شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولازم غير المعــــدى وحتم *** لزوم أفعال الســـــجايا كنـــهم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " ولازم غير المعدَّى " لازم: خبر مقدّم، وغير: مبتدأ مؤخّر، يعني: وغير المعدَّى لازم، هذا إعراب، إعراب ثانٍ: أن يقال: لازم: مبتدأ، وغير: خبر المبتدأ، لأنه هل أنت تريد أن تخبر عن المعدَّى، عن حكم المعدَّى؟ إن كنت كذلك صارت كلمة لازم خبرًا مقدّمًا، أو تريد أن تخبر ما هو اللازم، وتعرّف اللازم فتكون غير معدّاة في الخبر، ويرد على هذا التّقدير أن لازم نكرة، والابتداء بالنّكرة ممنوع، لكن يجاب عنه بأن المقام مقام تفصيل وتقسيم، فيجوز أن يبتدأ بالنّكرة على حدّ قول الشاعر :
" فيوم علينا ويوم لنا *** ويوم نُساء ويوم نُسرّ "
طيب وقوله: " وحُتم " الواو: حرف عطف، والفعل مبني للمجهول،، مبني لما لم يسمّ فاعله، لزوم: نائب فاعل، وهو مضاف إلى أفعال، وأفعال مضاف إلى السجايا، وكنهِم: جار ومجرور، يقول رحمه الله: إن اللازم من الأفعال هو غير المعدَّى، يعني: أن لا ينصب المفعول به، هذا هو اللازم، ما لا ينصب المفعول به فهو اللازم، ثم ذكر رحمه الله ضوابط فقال : " وحتم لزوم أفعال السجايا " السجايا: جمع سجيّة وهي الطّبيعة، يعني: الأفعال الدالة على الطّبيعة والانفعال وما أشبه ذلك، هذه يلزم فيها أن تكون لازمة، لأن طبيعة الإنسان أو طبيعة المضاف إليه إلى الفعل لازمة، فينبغي أن يكون الفعل أيضًا لازمًا مثل: نَهِم، النَّهِم معناه: الذي لا يشبع، هذا النَّهِم يعني: شديد الحرص على الطعام ويأكل بأصابعه الخمسة ولا يشبع، ويتابع بسرعة نقول هذا إيش؟ هذا نَهِم، وإذا مُدَّت الأيدي إلى الطّعام كان أعجلَ القوم، النّهم صفة طبيعية في الإنسان، من الناس من هو نهِم، ومن الناس من هو غير نهِم، هذا ضابط، إذن جميع أفعال الطّبيعة أو الطبائع تعتبر لازمة، كنهِم، أما فَهِم فليس من أفعال الطّبيعة ولهذا يتعدّى إلى المفعول به فيقال: فَهِم الدّرس، طيب، إذا قلت: فلان شَرُف طبعًا، يعني: شريف الطّبع، لازم وإلاّ غير لازم؟
الطالب : لازم.
الشيخ : لازم، لأنك جعلت الشّرف له طبيعة، ومثله كرُم، بخِل، ظرُف أشياء كثيرة، الضابط الثاني: " كذا افعللّ " افعللّ، يعني: كل فعل على وزن افعللّ فهو لازم، لا يمكن أن يتعدَّى للمفعول به، مثاله؟ اقشعرَّ، زِن اقشعرَّ؟
الطالب : افعللّ.
الشيخ : افعللّ، واطمأنّ نعم؟
الطالب : كذلك.
الشيخ : كذلك، اطمأنَّ على وزن افعللَّ، فتكون لازمة، واكفهرَّ كذلك لازمة، فالمهم كل ما كان ...
" فيوم علينا ويوم لنا *** ويوم نُساء ويوم نُسرّ "
طيب وقوله: " وحُتم " الواو: حرف عطف، والفعل مبني للمجهول،، مبني لما لم يسمّ فاعله، لزوم: نائب فاعل، وهو مضاف إلى أفعال، وأفعال مضاف إلى السجايا، وكنهِم: جار ومجرور، يقول رحمه الله: إن اللازم من الأفعال هو غير المعدَّى، يعني: أن لا ينصب المفعول به، هذا هو اللازم، ما لا ينصب المفعول به فهو اللازم، ثم ذكر رحمه الله ضوابط فقال : " وحتم لزوم أفعال السجايا " السجايا: جمع سجيّة وهي الطّبيعة، يعني: الأفعال الدالة على الطّبيعة والانفعال وما أشبه ذلك، هذه يلزم فيها أن تكون لازمة، لأن طبيعة الإنسان أو طبيعة المضاف إليه إلى الفعل لازمة، فينبغي أن يكون الفعل أيضًا لازمًا مثل: نَهِم، النَّهِم معناه: الذي لا يشبع، هذا النَّهِم يعني: شديد الحرص على الطعام ويأكل بأصابعه الخمسة ولا يشبع، ويتابع بسرعة نقول هذا إيش؟ هذا نَهِم، وإذا مُدَّت الأيدي إلى الطّعام كان أعجلَ القوم، النّهم صفة طبيعية في الإنسان، من الناس من هو نهِم، ومن الناس من هو غير نهِم، هذا ضابط، إذن جميع أفعال الطّبيعة أو الطبائع تعتبر لازمة، كنهِم، أما فَهِم فليس من أفعال الطّبيعة ولهذا يتعدّى إلى المفعول به فيقال: فَهِم الدّرس، طيب، إذا قلت: فلان شَرُف طبعًا، يعني: شريف الطّبع، لازم وإلاّ غير لازم؟
الطالب : لازم.
الشيخ : لازم، لأنك جعلت الشّرف له طبيعة، ومثله كرُم، بخِل، ظرُف أشياء كثيرة، الضابط الثاني: " كذا افعللّ " افعللّ، يعني: كل فعل على وزن افعللّ فهو لازم، لا يمكن أن يتعدَّى للمفعول به، مثاله؟ اقشعرَّ، زِن اقشعرَّ؟
الطالب : افعللّ.
الشيخ : افعللّ، واطمأنّ نعم؟
الطالب : كذلك.
الشيخ : كذلك، اطمأنَّ على وزن افعللَّ، فتكون لازمة، واكفهرَّ كذلك لازمة، فالمهم كل ما كان ...
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " فصل فيما يلزم على طريقة ال... - ابن عثيمين
- اللازم من قول الله ورسوله هل هو حق أو ليس بحق؟. - ابن عثيمين
- سؤال إذا كان لازم القول غير قول الشخص فلا نس... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "واعلم أن اللازم من قول الله تعال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : أو عرضا أو طــا... - ابن عثيمين
- ولوازم المعنى تراد بذكره*** من عارف بلزومها... - ابن عثيمين
- (إذا كان اللازم مجهولا للقائل فلا يعتبر ملزو... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك "... ولازم غير المعدى وحت... - ابن عثيمين
- بيان مسألة : هل لازم القول هوقول أو لا . - ابن عثيمين
- بخلاف لازم ما يقول إلهنا*** ونبينا المعصوم ب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولازم غير المعـ... - ابن عثيمين