله ، وقول المؤلف هنا " بعد لا ونفي كان " الظاهر مراده لا النافية للجنس وكذلك لا التي من أخوات ما الحجازية لأنها أطلق
" وبعد لا ونفي كان قد يجر " ومنه قول الشاعر :
" فكن لي شفيعاً يوم لا ذو شفاعة *** بمغنٍ فتيلاً عن سواد بن قارب "
الشاهد قوله : " لا ذو شفاعة بغنٍ فتيلاً عن سواد بن قارب "
أما بعد نفي كان فيقول الشاعر :
" وإن مدت الأيدي إلى الزاد لم أكن *** بأعجلهم إذ أجشع القوم أعجلهم " اللي جوعه حار هو الذي يتقدم ما يصبر وأما هذا الرجل فيقول أنا إذا مدت الأيدي إلى الزاد لم أكن بأعجلهم فالباء هنا حرف جر زائد دخلت على خبر كان المنفية ، لم أكن بأعجلهم إذ أجشع القوم أعجلهم نعم
الطالب : ... حروف الجر من حروف العطف
الشيخ : إي نعم
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وزيد بعد رب والك... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " جر... " هل هو ماضي أو أمر ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله:وقس وكاستفهام الن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : و لا يلي العامل... - ابن عثيمين
- أليس قول ابن مالك " ولفظ ما جر... " يخالف ما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: كذا الذي جر بما... - ابن عثيمين
- مناقشة من آخر باب حروف الجر. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجرر بسابقي يك... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ...ورفع معطوف... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... ومن مضارع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وبعد ما وليس جر... - ابن عثيمين