شرح قول ابن مالك رحمه الله: بغير ظرف أو كظرف أو عمل *** وإن ببعض ذي فصــــــــــلت يحتم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإن كان بعمل أو ظرف أو جار ومجرور لم يبطل العمل وإن كان بغيرهما فإنه يبطل العمل مثال ذلك : أتقول زيداً منطلقاً ، بمعنى أتظن زيداً منطلقاً ولو أردت القول لكان صواب العبارة أتقول زيدٌ منطلقٌ لكنك أنت الآن تريد أن تسأله هل يظن هذا أو لا ، فتقول : أتقول زيداً منطلقاً يعني أتظنه منطلقاً طيب هذا تمت به الشروط ولو قلت أتقول طعامك زيداً آكلاً يستقيم أو لا يستقيم ؟
الطالب : يستقيم
الشيخ : لا يستقيم ، أو يستقيم ؟ نسأل هل آكل عمل وإلا غير عمل ، عمل عمل للمفعول الثاني والمؤلف يقول أو عمل فإنه يحتمل ولا يبطل العمل وعلى هذا فتقول أتقول طعامك زيداً آكلاً يعني أتظن زيداً آكلاً طعامك فالعبارة هنا سليمة وإلا غير سليمة ؟ سليمة لأنا فصلنا بإيش؟ بالعمل والعمل ليس أجنبياً من العامل العمل ليس أجنبياً من العامل فلهذا ساغ الفصل به ولو قلت أتقول في المسجد زيداً نائماً نعم
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ولا يبطل العمل ؟
الطالب : ...
الشيخ : ليش ؟ لأن الفاصل جار ومجرور ولو قلت أتقول عندك عمراً جالساً صح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : لأن الفاصل الجار والمجرور نعم الفاصل ظرف ولو قلت : أتقول قدم زيدٌ عمراً قائماً
الطالب : لا يصح
الشيخ : لا يصح ، لماذا ؟ لأن الفاصل أجنبي وليس بظرف ولا جار ومجرور
قال : " وأجري القول كظن مطلقاً " نحو نعم وأجري القول كظن مطلقا عند سليم نحو قل ذا مشفقا
نعود إلى شرح البيت اللي قبله يقول : " إن ولي مستفهماً به ولم ينفصل " نحن قلنا لم ينفصل عن العامل وكذلك لم ينفصل عن الاستفهام لم ينفصل عن الاستفهام الذي سبق الفعل فلو قلت : أطعامك نعم أطعامَك تقول زيداً آكلاً
الطالب : غير صحيح
الشيخ : أطعامك تقول زيداً آكلاً صحيح لأنه بالمعمول ، أعندك تقول زيداً جالساً ، صحيح لأنه بظرف
أفي البيت تقول زيداً جالساً، صحيح لأنه بجار ومجرور . طيب
الطالب : يستقيم
الشيخ : لا يستقيم ، أو يستقيم ؟ نسأل هل آكل عمل وإلا غير عمل ، عمل عمل للمفعول الثاني والمؤلف يقول أو عمل فإنه يحتمل ولا يبطل العمل وعلى هذا فتقول أتقول طعامك زيداً آكلاً يعني أتظن زيداً آكلاً طعامك فالعبارة هنا سليمة وإلا غير سليمة ؟ سليمة لأنا فصلنا بإيش؟ بالعمل والعمل ليس أجنبياً من العامل العمل ليس أجنبياً من العامل فلهذا ساغ الفصل به ولو قلت أتقول في المسجد زيداً نائماً نعم
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ولا يبطل العمل ؟
الطالب : ...
الشيخ : ليش ؟ لأن الفاصل جار ومجرور ولو قلت أتقول عندك عمراً جالساً صح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : لأن الفاصل الجار والمجرور نعم الفاصل ظرف ولو قلت : أتقول قدم زيدٌ عمراً قائماً
الطالب : لا يصح
الشيخ : لا يصح ، لماذا ؟ لأن الفاصل أجنبي وليس بظرف ولا جار ومجرور
قال : " وأجري القول كظن مطلقاً " نحو نعم وأجري القول كظن مطلقا عند سليم نحو قل ذا مشفقا
نعود إلى شرح البيت اللي قبله يقول : " إن ولي مستفهماً به ولم ينفصل " نحن قلنا لم ينفصل عن العامل وكذلك لم ينفصل عن الاستفهام لم ينفصل عن الاستفهام الذي سبق الفعل فلو قلت : أطعامك نعم أطعامَك تقول زيداً آكلاً
الطالب : غير صحيح
الشيخ : أطعامك تقول زيداً آكلاً صحيح لأنه بالمعمول ، أعندك تقول زيداً جالساً ، صحيح لأنه بظرف
أفي البيت تقول زيداً جالساً، صحيح لأنه بجار ومجرور . طيب
الفتاوى المشابهة
- قول ابن مالك " وحذف ما يعلم جائز كما تقول زي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول فيه وهو... - ابن عثيمين
- إعراب الأبيات الثلاثة الأخيرة من هذا الفصل. - ابن عثيمين
- سؤال عن الفصل بالظرف في باب الاشتغال ؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول ظرف الزمان وظرف المكان - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما يرى ظرفا وغ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وسبق حرف جرا أو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير ذي التصرف... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ظ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : و لا يلي العامل... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: بغير ظرف أو كظرف... - ابن عثيمين