تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : علامة الفعل الم... - ابن عثيمينالشيخ : ثم ذكر العلامة قال :" علامة الفعل المعدَّى أن تصل *** ها غير مصـــدرٍ به نحو عمل "هذه العلامة، وبالإضافة إلى العلامة التي ذكرت لكم وجب أن يصحّ م...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : علامة الفعل المعدى أن تصل *** ها غير مصـــدر به نحو عمل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم ذكر العلامة قال :
" علامة الفعل المعدَّى أن تصل *** ها غير مصـــدرٍ به نحو عمل "
هذه العلامة، وبالإضافة إلى العلامة التي ذكرت لكم وجب أن يصحّ منه صيغة؟
الطالب : اسم المفعول.

الشيخ : اسم المفعول، طيب، يقول المؤلف، نعرب البيت: علامة: مبتدأ مضافة إلى الفعل، والمعدّى: صفة لفعل، وأن تصل، أن: المصدرية، والفعل التي نصبته، وأن وما دخلت عليه في تأويل المصدر خبر المبتدأ، وهو قوله علامة، فيكون تقدير الكلام: علامة الفعل المعدّى وصلك به، طيب ها غير، ها: مفعول تصل منصوب بفتحة مقدّرة على آخره منع من ظهورها إيش؟
الطالب : الحكاية.

الشيخ : الحكاية، وقوله: ها غير، ها: مضاف، وغير: مضاف إليه، وغير: مضاف، ومصدر: مضاف إليه، وقوله: به: جار ومجرور متعلّق بتصل، نحو عمل، نحو: خبر مبتدأ محذوف، التقدير: ذلك نحو عمل، عمل فعل متعدٍّ الدليل؟ أنك تصل به ها غير المصدر فتقول: الخيرُ عمله فلان، يقول المؤلف رحمه الله: علامة الفعل المعدَّى أن يتّصل به ضمير المفعول به/ فمثلًا: جاء، لازم وإلاّ متعدّ؟
الطالب : متعدٍّ.
طالب آخر : لازم.

الشيخ : جاء زيد؟
الطالب : متعدٍّ.
طالب آخر : لازم.

الشيخ : نعم، لازم ومتعدّ، لهذا وهذا، فإذا قلت: جاء زيد بمعنى: قدم فهو لازم، وإذا قرأت قول الله تعالى: أو جاؤوكم حصرت صدورهم
الطالب : متعدٍّ.

الشيخ : متعدٍّ، ثم جاءهم ما كانوا يعملون متعدٍّ، إذن هذا صالح لأن يكون متعدّيًا ويكون لازمًا، طيب مثال أيضًا للمتعدّي: سمع، متعدٍّ؟
الطالب : نعم.

الشيخ : يصحّ أن تصل به ها، الضّمير، فتقول: سمعه، هذه علامة، وقوله: ها غير مصدر يُخرج هاء المصدر، فإنها تتّصل بالفعل ولو لازمًا، مثل: القيامُ قمتُه، القعودُ قعدتُه، الكلام إيش؟
الطالب : تكلّمتُه.

الشيخ : تكلّمتُه، وهلمّ جرًّا، فها الدالة على المصدر هذه لا تدل على أن الفعل متعدّي وذلك لأن الفعل اللازم يصاغ منه المصدر كما يصاغ من الفعل المتعدّي، فضمير هذا المصدر لا يدل على أن الفعل متعدٍّ، العلامة الثانية: أنه لا يصح منه صياغة اسم المفعول إلاّ متعدّيًا بحرف جرّ، انتبهوا! فمثلًا: صعِد صغ منها اسم المفعول؟ لا يصح المصعود إلا إذا وصلت بها حرف جرّ، مثل: مصعود به، مصعود إليه وما أشبه ذلك، طيب قُتل الرّجل هاه؟ مقتول إذن قَتل متعدّ وإلاّ لازم؟
الطالب : متعدٍّ.

الشيخ : قَتل؟
الطالب : متعدّ.

الشيخ : متعدّ لأنه يصحّ منه صوغ اسم المفعول بدون حاجة إلى حرف جرّ، طيب.

Webiste