مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بإحسان إلى يوم الدين ما معنى قول ابن مالك :
" وألحقت بإن لكن وكأن *** من دون ليت ولعل وكأن "؟
الطالب : أنا
الشيخ : إي
الطالب : ...
الشيخ : بماذا ألحقت؟ ألحقت بإن لكن وأن في أي شيء ؟
الطالب : بعملها
الشيخ : لا
الطالب : يعني ...
الشيخ : وش وعملها ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا ، محمد
الطالب : نعم تلحق بأن إذا استكملت منصوبها ، استكملت معموليها ، يجوز الرفع
الشيخ : بأنه إذا عطف
الطالب : نعم إذا عطف على منصوب أن بعد أن تستكمل يجوز الرفع
الشيخ : إذا عطف على اسمها بعد استكمال الخبر يجوز في المعطوف
الطالب : وجهان
الشيخ : وجهان النصب
الطالب : والرفع
الشيخ : والرفع كذا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : كم الذي ألحق
الطالب : اثنين
الشيخ : اثنين
الطالب : لكن وأن
الشيخ : اثنين وإلا اثنان؟
الطالب : ألحق اثنان
الشيخ : ما معنى قوله : " من دون ليت ولعل وكأن "
الطالب : يعني أن ليت ولعل وكأن لا تعمل عمل إن في جواز الوجهين
الشيخ : لا تعمل
الطالب : معطوف على اسمها ... معموليها لا يجوز فيه إلا وجه واحد وهو النصب
الشيخ : تمام ، نريد مثالاً لذلك ...
الطالب : على ليت
الشيخ : على لكن
الطالب : لكن
الشيخ : نعم
الطالب : لكن الله عليم ورحيم
الشيخ : لا ما يستقيم ، نريد العطف على اسمها على اسمها
الطالب : لكن محمد
الشيخ : محمداً
الطالب : لكن محمداً كريمٌ وزيدٌ
الشيخ : وزيدٌ كذا ؟
الطالب : وزيداً
الشيخ : ولا يجوز زيدٌ
الطالب : ولا يجوز
الشيخ : لأنه قال : من دون ليت ولعل وكأن
الطالب : يجوز
الشيخ : كيف؟
الطالب : يجوز ...
الشيخ : لكن نعم لكن إذن يجوز الوجهان لكن ، لكنّ زيداً
الطالب : لكن زيداً كريمٌ ومحمدٌ
الشيخ : ومحمدٌ ويجوز
الطالب : يجوز ومحمداً
الشيخ : طيب أن عبيد الله
الطالب : ... أن زيداً قائمٌ وعمراً
الشيخ : علمت أن زيدا
الطالب : زيداً
الشيخ : علمت أن
الطالب : علمت أن زيداً قائمٌ وعمراً
الشيخ : عمراً ويجوز
الطالب : عمروٌ
الشيخ : عمروٌ صحيح يا جماعة ؟ طيب " من دون ليت ولعلى وكأن " مثال ليت
الطالب : ليت زيداً وعمراً قائمان
الشيخ : غلط ، هذا بعد الاستكمال ، العطف هنا بعد الاستكمال
الطالب : ليت زيداً قائم وعمراً
الشيخ : ليت زيداً قائمٌ وعمراً ، كذا ويجوز وعمروٌ
الطالب : لا
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ما يكون العطف على ...
الشيخ : ناصر
الطالب : لأنه يختلف المعنى اختلافاً كبيراً ...
الشيخ : صحيح
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم
الطالب : لأننا لو قلنا وعمروٌ لاختلف المعنى أنا أتمنى أن زيداً قائم وكذلك عمرا ، لكن لو قلنا لو قلنا وعمروٌ خرج عن نطاق التمني
طيب لعل شرافي
الطالب : سم يا شيخ
الشيخ : من دون ليت ولعلى
الطالب : لعل عمراً ، لعل الطالبَ وقف لعل الطالب يفهم أخوه
الشيخ : أخشى أن تقول وأخوه معطوفة على يفهم ، على
الطالب : لا يجوز ... ، لعل الطالب
الشيخ : هات مثال بس وبعدين نشوف يجوز وإلا ما يجوز
الطالب : لعل الطالب يفهم
الشيخ : فاهم
الطالب : فاهم لعل الطالب فاهم وأخاه
الشيخ : وأخاه
الطالب : نعم
الشيخ : ولا يجوز وأخوه
الطالب : لا
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : يختل المعنى
الشيخ : لاختلاف المعنى
الطالب : نعم
الشيخ : إذ لا يدخل عمروٌ في نطاق الترجي أو التوقع لو قلنا عمروٌ صار مبتدأ والخبر محذوف
الطالب : نعم
الشيخ : يلا يا خالد ، كأن
الطالب : كان زيداً قائمٌ وعمراً
الشيخ : وعمراً وإلا وعمروٌ ؟
" وألحقت بإن لكن وكأن *** من دون ليت ولعل وكأن "؟
الطالب : أنا
الشيخ : إي
الطالب : ...
