مناقشة ما سبق أخذه من باب الفعل المعدى واللازم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبيّنا محمّد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين
للفعل المتعدّي علامتان، ذكر ابن مالك إحداهما فما هو الذي ذكر ابن مالك؟
الطالب : تتصل به هاء غير المصدر.
الشيخ : أن تتصل به هاء غير المصدر، مثاله؟
الطالب : النافذةَ كسرتها.
الشيخ : ليش كسرتها؟! براد، ما تنكسر هي!
الطالب : الباب أغلقته.
الشيخ : طيب، تمام، بس لا يكون فيه جمر، ينتهي الأكسجين ويموت الواحد، الطعامُ أكلته، طيب ما محترز قوله: " ها غير مصدر "؟
الطالب : يحترز من هاء المصدر.
الشيخ : نعم، لأنها تدخل؟
الطالب : تدخل على.
الشيخ : المتعدّي؟
الطالب : على الفعل اللازم.
الشيخ : المتعدّي واللازم.
الطالب : نعم، تدخل على الفعل المتعدّي واللازم.
الشيخ : طيب، مثال اللازم؟
الطالب : المجيء جئته.
الشيخ : المجيء جئته، طيب أحسنت، العلامة الثانية التي لم يذكرها ابن مالك هي؟
الطالب : أن يصاغ منه اسم المفعول.
الشيخ : نعم، غير متعدّ، مثل؟
الطالب : ...
الشيخ : ... دون أن يعدّ بحرف، وصار اسم مفعول دون أن يعدّ بحرف.
الطالب : ضربته فهو مضروب.
الشيخ : زين، مثل ضرب تقول منها اسم المفعول؟
الطالب : مضروب.
الشيخ : مضروب، أُكل الطعام فهو مأكول، بارك الله فيك، ما حكم الفعل المتعدّي؟ عُبيد؟
الطالب : حكم الفعل المتعدّي ينصب مفعوله.
الشيخ : أن ينصب به مفعوله.
الطالب : نعم.
الشيخ : إلاّ؟
الطالب : إن لم يكن ناب عن الفاعل.
الشيخ : إن لم يكن نائبًا عن الفاعل، أحسنت، إذا لم نجد المفعول في المتعدِّي يا سامح؟
الطالب : نعم، لا نبحث عنه.
الشيخ : كيف؟ إذا لم نجد المفعول، نحن قلنا: إن كل متعدّ لازم ينصب مفعولًا.
الطالب : نعم.
الشيخ : لكن ما وجدناه.
الطالب : المفعول فضلة فلا يتعيّن وجوده في الجملة، يعني: يكون محذوفًا.
الشيخ : تمام، هذا الذي نريده، إذا لم نجده فمعناه أنه محذوف، لأن كلّ متعدّ لا بدّ له من مفعول به، فإذا لم نجده أمامنا فهو محذوف، طيب أما المتعدِّي هل يحذف أو لا؟ معروف، طيب من ضوابط اللازم أشياء ذكرها ابن مالك، خالد؟
الطالب : ذكر أفعال السجايا.
الشيخ : مثل؟
الطالب : مثل فهِم ونهِم.
الشيخ : فهم؟! ما هو صحيح، فهِم ليست من أفعال السجايا تقول: فهمت الدّرس.
الطالب : نهِم.
الشيخ : نهِم، طيب وغيرها؟ ابن مالك ذكر نهِم، لكن نريد أنت تجيب، ابن داود؟
الطالب : مرض.
الشيخ : إيش؟
الطالب : مرض ومات.
الشيخ : إيه.
الطالب : هذه عرض.
الشيخ : إي عرض، فؤاد؟
الطالب : ظرُف.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ظرُف.
الشيخ : ظرُف، غضب؟
الطالب : عرض.
الشيخ : عرض، طيب هذا من الضّوابط أيضا؟
الطالب : ما كان على وزن افعللّ.
الشيخ : افعللّ، مثل؟
الطالب : اطمأنّ.
