تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لو أن راو ثقة روى من كتابه وآخر ثقة ثبت روى من... - الالبانيالسائل : طيب هنا سؤال أيضًا فيما إذا تعارض الحفظ مع الكتاب لو أن راوي الحديث ضابط أو ثقة ثبت والمخالف له موصوف كتابه بأنه مضبوط ومعتنى به ويتعهده وغير ذ...
العالم
طريقة البحث
لو أن راو ثقة روى من كتابه وآخر ثقة ثبت روى من حفظه فأيهما يكون أرجح من حيث الضبط ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب هنا سؤال أيضًا فيما إذا تعارض الحفظ مع الكتاب لو أن راوي الحديث ضابط أو ثقة ثبت والمخالف له موصوف كتابه بأنه مضبوط ومعتنى به ويتعهده وغير ذلك فأيهما يرجح ؟

الشيخ : وهو في الأصل ضعيف الحفظ .

السائل : لا هو الأصل ثقة ، ثقة مثلًا يعني .

الشيخ : صاحب الكتاب .

السائل : صاحب الكتاب هو ثقة لكن كتابه مضبوط والمخالف له ثقة ثبت في حفظه ، والثقة الثبت رواه من حفظه وصاحب الكتاب رواه من كتابه وهو ثقة من حيث الضبط أيهما يرجح ؟

الشيخ : الظاهر هو صاحب الكتاب ما دام أنه ثقة .

السائل : ما دام أنه ثقة .

الشيخ : إيه نعم لأنو كون الأول ثقة ثبت بلا شك يكون أقوى ممن قيل فيه ثقة فقط ، لكن ذلك لا يمنع أن يقع منه شيء من الوهم وهذا قد يمر بنا بعض النماذج ممن يرجح رواية غير من هو ثقة ثبت على من هو ثقة ثبت بسبب توفر الأسباب المرجحة لرواية من هو دون من قيل فيه ثقة ثبت بالنسبة للثقة صاحب الكتاب في عنده الآن ضمانة أقوى من ضمانة كون ذاك ثبت زيادة على كونه ثقة فبهذا الاعتبار نرجح رواية الثقة صاحب الكتاب على من قيل فيه ثقة ثبت وهذا لو فرضنا أن هذا الوصف ، وصف مجمع عليه بين علماء الحديث بينما هذا قد لا يتوفر في .

السائل : تعني أي وصف حفظكم الله ووصف يعني ...

الشيخ : ثقة ثبت ، لا ثقة ثبت ، قد لا يتوفر اتفاق الجماعة من علماء الحديث في وصف هذا الراوي بثقة ثبت ، وإنما نرى بعضهم يكتفي على وصفه بأنه ثقة وبعضهم يزيد على ذلك أنه ثقة ثبت ، فهذه الإضافة الخلاصة لو فصلناها عن الثقة ، ثقة زائد ثبت ، لا تساوي ثقة زائد كتاب .

السائل : نعم ذكرتني شيخنا بهذا الكتاب أن بعض الرواة يكون مثلًا خمسة من الأئمة قالوا بهم ثقة في الراوي هذا وواحد الذي قال ثقة فالحافظ يترجم له بأنه ثقة فالصواب في ذلك أن يقال فيه ثقة أو يؤخذ بقول الأكثر ويقال ثقة ؟

الشيخ : هو هذا .

السائل : قول الأكثر .

الشيخ : إي نعم .

Webiste