شرح قول ابن مالك رحمه الله:وألحـــــــقت بـــإن لكــــــــــن وأن *** من دون ليـــــت ولعــــــل وكــــــأن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وألحـــــــقت بـــإن لكــــــــــن وأن *** " أن مشددة
" ***من دون ليـــــت ولعــــــل وكــــــأن "
فانقسمت هذه الأدوات إلى قسمين : إن و
طيب ما أعربنا البيت نسينا
قال : " وألحـــــــقت بـــإن لكــــــــــن *** "
ألحق هنا مبني لما لم يسمى فاعله فمن الذي ألحق إن ولكن وأن ؟
الطالب : العرب
الشيخ : العرب أو النحويون ؟
الطالب : العرب
الشيخ : شوف من يعتمد عليه في إعراب الكلمات ؟
الطالب : العرب
الشيخ : العرب ، العرب هم الذين يعتمد عليهم يعني أن العرب ألحقوا بإن لكن وأن ، وقوله : " أُلحقت بأن " بإن الجار والمجرور متعلق بألحقت
ولكن : نائب فاعل ألحقت ، كيف يكون نائب فاعل وهو حرف؟ لأن المقصود لفظه ، وأن معطوفة على لكن
"من دون ليت ولعل وكأن " من دون هنا بمعنى سوى ليت ولعلى وكأن فهي بمعنى الاستثناء ، فليت ولعل وكأن لا تلحق بإن في جواز الرفع بل يجب النصب ، مثال ذلك : علمت أن زيداً قائم وعمراً ، صح وإلا غير صح؟
الطالب : صحيح
الشيخ : علمت أن زيداً قائم وعمراً ، صحيح ؟
علمت أن زيداً قائمٌ وعمروٌ
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح طيب ، لكن تقول إن زيداً قائمٌ لكن عمراً لم يقم ، صحيح ؟ طيب أو ...غير صحيح لا المثال غير صحيح ، لكن عمراً لم يقم وبكرٌ صحيح ؟
الطالب : خطأ
الشيخ : لا صحيح ، طيب لكن عمراً قائمٌ وبكرٌ
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح يعني يجوز في المعطوف على اسم لكن وخبرها يجوز فيه الوجهان كما يجوز في المعطوف على اسم إن وخبرها
فصارت هذه الأدوات الست تنقسم إلى قسمين في جواز رفع المعطوف على اسمها بعد استكمال الخبر
ثلاث منها يجوز فيها الرفع والنصب وهي إن وأن ولكن
وثلاث منها لا يجوز وهي ليت ولعل وكأن ، ووجه كونها لا يجوز الرفع بمعطوف هذه الثلاث لأنه يختلف المعنى اختلافاً عظيماً فمثلاً ليت ، ليت زيداً قائمٌ وعمروٌ هنا ستجعل عمرو مبتدأ فهل فيه التمني أنك تتمنى أنه قائم ؟ لا لأنك إذا جعلته مبتدأ قطعته عن ما سبق ، قطعته عن ما سبق ، فلا يدخله التمني كذا نقول في لعل
لعل زيدٌ قائم وعمروٌ عمروٌ بالرفع نقول لا يصح لأنك لو فعلت هكذا لم يتبين لنا أنه داخل في الرجاء الذي تعلق بزيد
كذلك كأن ، كأن زيداً أسدٌ وعمروٌ ، لا يستقيم ، لأننا لا ندري هل أنت تريد كأن زيداً أسدٌ وعمروٌ قط وإلا وعمروٌ أسد ما ندري ، طيب إذن يجب أن أقول : ليت زيداً قائمٌ وإيش ؟ وعمراً ، كأن زيداً أسدٌ إيش؟ وعمراً ولا بد ، لعل ، لا نعم ، لعل زيداً ناجحٌ
الطالب : وعمرو
الشيخ : وعمراً وإلا وعمروٌ
الطالب : وعمراً
الشيخ : وعمراً طيب
السائل : شيخ
الشيخ : نعم .
