تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: ................... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " *** وقد تلي لات وإن ذا العملا " يعني قد تلي تليه يعني من الولا يعني تأخذه ، لات وإن فهاتان أداتان لات وهي في الحقيقة لا لكن زيد عليها تا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: ....................................**** وقد تلي لات وإن ذا العـــــملا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " *** وقد تلي لات وإن ذا العملا "
يعني قد تلي تليه يعني من الولا يعني تأخذه ، لات وإن فهاتان أداتان لات وهي في الحقيقة لا لكن زيد عليها تاء التأنيث ، ولكن قد يقول قائل تاء التأنيث تكون ساكنة فلماذا كانت متحركة قلنا لأنها اتصلت بحرف وإذا اتصلت بحرف تكون مفتوحة كما يقال ثم تاء ، ثم تاء ، تأنيث ثم
وهنا نقول العلة أنها اتصلت بحرف هذه واحدة علة أخرى أن ما قبلها ساكن لا التي قبلها ألف ساكنة فلزم أن تحرك بالفتح وعليه فتقول لات لا نافية والتاء للتأنيث هكذا تقول إعرابها وإن كذلك أيضاً تلي إن ذا العمل أي عمل ليس فترفع الاسم وتنصب الخبر ومن ذلك من عمل إن قول الشاعر :
" إن المرء ميتاً بانقضاء حياته *** ولكن بأن يبغى عليه فيخذلا "
" إن المرء ميتاً بانقضاء حياته *** ولكن بأن يبغى عليه فيخذلا "
قال : إن المرء ميتاً فالمرء اسمها وميتاً خبرها ، يعنيي قول : المرء لا يموت بانقضاء حياته ، الحياة ستنقضي إن عاجلاً وإن آجلاً ولكن بأن يبغى عليه فيخذلا هذا الموت الحقيقي أن يبغي عليك باغ ويخذلك والشاهد قوله : " إن المرء ميتاً " أي ما المرء ميتاً بانقضاء حياته ، وهنا نتكلم هل هناك فرق بين ميْت وميِّت ؟ نعم قالوا : إن ميّتاً لمن ينتظر الموت ولم يمت بعد ، وميْتاً لمن مات واستدلوا لذلك بقوله تعالى : إنك ميت وإنهم ميتون واستدلوا للثاني بقوله تعالى : أومن كان ميْتاً وش بعدها ؟
الطالب : فأحييناه

الشيخ : فأحييناه وبقوله : وأحيينا به بلدةً ميْتا كذلك الخروج وهذا لا شك أن هذا هو الغالب : الغالب أن الميّت بالتشديد لمن ينتظر الميت والميْت لمن وقع به الموت ، " إن المرء ميْتاً بانقضاء حياته " يعني ما المرء يموت بانقضاء حياته ولكن " بأن يبغى عليه فيخذلا "
الاعراب واضح
إن: نافية تعمل عمل ليس ترفع الاسم وتنصب الخبر
والمرء: اسمها مرفوع بها بالضمة الظاهرة
وميْتاً : خبرها منصوب بها وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره
ثم قال : "وما لذات في سوى حين العمل *** " هذا شرط يختص بلات أنها لا تعمل إلا في الحين ، وهل المراد بالحين الوقت أو لفظ حين ؟

Webiste