شرح قول ابن مالك رحمه الله: وتاء تأنيث تلي الماضي إذا *** كان لأنثــــــى كأبت هنـــد الأذى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال رحمه الله : "
وتاء تأنيث تلي الماضي إذا *** كان لأنثــــــى كأبتْ هنـــد الأذى "
تاء تأنيث: مبتدأ، وتلي: الجملة خبر، والفاعل مستتر تقديره: هي، والماضي: مفعول تلي، إذا كان، أي: الفعل لأنثى كأبت، وإذا كان الفعل ماضيًا؟ فتاء التأنيث لا تليه وإنما تسبقه، تقول: تضرب هند القوم، تُكرم هند القوم؟
الطالب : إذا كان مضارعًا.
الشيخ : إذا كان مضارعًا، أنا قلت الماضي؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إذا كان مضارعًا فإن التاء لا تليه بل تسبقه، فتقول: تضرب هند، أما الماضي فالتاء تلي الماضي، فتقول: ضربتْ هند، أو قامتْ هند، يقول : " إذا *** كان لأنثى كأبت هند الأذى " تاء: مبتدأ، وتلي الجملة خبر المبتدأ، وإذا كان لأنثى: شرط، ولكنّه غير جازم، وكأبتْ هند الأذى: المثال كله مجرورٌ بالكاف، أي: كهذا المثال، انتقل المؤلف رحمه الله هل يؤنّث العامل، أعني: عامل الفاعل أو لا؟ إن كان الفاعل مذكّرًا فإن الفعل إيش؟ لا يؤنّث، وإن كان مؤنّثًا؟ فإن الفعل يؤنّث، كقول المؤلف : " أبت هند الأذى " أبى زيد الأذى وإلاّ أبت زيد؟
الطالب : أبى.
الشيخ : أبى، إذا كان مذكّرًا وجب خُلوّه من تاء التأنيث، وإن كان مؤنّثًا وجب أن تكون فيه تاء التأنيث، وسيأتي التّفصيل في الوجوه، " كأبتْ هند الأذى " هند هل تُصرف أو لا؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز الوجهان، يجوز أن تُصرف، لأنها ثلاثي ساكن الوسط، ويجوز أن لا تُصرف، لكن ابن مالك يقول :
" وجهان في العادم تذكيرًا سبق *** وعجمة كـــــ "
الطالب : والاعجمي.
الشيخ : هاه؟
الطالب : والاعجمي.
الشيخ : لا لا، " وجهان في العادم تذكيرًا سبق *** وعجمة " نسيت البيت، على كل حال هند يجوز فيها وجهان: الصّرف وعدمه، والمنع من الصّرف أحق.
الطالب : وجهان.
الشيخ : هاه؟
الطالب : " وجهان في العادم تذكيرًا سبق ".
الشيخ : " تذكيرًا سبق *** وعجمة "
الطالب : " وعجمة كهند والمنع أحق "
الشيخ : " كهند والمنع أحق " نعم.
وتاء تأنيث تلي الماضي إذا *** كان لأنثــــــى كأبتْ هنـــد الأذى "
تاء تأنيث: مبتدأ، وتلي: الجملة خبر، والفاعل مستتر تقديره: هي، والماضي: مفعول تلي، إذا كان، أي: الفعل لأنثى كأبت، وإذا كان الفعل ماضيًا؟ فتاء التأنيث لا تليه وإنما تسبقه، تقول: تضرب هند القوم، تُكرم هند القوم؟
الطالب : إذا كان مضارعًا.
الشيخ : إذا كان مضارعًا، أنا قلت الماضي؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إذا كان مضارعًا فإن التاء لا تليه بل تسبقه، فتقول: تضرب هند، أما الماضي فالتاء تلي الماضي، فتقول: ضربتْ هند، أو قامتْ هند، يقول : " إذا *** كان لأنثى كأبت هند الأذى " تاء: مبتدأ، وتلي الجملة خبر المبتدأ، وإذا كان لأنثى: شرط، ولكنّه غير جازم، وكأبتْ هند الأذى: المثال كله مجرورٌ بالكاف، أي: كهذا المثال، انتقل المؤلف رحمه الله هل يؤنّث العامل، أعني: عامل الفاعل أو لا؟ إن كان الفاعل مذكّرًا فإن الفعل إيش؟ لا يؤنّث، وإن كان مؤنّثًا؟ فإن الفعل يؤنّث، كقول المؤلف : " أبت هند الأذى " أبى زيد الأذى وإلاّ أبت زيد؟
الطالب : أبى.
الشيخ : أبى، إذا كان مذكّرًا وجب خُلوّه من تاء التأنيث، وإن كان مؤنّثًا وجب أن تكون فيه تاء التأنيث، وسيأتي التّفصيل في الوجوه، " كأبتْ هند الأذى " هند هل تُصرف أو لا؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز الوجهان، يجوز أن تُصرف، لأنها ثلاثي ساكن الوسط، ويجوز أن لا تُصرف، لكن ابن مالك يقول :
" وجهان في العادم تذكيرًا سبق *** وعجمة كـــــ "
الطالب : والاعجمي.
الشيخ : هاه؟
الطالب : والاعجمي.
الشيخ : لا لا، " وجهان في العادم تذكيرًا سبق *** وعجمة " نسيت البيت، على كل حال هند يجوز فيها وجهان: الصّرف وعدمه، والمنع من الصّرف أحق.
الطالب : وجهان.
الشيخ : هاه؟
الطالب : " وجهان في العادم تذكيرًا سبق ".
الشيخ : " تذكيرًا سبق *** وعجمة "
الطالب : " وعجمة كهند والمنع أحق "
الشيخ : " كهند والمنع أحق " نعم.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقد يبيح الفصل ت... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ................... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ووصف اصلي ووزن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وزائدا فعلان في... - ابن عثيمين
- فتح التاء في كلمة رحمت - اللجنة الدائمة
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : في الوقف تا تأن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وجوزنه مطلقا في... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " .... وجرد الف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وجهان في العادم... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وتاء تأنيث تلي ا... - ابن عثيمين