شرح قول ابن مالك رحمه الله: كمثل ممن أنت خير و لدى *** إخبار التقديم نزرا وردا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : مثاله : " كَمِثلِ ممن أنتَ خيرٌ " :
ممن أنت خير : شف الآن استفهم ! الجواب : أنا خير من فلان ، أنا خير من فلان ، لكن لما كان المفضل عليه مستفهما ، اسم استفهام ، وجب أن يقدّم فتقول : ممن أنت خير ، نعم وكذلك تقول : ممن أنت أطول ، نعم ، ممن أنت أغنى ، ممن أنت أعلم ، وما أشبه ذلك ، فيكون الجواب ، جواب المسؤول إيش ؟
الطالب : من فلان .
الشيخ : مِن فلان ، من فلان ، يعني : أنا خير أو أطول أو أعلم أو أغنى أو ما أشبه ذلك من فلان .
" كمثلِ ممن أنت خيرٌ ولدى *** إخبارٍ التقديمُ نَزرًا وَرَدَا " :
" ولدى إخبار " : يعني إن جاء في جملة خبرية ، فإن التقديم نزر ، وش معنى نزر ؟
الطالب : قليل .
الشيخ : قليل ، فتقول مثلا : خير من زيد عمرو ، المعنى : عمرو خير من زيد ، هذا الأصل ، لكنها جاءت مقدمة ، وهذا يكون نزرا قليلا ، قليلا في اللغة العربية وهل ينقاس ؟! الظاهر أنه لا ينقاس ، وأنه إن وجد عن العرب فهو مقصور على السماع .
" ولدى *** إخبارٍ التقديمُ نَزرًا وَرَدَا " :
وش إعراب نزرا ؟ هاه ؟
الطالب : حال .
الشيخ : حال ، ومصدر في موضع الحال مِن فاعل ورد ، إي مؤول ، مِن فاعل ورد ، يعني : ورد نزرا ، ولدى بمعنى عند .
نقرأ البيتين لأن البيتين اللذين بعدهما فيهم صعوبة ، ويسمى البيتين اللذين بعده تسمى : مسألة الكحل عند النحويين ، تسمى مسألة الكحل ، عاد لابد -إن شاء الله- إن أصحاب الألفية يجيبون مكاحل .
طيب نقرأ الشرح ، ومسألة الكحل في الحقيقة وإن كانت أشبه على تمرين الطلبة ، ولا هي حتى في اللغة العربية قليل وقوعها ، وأصلها أنهم مثلوا بهذا المثال : " ما رأيتُ أحدًا أحسنَ في عينهِ الكحلُ مِنهُ في عين زيد " ، هاه اقرؤوا المثال " ما رأيتُ أحدًا أحسنَ في عينهِ الكحلُ مِنهُ في عين زيد " .
الطالب : " ما رأيتُ أحدًا أحسنَ في عينهِ الكحلُ مِنهُ في عين زيد " .
الشيخ : أحسنَ
الطالب : منه .
الشيخ : لا لا .
الطالب : في عينه .
الشيخ : أحسنَ ؟!
الطالب : أحسنَ في عينه الكحل .
الشيخ : في عينه
الطالب : الكحلُ .
الشيخ : الكحلُ مِنه .
الطالب : في عين زيد .
الشيخ : في عين زيد ! ، يعني يمكن تلغز بها لبعض الناس الذي ما يعرف يعبر في الكلام ، وسيأتي -إن شاء الله- الكلام عليها في الألفية ، إنما المهم -إن شاء الله- الذي أقبلنا عليه ، النعت ، النعت من الأشياء الهامة والتوابع كلها من الأشياء الهامة ، نعم ، سم الله .
ممن أنت خير : شف الآن استفهم ! الجواب : أنا خير من فلان ، أنا خير من فلان ، لكن لما كان المفضل عليه مستفهما ، اسم استفهام ، وجب أن يقدّم فتقول : ممن أنت خير ، نعم وكذلك تقول : ممن أنت أطول ، نعم ، ممن أنت أغنى ، ممن أنت أعلم ، وما أشبه ذلك ، فيكون الجواب ، جواب المسؤول إيش ؟
الطالب : من فلان .
الشيخ : مِن فلان ، من فلان ، يعني : أنا خير أو أطول أو أعلم أو أغنى أو ما أشبه ذلك من فلان .
" كمثلِ ممن أنت خيرٌ ولدى *** إخبارٍ التقديمُ نَزرًا وَرَدَا " :
" ولدى إخبار " : يعني إن جاء في جملة خبرية ، فإن التقديم نزر ، وش معنى نزر ؟
الطالب : قليل .
الشيخ : قليل ، فتقول مثلا : خير من زيد عمرو ، المعنى : عمرو خير من زيد ، هذا الأصل ، لكنها جاءت مقدمة ، وهذا يكون نزرا قليلا ، قليلا في اللغة العربية وهل ينقاس ؟! الظاهر أنه لا ينقاس ، وأنه إن وجد عن العرب فهو مقصور على السماع .
" ولدى *** إخبارٍ التقديمُ نَزرًا وَرَدَا " :
وش إعراب نزرا ؟ هاه ؟
الطالب : حال .
الشيخ : حال ، ومصدر في موضع الحال مِن فاعل ورد ، إي مؤول ، مِن فاعل ورد ، يعني : ورد نزرا ، ولدى بمعنى عند .
نقرأ البيتين لأن البيتين اللذين بعدهما فيهم صعوبة ، ويسمى البيتين اللذين بعده تسمى : مسألة الكحل عند النحويين ، تسمى مسألة الكحل ، عاد لابد -إن شاء الله- إن أصحاب الألفية يجيبون مكاحل .
طيب نقرأ الشرح ، ومسألة الكحل في الحقيقة وإن كانت أشبه على تمرين الطلبة ، ولا هي حتى في اللغة العربية قليل وقوعها ، وأصلها أنهم مثلوا بهذا المثال : " ما رأيتُ أحدًا أحسنَ في عينهِ الكحلُ مِنهُ في عين زيد " ، هاه اقرؤوا المثال " ما رأيتُ أحدًا أحسنَ في عينهِ الكحلُ مِنهُ في عين زيد " .
الطالب : " ما رأيتُ أحدًا أحسنَ في عينهِ الكحلُ مِنهُ في عين زيد " .
الشيخ : أحسنَ
الطالب : منه .
الشيخ : لا لا .
الطالب : في عينه .
الشيخ : أحسنَ ؟!
الطالب : أحسنَ في عينه الكحل .
الشيخ : في عينه
الطالب : الكحلُ .
الشيخ : الكحلُ مِنه .
الطالب : في عين زيد .
الشيخ : في عين زيد ! ، يعني يمكن تلغز بها لبعض الناس الذي ما يعرف يعبر في الكلام ، وسيأتي -إن شاء الله- الكلام عليها في الألفية ، إنما المهم -إن شاء الله- الذي أقبلنا عليه ، النعت ، النعت من الأشياء الهامة والتوابع كلها من الأشياء الهامة ، نعم ، سم الله .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وألزموا اخلولق أ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وعامل التــــمي... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: وكونه بدون... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما رووا من نحــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وكونه بدون أن بع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : و الأصل في الأخ... - ابن عثيمين
- شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : باللات واللاء... - ابن عثيمين
- ما معنى قول ابن مالك رحمه الله " من نحو ربه... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: كمثل ممن أنت خير... - ابن عثيمين