" ***من دون ليـــــت ولعــــــل وكــــــأن "
فانقسمت هذه الأدوات إلى قسمين : إن و
طيب ما أعربنا البيت نسينا
قال : " وألحـــــــقت بـــإن لكــــــــــن *** "
ألحق هنا مبني لما لم يسمى فاعله فمن الذي ألحق إن ولكن وأن ؟
الطالب : العرب
الشيخ : العرب أو النحويون ؟
الطالب : العرب
الشيخ : شوف من يعتمد عليه في إعراب الكلمات ؟
الطالب : العرب
الشيخ : العرب ، العرب هم الذين يعتمد عليهم يعني أن العرب ألحقوا بإن لكن وأن ، وقوله : " أُلحقت بأن " بإن الجار والمجرور متعلق بألحقت
ولكن : نائب فاعل ألحقت ، كيف يكون نائب فاعل وهو حرف؟ لأن المقصود لفظه ، وأن معطوفة على لكن
"من دون ليت ولعل وكأن " من دون هنا بمعنى سوى ليت ولعلى وكأن فهي بمعنى الاستثناء ، فليت ولعل وكأن لا تلحق بإن في جواز الرفع بل يجب النصب ، مثال ذلك : علمت أن زيداً قائم وعمراً ، صح وإلا غير صح؟
الطالب : صحيح
الشيخ : علمت أن زيداً قائم وعمراً ، صحيح ؟
علمت أن زيداً قائمٌ وعمروٌ
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح طيب ، لكن تقول إن زيداً قائمٌ لكن عمراً لم يقم ، صحيح ؟ طيب أو ...غير صحيح لا المثال غير صحيح ، لكن عمراً لم يقم وبكرٌ صحيح ؟
الطالب : خطأ
الشيخ : لا صحيح ، طيب لكن عمراً قائمٌ وبكرٌ
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح يعني يجوز في المعطوف على اسم لكن وخبرها يجوز فيه الوجهان كما يجوز في المعطوف على اسم إن وخبرها
فصارت هذه الأدوات الست تنقسم إلى قسمين في جواز رفع المعطوف على اسمها بعد استكمال الخبر
ثلاث منها يجوز فيها الرفع والنصب وهي إن وأن ولكن
وثلاث منها لا يجوز وهي ليت ولعل وكأن ، ووجه كونها لا يجوز الرفع بمعطوف هذه الثلاث لأنه يختلف المعنى اختلافاً عظيماً فمثلاً ليت ، ليت زيداً قائمٌ وعمروٌ هنا ستجعل عمرو مبتدأ فهل فيه التمني أنك تتمنى أنه قائم ؟ لا لأنك إذا جعلته مبتدأ قطعته عن ما سبق ، قطعته عن ما سبق ، فلا يدخله التمني كذا نقول في لعل
لعل زيدٌ قائم وعمروٌ عمروٌ بالرفع نقول لا يصح لأنك لو فعلت هكذا لم يتبين لنا أنه داخل في الرجاء الذي تعلق بزيد
كذلك كأن ، كأن زيداً أسدٌ وعمروٌ ، لا يستقيم ، لأننا لا ندري هل أنت تريد كأن زيداً أسدٌ وعمروٌ قط وإلا وعمروٌ أسد ما ندري ، طيب إذن يجب أن أقول : ليت زيداً قائمٌ وإيش ؟ وعمراً ، كأن زيداً أسدٌ إيش؟ وعمراً ولا بد ، لعل ، لا نعم ، لعل زيداً ناجحٌ
الطالب : وعمرو
الشيخ : وعمراً وإلا وعمروٌ
الطالب : وعمراً
الشيخ : وعمراً طيب
السائل : شيخ
الشيخ : نعم .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: لإن أن ليــــت ل... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: كإن زيدا عـــــا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفي جميعها توسط... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ...... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أعلم وأرى - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كتــــلك ليت وك... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله:وألحـــــــقت بــ... - ابن عثيمين