تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وألزموا اخلولق أ... - ابن عثيمينالشيخ : " وألزموا اخلولق أن مثل حرى *** "ألزموا الظاهر أن المراد بذلك العرب يعني ألزموا حسب لغتهم اخلولق أن مثل حرى نعم ألزموا فعل وفاعل، ألزم فعل ماضي ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وألزموا اخلولق أن مثل حرى *** وبعد أوشــــــــــــك انتـــــــــفا أن نزرا .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وألزموا اخلولق أن مثل حرى *** "
ألزموا الظاهر أن المراد بذلك العرب يعني ألزموا حسب لغتهم اخلولق أن مثل حرى نعم ألزموا فعل وفاعل، ألزم فعل ماضي والواو فاعل مبني على السكون في محل رفع
" اخلولق ": مفعول أول لألزموا ، وهو مراد لفظه يعني ألزموا هذه الكلمة
أن: مفعول ثاني لألزموا وهو أيضاً مرادٌ لفظه
" مثل حرى " : إما أن تكون مفعولاً مطلقاً أي إلزاماً مثل حرى أو تكون حالاً يعني حال كونها مثل حرى ، ومثل مضاف ، وحرى : مضاف إليه بإرادة اللفظ
" *** وبعد أوشك انتفا أن نزرا "
انتفا : مبتدأ وهو مضاف إلى أن
وبعد: ظرف منصوب على الظرفية ظرف مكان منصوب على الظرفية بالفتحة الظاهرة وهو مضاف إلى أوشك ومتعلق بقوله نزر أي قل ، وتقدير البيت : وانتفاء أن قل بعد أوشك انتفاء أن قل بعد أوشك .
أما الشرح يقول : إن العرب ألزموا اخلولق أن كما ألزموا حرى ، يعني أنه يجب في خبر اخلولق أن يقترن بأن فتقول اخلولقت السماء أن تمطر ولا يصح أن تقول اخلولقت السماء تمطر ، لأن العرب ألزموا اخلولق أن أي ألزموا أن يقترن خبرها بأن ، فتقول اخلولقت السماء أن تمطر
كيف اعراب اخلولقت السماء أن تمطر ؟
نقول اخلولق: فعل ماضي والتاء للتأنيث واخلولق يرفع الاسم وينصب الخبر
والسماء : إيش ؟ اسمها مرفوع بها وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره ،
أن: حرف مصدر ينصب الفعل المضارع
وتمطر: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره ، وهو خبر إيش ؟ خبر اخلولق ، يعني اخلولقت السماء إمطارها لأن أن تقدر وما بعدها بمصدر فهو خبر اخلولق ، طيب إذن تشترك اخلولق وإيش ؟ وحرى في لزوم أن في خبرهما ، لكنهما تختلفان لأن اخلولق بمعنى أوشك وأما حرى فبمعنى الرجاء يعني يرجوا أن يكون كذا وكذا نعم
اخلولق رجا ، إي نعم صحيح اخلولق رجا إذن فهي مثلها في إيش ؟ في المعنى ومثلها في العمل لأن أفعال المقاربة لا بد أن يكون فيها الفاعل وهي كاد وكرب وأوشك ، طيب
" وألزموا اخلولق أن مثل حرى *** وبعد أوشك انتفا أن نزُرا "
يعني أن خلو خبر أوشك من أن قليل ويجوز ذكره ؟ نعم يجوز ذكره لكن انتفاؤه قليل فتقول مثلاً : يوشك أن تمطر السماء هذا القليل أو الكثير ؟ يوشك أن تمطر السماء
الطالب : القليل

الشيخ : قليل
الطالب : كثير

الشيخ : كثير ها إيش يلا هذا ... يوشك السماء أن تمطر
الطالب : الكثير

الشيخ : الكثير وإلا القليل
الطالب : الكثير

الشيخ : شوف انتفاء أن قليل ووجود أن
الطالب : كثير

الشيخ : كثير ، إذن أوشكت السماء أن تمطر كثير
طيب أوشكت السماء تمطر
الطالب : قليل

الشيخ : قليل ، وعليه قول الشاعر :
" يوشك من فر من منيته *** في بعض غراته يوافقه " ولم يقل أن يوافقه، لكن قال الشاعر آخر :
" ولو سئل الناس التراب لأوشكوا *** إذا قيل هاتوا أن يملوا ويمنعوا "
الثاني كثير والأول قليل طيب .

Webiste