شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجرر بسابقي يكون إن ترد ***وبعد ما انصب وانجرار قد يرد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول :
" واجْرُر بسابقَي يكون إن تُرد "
" واجْرُر بسابقَي يكون "
القاعدة اللي أخذنا من البيت الأول: يُستثنى بليس وخلا وعَدا ولا يكون على أن المستثنى منصوبٌ، كملوا؟
الطالب : دائمًا.
الشيخ : دائمًا ها تبي تطلع قال:
" واجْرُر بسابقي يكون "
ويش اللي سابقَيها؟
الطالب : خلا وعدا.
الشيخ : عدا وخلا وليس، هاه؟
الطالب : سابقَي سابقَي.
الشيخ : المؤلف يقول: " بسابقَي " مثنى، وسابقاها اثنان: عدا وخلا،
" واجْرُر بسابقَي يكون إن تُرد "
وفهم من قوله: اجرر إن ترد: أن الأفضل النصب، لكن إن شئت اجرر لكن وبعد ما انصب وبعد ما، ما وين تكون؟ تكون قبل خلا وقبل عدا، يعني: إن وقع بعد ما فانصب فيجب النصب
" وانجِرارٌ قد يرد "
أيضًا مع وجود ما قد يرد الجر، ولكن الواجب النصب، والجر مسموع قال :
" واجْرُر بسابقَي يكون "
مثال ذلك: قام القومُ خلا زيدٍ، الإعراب قام: فعل ماضي، القوم: فاعل، وخلا ما نعربها الآن فعل، نعربها حرف جر، خلا: حرف جر، وزيد: اسم مجرور بخلا، طيب قام القوم عدا زيدٍ، قام القوم: فعل وفاعل، وعدا؟
الطالب : حرف جر.
الشيخ : هاه؟
الطالب : حرف جر.
الشيخ : حرف جر عدا حرف جر، وزيد: اسم مجرور بعدا وعلامة جره كسرة ظاهرة في آخره، وعلى هذا خلا وعدا يصلحان أن يكونا فعلين، وأن يكونا حرفين، ويش اللي يدلك على هذا؟ إن نصبت ما بعدهما فهما فعلان، وإن جررته، فهما حرفان، ولهذا قال:
" وحيث جَــــرَّا فهما حرفــــان *** كما هما إن نَصَبــــا فعــــلان "
فهمتم الآن؟ إذًا خلا وعدا إن نُصب ما بعدهما فهما؟
الطالب : فعلان.
الشيخ : فعلان، وإن جُر؟
الطالب : حرفان.
الشيخ : فهما حرفان، أما بعد ما إذا وقعت قبلهما ما فهما فعلان، ويجب نصب ما بعدهما، تقول: قام القومُ ما خلا زيدًا، وما عدا بكرًا، ولا يجوز أن تقول: قام القوم ما خلا زيدٍ، ولا ما عدا بكرٍ، بل يتعين النصب ولهذا قال :
" وبعدما انصب "
يعني: انصب إذا وقعت عدا وخلا بعد ما، ولكن انجرار قد يرد، وهو قليل، قد تقول: ما خلا زيدٍ، وما عدا بكرٍ، لكنه قليل، وبعض العلماء يقول: ما يجوز، وما ورد فإنه شاذ، وهذا أقرب أن تكون عدا وخلا بعد ما فعلين والله أعلم.
" واجْرُر بسابقَي يكون إن تُرد "
" واجْرُر بسابقَي يكون "
القاعدة اللي أخذنا من البيت الأول: يُستثنى بليس وخلا وعَدا ولا يكون على أن المستثنى منصوبٌ، كملوا؟
الطالب : دائمًا.
الشيخ : دائمًا ها تبي تطلع قال:
" واجْرُر بسابقي يكون "
ويش اللي سابقَيها؟
الطالب : خلا وعدا.
الشيخ : عدا وخلا وليس، هاه؟
الطالب : سابقَي سابقَي.
الشيخ : المؤلف يقول: " بسابقَي " مثنى، وسابقاها اثنان: عدا وخلا،
" واجْرُر بسابقَي يكون إن تُرد "
وفهم من قوله: اجرر إن ترد: أن الأفضل النصب، لكن إن شئت اجرر لكن وبعد ما انصب وبعد ما، ما وين تكون؟ تكون قبل خلا وقبل عدا، يعني: إن وقع بعد ما فانصب فيجب النصب
" وانجِرارٌ قد يرد "
أيضًا مع وجود ما قد يرد الجر، ولكن الواجب النصب، والجر مسموع قال :
" واجْرُر بسابقَي يكون "
مثال ذلك: قام القومُ خلا زيدٍ، الإعراب قام: فعل ماضي، القوم: فاعل، وخلا ما نعربها الآن فعل، نعربها حرف جر، خلا: حرف جر، وزيد: اسم مجرور بخلا، طيب قام القوم عدا زيدٍ، قام القوم: فعل وفاعل، وعدا؟
الطالب : حرف جر.
الشيخ : هاه؟
الطالب : حرف جر.
الشيخ : حرف جر عدا حرف جر، وزيد: اسم مجرور بعدا وعلامة جره كسرة ظاهرة في آخره، وعلى هذا خلا وعدا يصلحان أن يكونا فعلين، وأن يكونا حرفين، ويش اللي يدلك على هذا؟ إن نصبت ما بعدهما فهما فعلان، وإن جررته، فهما حرفان، ولهذا قال:
" وحيث جَــــرَّا فهما حرفــــان *** كما هما إن نَصَبــــا فعــــلان "
فهمتم الآن؟ إذًا خلا وعدا إن نُصب ما بعدهما فهما؟
الطالب : فعلان.
الشيخ : فعلان، وإن جُر؟
الطالب : حرفان.
الشيخ : فهما حرفان، أما بعد ما إذا وقعت قبلهما ما فهما فعلان، ويجب نصب ما بعدهما، تقول: قام القومُ ما خلا زيدًا، وما عدا بكرًا، ولا يجوز أن تقول: قام القوم ما خلا زيدٍ، ولا ما عدا بكرٍ، بل يتعين النصب ولهذا قال :
" وبعدما انصب "
يعني: انصب إذا وقعت عدا وخلا بعد ما، ولكن انجرار قد يرد، وهو قليل، قد تقول: ما خلا زيدٍ، وما عدا بكرٍ، لكنه قليل، وبعض العلماء يقول: ما يجوز، وما ورد فإنه شاذ، وهذا أقرب أن تكون عدا وخلا بعد ما فعلين والله أعلم.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وبعد ما وليس جر... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو وانص... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وعد لازما بحـــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن شـــرط فقــ... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " جر... " هل هو ماضي أو أمر ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: كذا الذي جر بما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : فارفع بضم وانصب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير نصب سابق ف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحيث جــــرا فه... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الم... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجرر بسابقي يك... - ابن عثيمين