تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف "واعلم أن اللازم من قول الله تعال... - ابن عثيمينالشيخ : قال : واعلم نعم " ودلالة الالتزام مفيدة جدا لطالب العلم إذا تدبر المعنى ووفقه الله تعالى فهما إيش للتلازم فإنه بذلك يحصل من الدليل الواحد على مس...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف "واعلم أن اللازم من قول الله تعالى، وقول رسوله، صلى الله عليه وسلم، إذا صح أن يكون لازماً فهو حق وذلك لأن كلام الله ورسوله حق ولازم الحق حق، ولأن الله تعالى عالم بما يكون لازماً من كلامه وكلام رسوله فيكون مراداً".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : واعلم نعم " ودلالة الالتزام مفيدة جدا لطالب العلم إذا تدبر المعنى ووفقه الله تعالى فهما إيش للتلازم فإنه بذلك يحصل من الدليل الواحد على مسائل كثيرة " صحيح دلالة الالتزام من أنفع ما يكون لطالب العلم إذا وفق الإنسان لمعرفة اللوازم حصل من الدليل الواحد على مسائل كثيرة ومن ثم تجد العلماء رحمهم الله تختلف أفهاهمهم فيما يدل عليه النص بناء على ما يفهمونه من اللوازم نعم وبه أيضا معرفة اللازم يمكننا أن نبطل قول أهل البدع باللازم فمثلا صاحب البدعة نقول لازم ابتداعك هذا أن يكون الدين ناقصا وأنت كملت وقد قال الله تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم } .
ثانيا : لازم ابتداعك هذا أحد أمرين ولا بد إما أن يكون النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جاهلا بأن هذه عبادة، وإما أن يكون عالما وكتمها أليس كذلك نعم يلزم على ذلك على هذه البدعة أن يكون أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم سذاجة وغُفل كيف لم يفعلوها ولم يسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عنها هذه اللوازم تقتضي أن تكون البدعة باطلة وخطيرة جدا جدا .
الاستواء على العرش إذا أنكر معنى الاستواء الصحيح وهو العلو وقال معناه الاستيلاء لزم من هذا إيش ؟ تكذيب القرآن لأنه صرفه عن ظاهره بلا دليل هو التكذيب .
ثانيا : أن العرش قبل أن يستوي عليه الله لغيره .
ثالثا : أنه يجوز على هذه القاعدة أن نقول إن الله استوى على الجبال واستوى على الرمال واستوى على الجمال واستوى على كل شيء لأنه مالك لكل شيء .
هذه اللوازم الباطلة تستلزم إيش ؟ بطلان الملزوم فالمهم أن فهم اللازم أمر مهم جدا لطالب العلم إثباتا ونفيا والناس يختلفون .
" واعلم أن اللازم من قول الله تعالى وقول رسوله صلى الله عليه وسلم إذا صح أن يكون لازما فهو حق وذلك لأن كلام الله ورسوله حق ولازم الحق حق ولأن الله تعالى عالم يما يكون لازما من كلامه وكلام رسوله فيكون مرادا " .
هذا صحيح يا إخواني اللزم من قول الله ورسوله إذا كان صحيحا أنه لازم فهو حق مثال ذلك لو قال إنه يلزم من إثبات صفة الوجه لله عز وجل أنه جسم نقول إذا كان هذا اللازم لازما فهو حق لكننا ننزه ألسنتنا عن قول إنه جسم أو نفي أنه جسم وماذا يضير إذا قلنا إن الله تعالى ذات قائم بنفسه متصف بصفاته ما الذي يضير ؟ أفهمتم يا جماعة طيب .
إذا القاعدة : اللازم من كلام الله ورسوله إذا صح أن يكون لازما فهو حق .
مثال آخر قال لك قائل : إذا أثبت أن الله يتكلم متى شاء لزم أن يكون الله حادثا لأن الكلام إذا كان يتجدد فهو حادث والحادث لا يقوم إلا بحادث ؟
نقول : لمن قال هذا ؟ هذا لازم باطل مو صحيح قد يكون الشيء الحادث بمن هو أزلي أبدي لأن هذه أفعال تتبع الحكمة فلا يلزم أن يكون الله تعالى حادثا .

Webiste