الشيخ : نعم؟
الطالب : اطمأنّ.
الشيخ : اطمأنّ.
الطالب : ...
الشيخ : طيب.
الطالب : اقشعرّ.
الشيخ : اقشعرّ، طيب الأخ؟ ومن الضّوابط أيضًا؟
الطالب : شَرُف.
الشيخ : لا لا، هذه من أفعال السَّجايا.
الطالب : دنِس.
الشيخ : لا يا أخي، الضّوابط التي ذكرها ابن مالك؟ افعللّ انتهينا منها.
الطالب : اقعنسس.
الشيخ : أي طيب، ما شابه اقعنسس؟ زِن اقعنسس؟ عبد الله بن عوض؟
الطالب : افعنلل.
الشيخ : افعنلل، صحّ، يعني: ما كان على وزن؟
الطالب : افعنلل.
الشيخ : افعنلل، طيب مثاله؟
الطالب : الذي قاله.
الشيخ : طيب، نريد غير الذي قال.
الطالب : احرنجم.
الشيخ : احرنجم، أحسنت، واقعنسس، واحرنبا الدّيك.
الطالب : هذا على وزن افعنل مو على وزن افعنلل.
الشيخ : كيف؟ احرنبا.
الطالب : احرنبا على وز افعنل.
الشيخ : طيب، احرنبّ كم؟
الطالب : احرنبا الديك؟
الشيخ : أي.
الطالب : إذا انتفش ليقاتل.
الشيخ : لكن طيب كم من حرف؟
الطالب : كم من حرف؟
الشيخ : أي.
الطالب : عندنا همزة وصل.
الشيخ : زين، والحاء.
الطالب : وعندنا حاء.
الشيخ : والرّاء.
الطالب : وعندنا راء.
الشيخ : نون زائدة.
الطالب : نون زائدة، وعندنا باء.
الشيخ : باء وألف.
الطالب : وألف نعم.
الشيخ : كم صارت هذه؟ صارت على وزن؟
الطالب : على وزن افعنلل.
الشيخ : افعنلل.
الطالب : افعنلل أي نعم.
الشيخ : صحيح، وهو كذلك، من الضّوابط أيضًا، موسى؟
الطالب : ما اقتضى نظافة أو دنسًا.
الشيخ : مثل؟
الطالب : طهُر الثوب.
الشيخ : طهر الثوب، هاه دنس؟
الطالب : اتسخ.
الشيخ : اتّسخ الثوب، طيب، ومن الضوابط أيضًا، سعد؟
الطالب : احمرَّ.
الشيخ : مثل؟
الطالب : احمر الرجل وجهه.
الشيخ : احمرّ وجه الرّجل، ليش الرّجل وجهه.
الطالب : احمرّ وجه الرجل.
الشيخ : إيش؟
الطالب : احمرّ وجه الرجل.
الشيخ : زين، اخضرّ الزرع كذا؟ ومن الضّوابط؟
الطالب : من الضوابط ما طاوع المعدَّى، ما طاوع الفعل المتعدي.
الشيخ : المتعدّي لاثنين؟
الطالب : سواء لاثنين أو لواحد، لواحد واحد.
الشيخ : لواحد.
الطالب : لواحد.
الشيخ : أي مثاله؟
الطالب : دحرجته فتدحرج.
الشيخ : دحرجته؟
الطالب : فتدحرج.
الشيخ : فتدحرج، علّمته؟
الطالب : فتعلّم.
الشيخ : كلّمته؟
الطالب : فتكلّم.
الشيخ : طيب، بارك الله فيكم.
الطالب : تعلم فعل لازم أو متعدٍّ؟
الشيخ : تعلّم هذه إذا كان مطاوعًا فهو لازم، إما إذا كان غير مطاوع ، قلت: تعلّم الدرس فهو متعدٍّ، يقول : " وعدِّ لازمًا " هذا مبتدأ الدرس الآن؟
الطالب : نعم.
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبيّنا محمّد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين
للفعل المتعدّي علامتان، ذكر ابن مالك إحداهما فما هو الذي ذكر ابن مالك؟
الطالب : تتصل به هاء غير المصدر.
الشيخ : أن تتصل به هاء غير المصدر، مثاله؟
الطالب : النافذةَ كسرتها.
الشيخ : ليش كسرتها؟! براد، ما تنكسر هي!
الطالب : الباب أغلقته.
الشيخ : طيب، تمام، بس لا يكون فيه جمر، ينتهي الأكسجين ويموت الواحد، الطعامُ أكلته، طيب ما محترز قوله: " ها غير مصدر "؟
الطالب : يحترز من هاء المصدر.
الشيخ : نعم، لأنها تدخل؟
الطالب : تدخل على.
الشيخ : المتعدّي؟
الطالب : على الفعل اللازم.
الشيخ : المتعدّي واللازم.
الطالب : نعم، تدخل على الفعل المتعدّي واللازم.
الشيخ : طيب، مثال اللازم؟
الطالب : المجيء جئته.
الشيخ : المجيء جئته، طيب أحسنت، العلامة الثانية التي لم يذكرها ابن مالك هي؟
الطالب : أن يصاغ منه اسم المفعول.
الشيخ : نعم، غير متعدّ، مثل؟
الطالب : ...
الشيخ : ... دون أن يعدّ بحرف، وصار اسم مفعول دون أن يعدّ بحرف.
الطالب : ضربته فهو مضروب.
الشيخ : زين، مثل ضرب تقول منها اسم المفعول؟
الطالب : مضروب.
الشيخ : مضروب، أُكل الطعام فهو مأكول، بارك الله فيك، ما حكم الفعل المتعدّي؟ عُبيد؟
الطالب : حكم الفعل المتعدّي ينصب مفعوله.
الشيخ : أن ينصب به مفعوله.
الطالب : نعم.
الشيخ : إلاّ؟
الطالب : إن لم يكن ناب عن الفاعل.
الشيخ : إن لم يكن نائبًا عن الفاعل، أحسنت، إذا لم نجد المفعول في المتعدِّي يا سامح؟
الطالب : نعم، لا نبحث عنه.
الشيخ : كيف؟ إذا لم نجد المفعول، نحن قلنا: إن كل متعدّ لازم ينصب مفعولًا.
الطالب : نعم.
الشيخ : لكن ما وجدناه.
الطالب : المفعول فضلة فلا يتعيّن وجوده في الجملة، يعني: يكون محذوفًا.
الشيخ : تمام، هذا الذي نريده، إذا لم نجده فمعناه أنه محذوف، لأن كلّ متعدّ لا بدّ له من مفعول به، فإذا لم نجده أمامنا فهو محذوف، طيب أما المتعدِّي هل يحذف أو لا؟ معروف، طيب من ضوابط اللازم أشياء ذكرها ابن مالك، خالد؟
الطالب : ذكر أفعال السجايا.
الشيخ : مثل؟
الطالب : مثل فهِم ونهِم.
الشيخ : فهم؟! ما هو صحيح، فهِم ليست من أفعال السجايا تقول: فهمت الدّرس.
الطالب : نهِم.
الشيخ : نهِم، طيب وغيرها؟ ابن مالك ذكر نهِم، لكن نريد أنت تجيب، ابن داود؟
الطالب : مرض.
الشيخ : إيش؟
الطالب : مرض ومات.
الشيخ : إيه.
الطالب : هذه عرض.
الشيخ : إي عرض، فؤاد؟
الطالب : ظرُف.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ظرُف.
الشيخ : ظرُف، غضب؟
الطالب : عرض.
الشيخ : عرض، طيب هذا من الضّوابط أيضا؟
الطالب : ما كان على وزن افعللّ.
الشيخ : افعللّ، مثل؟
الطالب : اطمأنّ.
الشيخ : نعم؟
الطالب : اطمأنّ.
الشيخ : اطمأنّ.
الطالب : ...
الشيخ : طيب.
الطالب : اقشعرّ.
