سؤال إذا كان لازم القول غير قول الشخص فلا نستطيع أن نلزم أحدا بقول
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليكم يعني معنى كذا أننا لا نستطيع أن نلزم أحدا بقول إذا كان هذا القول هذا اللازم ليس بقول له؟
الشيخ : إذا لم يلتزمه ما نلزمه. لكن إذا لم يلتزم و اللزوم واضح يكون مكابر.
السائل : قد يكون واضح اللزوم.
الشيخ : أي معلوم اللازم قد يكون واضحا. هؤلاء الذين يقولون إن الله سبحانه وتعالى ليس له صفة من لازم ذلك أن يكون موصوفا ب... نقص بداية ليس له صفة ... هم قد لا يلزمون بها قد يرون أن نفي الصفات كمال لكن هل يطاعون بهذا؟ ما يطاعون.
السائل : شيخ لازم كلام الله ورسوله قلنا هذا قول.
الشيخ : نعم.
السائل : طيب. اختلف فيه العلماء فكيف نجعله قولا.
الشيخ : حتى لو اختلفوا الاختلاف ضعيف ولهذا ما زال العلماء يستنبطون من كلام الله ورسوله الأشياء الكثيرة الأحكام الكثيرة كلها تكون باللازم. نعم
الشيخ : إذا لم يلتزمه ما نلزمه. لكن إذا لم يلتزم و اللزوم واضح يكون مكابر.
السائل : قد يكون واضح اللزوم.
الشيخ : أي معلوم اللازم قد يكون واضحا. هؤلاء الذين يقولون إن الله سبحانه وتعالى ليس له صفة من لازم ذلك أن يكون موصوفا ب... نقص بداية ليس له صفة ... هم قد لا يلزمون بها قد يرون أن نفي الصفات كمال لكن هل يطاعون بهذا؟ ما يطاعون.
السائل : شيخ لازم كلام الله ورسوله قلنا هذا قول.
الشيخ : نعم.
السائل : طيب. اختلف فيه العلماء فكيف نجعله قولا.
الشيخ : حتى لو اختلفوا الاختلاف ضعيف ولهذا ما زال العلماء يستنبطون من كلام الله ورسوله الأشياء الكثيرة الأحكام الكثيرة كلها تكون باللازم. نعم
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: ولذاك لم يك لازما لمذاهب ال... - ابن عثيمين
- سؤال هل دلالة الالتزام تكون في كلام المخلوقين؟ - ابن عثيمين
- اللازم من قول الله ورسوله هل هو حق أو ليس بحق؟. - ابن عثيمين
- سؤال هل قول ابن القيم عن أهل الكلام أنهم يقو... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "واعلم أن اللازم من قول الله تعال... - ابن عثيمين
- (إذا كان اللازم مجهولا للقائل فلا يعتبر ملزو... - ابن عثيمين
- بخلاف لازم ما يقول إلهنا*** ونبينا المعصوم ب... - ابن عثيمين
- ما تعليقكم على القاعدة التي تقول" لازم القول... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل فيما يلزم على طريقة ال... - ابن عثيمين
- بيان مسألة : هل لازم القول هوقول أو لا . - ابن عثيمين
- سؤال إذا كان لازم القول غير قول الشخص فلا نس... - ابن عثيمين