الشيخ : بماذا ألحقت؟ ألحقت بإن لكن وأن في أي شيء ؟
الطالب : بعملها
الشيخ : لا
الطالب : يعني ...
الشيخ : وش وعملها ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا ، محمد
الطالب : نعم تلحق بأن إذا استكملت منصوبها ، استكملت معموليها ، يجوز الرفع
الشيخ : بأنه إذا عطف
الطالب : نعم إذا عطف على منصوب أن بعد أن تستكمل يجوز الرفع
الشيخ : إذا عطف على اسمها بعد استكمال الخبر يجوز في المعطوف
الطالب : وجهان
الشيخ : وجهان النصب
الطالب : والرفع
الشيخ : والرفع كذا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : كم الذي ألحق
الطالب : اثنين
الشيخ : اثنين
الطالب : لكن وأن
الشيخ : اثنين وإلا اثنان؟
الطالب : ألحق اثنان
الشيخ : ما معنى قوله : " من دون ليت ولعل وكأن "
الطالب : يعني أن ليت ولعل وكأن لا تعمل عمل إن في جواز الوجهين
الشيخ : لا تعمل
الطالب : معطوف على اسمها ... معموليها لا يجوز فيه إلا وجه واحد وهو النصب
الشيخ : تمام ، نريد مثالاً لذلك ...
الطالب : على ليت
الشيخ : على لكن
الطالب : لكن
الشيخ : نعم
الطالب : لكن الله عليم ورحيم
الشيخ : لا ما يستقيم ، نريد العطف على اسمها على اسمها
الطالب : لكن محمد
الشيخ : محمداً
الطالب : لكن محمداً كريمٌ وزيدٌ
الشيخ : وزيدٌ كذا ؟
الطالب : وزيداً
الشيخ : ولا يجوز زيدٌ
الطالب : ولا يجوز
الشيخ : لأنه قال : من دون ليت ولعل وكأن
الطالب : يجوز
الشيخ : كيف؟
الطالب : يجوز ...
الشيخ : لكن نعم لكن إذن يجوز الوجهان لكن ، لكنّ زيداً
الطالب : لكن زيداً كريمٌ ومحمدٌ
الشيخ : ومحمدٌ ويجوز
الطالب : يجوز ومحمداً
الشيخ : طيب أن عبيد الله
الطالب : ... أن زيداً قائمٌ وعمراً
الشيخ : علمت أن زيدا
الطالب : زيداً
الشيخ : علمت أن
الطالب : علمت أن زيداً قائمٌ وعمراً
الشيخ : عمراً ويجوز
الطالب : عمروٌ
الشيخ : عمروٌ صحيح يا جماعة ؟ طيب " من دون ليت ولعلى وكأن " مثال ليت
الطالب : ليت زيداً وعمراً قائمان
الشيخ : غلط ، هذا بعد الاستكمال ، العطف هنا بعد الاستكمال
الطالب : ليت زيداً قائم وعمراً
الشيخ : ليت زيداً قائمٌ وعمراً ، كذا ويجوز وعمروٌ
الطالب : لا
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ما يكون العطف على ...
الشيخ : ناصر
الطالب : لأنه يختلف المعنى اختلافاً كبيراً ...
الشيخ : صحيح
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم
الطالب : لأننا لو قلنا وعمروٌ لاختلف المعنى أنا أتمنى أن زيداً قائم وكذلك عمرا ، لكن لو قلنا لو قلنا وعمروٌ خرج عن نطاق التمني
طيب لعل شرافي
الطالب : سم يا شيخ
الشيخ : من دون ليت ولعلى
الطالب : لعل عمراً ، لعل الطالبَ وقف لعل الطالب يفهم أخوه
الشيخ : أخشى أن تقول وأخوه معطوفة على يفهم ، على
الطالب : لا يجوز ... ، لعل الطالب
الشيخ : هات مثال بس وبعدين نشوف يجوز وإلا ما يجوز
الطالب : لعل الطالب يفهم
الشيخ : فاهم
الطالب : فاهم لعل الطالب فاهم وأخاه
الشيخ : وأخاه
الطالب : نعم
الشيخ : ولا يجوز وأخوه
الطالب : لا
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : يختل المعنى
الشيخ : لاختلاف المعنى
الطالب : نعم
الشيخ : إذ لا يدخل عمروٌ في نطاق الترجي أو التوقع لو قلنا عمروٌ صار مبتدأ والخبر محذوف
الطالب : نعم
الشيخ : يلا يا خالد ، كأن
الطالب : كان زيداً قائمٌ وعمراً
الشيخ : وعمراً وإلا وعمروٌ ؟
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب كان وأخوا... - ابن عثيمين
- مناقشة آخر من باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب ظن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة عما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين