شرح قول ابن مالك رحمه الله : وعلــــقة حــــــاصلة بتــــــابع *** كعلقة بنفس الاسم الواقــــع.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" وعُلــــقة حــــــاصلة بتــــــابع *** كعُلقةٍ بنفس الاسم الواقــــع "
عُلقة بمعنى: علاقة، وهي مبتدأ سوّغ الابتداء بها وهي نكرة الوصف حيث قال " حاصلة "، وبتابع: جار ومجرور متعلّق بحاصلة، " كعلقة " الجار والمجرور خبر علقة الأولى، " وبنفس الاسم الواقع " متعلّقة بعُلقة، والمعنى: أنّ ما يتعلّق بالتابع كالذي يتعلّق بنفس الاسم، فتقول مثلًا: زيدٌ مررتُ برجلٍ يحبُّه، زيدٌ مررت برجلٍ يحبُّه، عندنا الآن عُلقة حاصلة بالتابع، يعني: علاقة، لأن ضمير زيد السابق متّصل بالفعل الذي هو يحبّ، والفعل الذي هو يحبّ صفة لإيش؟
الطالب : صفة لرجل.
الشيخ : صفة لرجل، صفة لرجل، وهذا البيت يُشبه ما سبقه أن فصل المشغول بحرف جرّ أو إضافة كالوصل، هذا ليس مفصولًا بحرف جرّ ولا بإضافة، ولكنّه مشغول بوصف ما تسلّط عليه الفعل، زيدٌ مررت برجلٍ يحبُّه، طيب زيدٌ أَكرِم رجلًا يحبّه، إيش الراجح؟
الطالب : النّصب.
الشيخ : زيدٌ أكرم رجلًا يحبّه؟
الطالب : النّصب.
الشيخ : هاه؟
الطالب : النّصب هو الراجح.
الشيخ : زيدٌ أكرم رجلًا يحبّه، إيش الراجح؟
الطالب : النّصب.
الشيخ : النّصب؟ لماذا؟
الطالب : فعل طلب.
الشيخ : لأن المشغول كان فعل طلب، وإذا كان المشغول فعل طلب فالراجح؟
الطالب : النّصب.
الشيخ : النّصب، أي نعم.
" وعُلــــقة حــــــاصلة بتــــــابع *** كعُلقةٍ بنفس الاسم الواقــــع "
عُلقة بمعنى: علاقة، وهي مبتدأ سوّغ الابتداء بها وهي نكرة الوصف حيث قال " حاصلة "، وبتابع: جار ومجرور متعلّق بحاصلة، " كعلقة " الجار والمجرور خبر علقة الأولى، " وبنفس الاسم الواقع " متعلّقة بعُلقة، والمعنى: أنّ ما يتعلّق بالتابع كالذي يتعلّق بنفس الاسم، فتقول مثلًا: زيدٌ مررتُ برجلٍ يحبُّه، زيدٌ مررت برجلٍ يحبُّه، عندنا الآن عُلقة حاصلة بالتابع، يعني: علاقة، لأن ضمير زيد السابق متّصل بالفعل الذي هو يحبّ، والفعل الذي هو يحبّ صفة لإيش؟
الطالب : صفة لرجل.
الشيخ : صفة لرجل، صفة لرجل، وهذا البيت يُشبه ما سبقه أن فصل المشغول بحرف جرّ أو إضافة كالوصل، هذا ليس مفصولًا بحرف جرّ ولا بإضافة، ولكنّه مشغول بوصف ما تسلّط عليه الفعل، زيدٌ مررت برجلٍ يحبُّه، طيب زيدٌ أَكرِم رجلًا يحبّه، إيش الراجح؟
الطالب : النّصب.
الشيخ : زيدٌ أكرم رجلًا يحبّه؟
الطالب : النّصب.
الشيخ : هاه؟
الطالب : النّصب هو الراجح.
الشيخ : زيدٌ أكرم رجلًا يحبّه، إيش الراجح؟
الطالب : النّصب.
الشيخ : النّصب؟ لماذا؟
الطالب : فعل طلب.
الشيخ : لأن المشغول كان فعل طلب، وإذا كان المشغول فعل طلب فالراجح؟
الطالب : النّصب.
الشيخ : النّصب، أي نعم.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : إتباع ما اتصل و... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجرر بسابقي يك... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: كإن زيدا عـــــا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واختير نصب قبل... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : فالسابق انصبه ب... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... وفصل مشغو... - ابن عثيمين
- ما معنى قول ابن مالك " بنفس الاسم الواقع " ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفصل مشغول بحـــ... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " بنفس الاسم الواقع " هل الاسم... - ابن عثيمين
- ألا يكون معنى قول ابن مالك " كعلقة بنفس الاس... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وعلــــقة حــــ... - ابن عثيمين