الشيخ : اقشعرّ، طيب الأخ؟ ومن الضّوابط أيضًا؟
الطالب : شَرُف.
الشيخ : لا لا، هذه من أفعال السَّجايا.
الطالب : دنِس.
الشيخ : لا يا أخي، الضّوابط التي ذكرها ابن مالك؟ افعللّ انتهينا منها.
الطالب : اقعنسس.
الشيخ : أي طيب، ما شابه اقعنسس؟ زِن اقعنسس؟ عبد الله بن عوض؟
الطالب : افعنلل.
الشيخ : افعنلل، صحّ، يعني: ما كان على وزن؟
الطالب : افعنلل.
الشيخ : افعنلل، طيب مثاله؟
الطالب : الذي قاله.
الشيخ : طيب، نريد غير الذي قال.
الطالب : احرنجم.
الشيخ : احرنجم، أحسنت، واقعنسس، واحرنبا الدّيك.
الطالب : هذا على وزن افعنل مو على وزن افعنلل.
الشيخ : كيف؟ احرنبا.
الطالب : احرنبا على وز افعنل.
الشيخ : طيب، احرنبّ كم؟
الطالب : احرنبا الديك؟
الشيخ : أي.
الطالب : إذا انتفش ليقاتل.
الشيخ : لكن طيب كم من حرف؟
الطالب : كم من حرف؟
الشيخ : أي.
الطالب : عندنا همزة وصل.
الشيخ : زين، والحاء.
الطالب : وعندنا حاء.
الشيخ : والرّاء.
الطالب : وعندنا راء.
الشيخ : نون زائدة.
الطالب : نون زائدة، وعندنا باء.
الشيخ : باء وألف.
الطالب : وألف نعم.
الشيخ : كم صارت هذه؟ صارت على وزن؟
الطالب : على وزن افعنلل.
الشيخ : افعنلل.
الطالب : افعنلل أي نعم.
الشيخ : صحيح، وهو كذلك، من الضّوابط أيضًا، موسى؟
الطالب : ما اقتضى نظافة أو دنسًا.
الشيخ : مثل؟
الطالب : طهُر الثوب.
الشيخ : طهر الثوب، هاه دنس؟
الطالب : اتسخ.
الشيخ : اتّسخ الثوب، طيب، ومن الضوابط أيضًا، سعد؟
الطالب : احمرَّ.
الشيخ : مثل؟
الطالب : احمر الرجل وجهه.
الشيخ : احمرّ وجه الرّجل، ليش الرّجل وجهه.
الطالب : احمرّ وجه الرجل.
الشيخ : إيش؟
الطالب : احمرّ وجه الرجل.
الشيخ : زين، اخضرّ الزرع كذا؟ ومن الضّوابط؟
الطالب : من الضوابط ما طاوع المعدَّى، ما طاوع الفعل المتعدي.
الشيخ : المتعدّي لاثنين؟
الطالب : سواء لاثنين أو لواحد، لواحد واحد.
الشيخ : لواحد.
الطالب : لواحد.
الشيخ : أي مثاله؟
الطالب : دحرجته فتدحرج.
الشيخ : دحرجته؟
الطالب : فتدحرج.
الشيخ : فتدحرج، علّمته؟
الطالب : فتعلّم.
الشيخ : كلّمته؟
الطالب : فتكلّم.
الشيخ : طيب، بارك الله فيكم.
الطالب : تعلم فعل لازم أو متعدٍّ؟
الشيخ : تعلّم هذه إذا كان مطاوعًا فهو لازم، إما إذا كان غير مطاوع ، قلت: تعلّم الدرس فهو متعدٍّ، يقول : " وعدِّ لازمًا " هذا مبتدأ الدرس الآن؟
الطالب : نعم.
الفتاوى المشابهة
- مناقشة عما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : علامة الفعل الم... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب أعلم وأرى. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة من أول باب تعدي الفعل ولزومه. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب الفعل المعدى واللازم. - ابن عثيمين