تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وتاء تأنيث تلي ا... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال رحمه الله : "وتاء تأنيث تلي الماضي إذا *** كان لأنثــــــى كأبتْ هنـــد الأذى "تاء تأنيث: مبتدأ، وتلي: الجملة خبر، والفاعل مستتر تقديره: ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وتاء تأنيث تلي الماضي إذا *** كان لأنثــــــى كأبت هنـــد الأذى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال رحمه الله : "
وتاء تأنيث تلي الماضي إذا *** كان لأنثــــــى كأبتْ هنـــد الأذى "

تاء تأنيث: مبتدأ، وتلي: الجملة خبر، والفاعل مستتر تقديره: هي، والماضي: مفعول تلي، إذا كان، أي: الفعل لأنثى كأبت، وإذا كان الفعل ماضيًا؟ فتاء التأنيث لا تليه وإنما تسبقه، تقول: تضرب هند القوم، تُكرم هند القوم؟
الطالب : إذا كان مضارعًا.

الشيخ : إذا كان مضارعًا، أنا قلت الماضي؟
الطالب : نعم.

الشيخ : إذا كان مضارعًا فإن التاء لا تليه بل تسبقه، فتقول: تضرب هند، أما الماضي فالتاء تلي الماضي، فتقول: ضربتْ هند، أو قامتْ هند، يقول : " إذا *** كان لأنثى كأبت هند الأذى " تاء: مبتدأ، وتلي الجملة خبر المبتدأ، وإذا كان لأنثى: شرط، ولكنّه غير جازم، وكأبتْ هند الأذى: المثال كله مجرورٌ بالكاف، أي: كهذا المثال، انتقل المؤلف رحمه الله هل يؤنّث العامل، أعني: عامل الفاعل أو لا؟ إن كان الفاعل مذكّرًا فإن الفعل إيش؟ لا يؤنّث، وإن كان مؤنّثًا؟ فإن الفعل يؤنّث، كقول المؤلف : " أبت هند الأذى " أبى زيد الأذى وإلاّ أبت زيد؟
الطالب : أبى.

الشيخ : أبى، إذا كان مذكّرًا وجب خُلوّه من تاء التأنيث، وإن كان مؤنّثًا وجب أن تكون فيه تاء التأنيث، وسيأتي التّفصيل في الوجوه، " كأبتْ هند الأذى " هند هل تُصرف أو لا؟
الطالب : يجوز.

الشيخ : يجوز الوجهان، يجوز أن تُصرف، لأنها ثلاثي ساكن الوسط، ويجوز أن لا تُصرف، لكن ابن مالك يقول :
" وجهان في العادم تذكيرًا سبق *** وعجمة كـــــ "
الطالب : والاعجمي.

الشيخ : هاه؟
الطالب : والاعجمي.

الشيخ : لا لا، " وجهان في العادم تذكيرًا سبق *** وعجمة " نسيت البيت، على كل حال هند يجوز فيها وجهان: الصّرف وعدمه، والمنع من الصّرف أحق.
الطالب : وجهان.

الشيخ : هاه؟
الطالب : " وجهان في العادم تذكيرًا سبق ".

الشيخ : " تذكيرًا سبق *** وعجمة "
الطالب : " وعجمة كهند والمنع أحق "

الشيخ : " كهند والمنع أحق " نعم.

Webiste