تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إعراب الأبيات الثلاثة الأخيرة من هذا الفصل. - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال : " وكتظن اجعل تقـــول إن ولى *** مستفهمــــا بــه ولم ينفــصــــــــل بغير ظرف أو كظرف أو عمل *** وإن ببعض ذي فصــــــــــلت يحتملوأجري ...
العالم
طريقة البحث
إعراب الأبيات الثلاثة الأخيرة من هذا الفصل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " وكتظن اجعل تقـــول إن ولى *** مستفهمــــا بــه ولم ينفــصــــــــل
بغير ظرف أو كظرف أو عمل *** وإن ببعض ذي فصــــــــــلت يحتمل
وأجري القول كظن مطلــــقا *** عند سليـــم نحـو قل ذا مشــــــفقا "

طيب يقول رحمه الله : كتظن اجعل تقول
أصل هذه المادة تقول أنها لا تنصب وإنما يأتي مقولها جملة هذا الأصل ولهذا تكسر إن بعدها كما قال تعالى : قال إن عبد الله هذا الأصل وتقول : قلت زيدٌ قائمٌ ولا تقل ، قلت زيداً قائما فما دام المراد بها القول فإنها لا تنصب مفعولين بل تنصب الجملة على أنها مقول القول لكن قد تأتي بمعنى الظن فإذا جاءت بمعنى الظن عملت بمعنى ظن كما يقول المؤلف : " وكتظن اجعل تقول " إعراب هذه الجملة كتظن المفعول الثاني لاجعل مقدماً وتقول : المفعول الأول ، وتقدير الكلام اجعل تقول كتظن
" إن ولي مستفهماً به " هذا شرط جملة شرطية فولي فعل الشرط ، وأين جواب الشرط ؟ قيل إنه لا حاجة للجواب في مثل هذا التركب وقيل إن الجواب محذوف دل عليه ما قبله يعني إن ولي مستفهماً به فاجعل فاجعله كتقول .
قال : " ولم ينفصل بغير ظرف أو كظرف " لم ينفصل الضمير في ينفصل يعود على إيش ؟ نعم يعني لم ينفصل تقول عما بعده بغير ظرف أو كظرف فإن انفصل بظرف أو ما يشبه الظرف والجار والمجرور فإن ذلك لا يؤثر لأنهم يتوسعون في الظرف والجار والمجرور ما لا يتوسعون في غيره ، أو عمل يعني عمل لمقول الثاني فإنه لا يضر .
قال : " وإن ببعضه فصلت يحتمل " فيبقى على عمله وقوله : " إن ببعضه ذي فصلت " الجملة هذه شرطية وفعل الشرط فصلت ويحتمل جواب الشرط .

Webiste