قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... والأصل في الفاعل أن يتصلا *** والأصل في المفعول أن ينفصلا وقد يجاء بخلاف الأصل *** وقد يجي المفعول قبل الفعل وأخر المفعول إن لبس حذر *** أو أضمر الفاعل غير منحصر وما بإلا أو بإنما انحصر *** أخر وقد يسبق إن قصد ظهر وشاع نحو خاف ربه عمر *** وشذ نحو زان نوره الشجر ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " والأصل في الفاعل أن يتصلا *** والأصل في المفعول أن ينفصلا
وقد يُجاء بخلاف الأصل *** وقد يجي المفعول قبل الفعل
وأخِّر المفعول إن لُبسٌ حذر *** أو أضمر الفاعل غير مُنحصر
وما بإلا أو بإنما انحصر *** أخر وقد يسبق إن قصد ظهر
وشاع نحو خاف ربَّه عمر *** وشذ نحو زان نوره الشجر ".
وقد يُجاء بخلاف الأصل *** وقد يجي المفعول قبل الفعل
وأخِّر المفعول إن لُبسٌ حذر *** أو أضمر الفاعل غير مُنحصر
وما بإلا أو بإنما انحصر *** أخر وقد يسبق إن قصد ظهر
وشاع نحو خاف ربَّه عمر *** وشذ نحو زان نوره الشجر ".
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( اقتلوا ا... - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول له . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول المطلق - ابن عثيمين
- هل قول ابن مالك " خلافا " مفعول لأجله تعرب ؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فتقول هذا القدر قد أعيا على... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : فانصب به م... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وشاع نحو خاف ربه... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأخر المفعـــول... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: والأصل في الفاعل... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... والأصل في... - ابن عثيمين