شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا افعلل والمضاهي اقعنسسا *** وما اقتضى نظافة أو دنسا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فلان شَرُف طبعًا، يعني: شريف الطّبع، لازم وإلاّ غير لازم؟
الطالب : لازم.
الشيخ : لازم، لأنك جعلت الشّرف له طبيعة، ومثله كرُم، بخِل، ظرُف أشياء كثيرة، الضابط الثاني: " كذا افعللّ " افعللّ، يعني: كل فعل على وزن افعللّ فهو لازم، لا يمكن أن يتعدَّى للمفعول به، مثاله؟ اقشعرَّ، زِن اقشعرَّ؟
الطالب : افعللّ.
الشيخ : افعللّ، واطمأنّ نعم؟
الطالب : كذلك.
الشيخ : كذلك، اطمأنَّ على وزن افعللَّ، فتكون لازمة، واكفهرَّ كذلك لازمة، فالمهم كل ما كان على وزن افعللَّ فهو لازم.
الشيخ : طيب الثاني: المضاهي اقعنسسا، الظاهر ما أعربنا نسينا، كذا: جار ومجرور خبر مقدّم، وافعللّ: مبتدأ مؤخّر، والمضاهي: معطوفة عليه، وفيه ضمير مستتر فاعل، واقعنسسا: مفعول المضاهي، وما اقتضى: معطوف على افعللّ، وما: اسم موصول مبني على السّكون في محل رفع، واقتضى: صلة الموصول، والفاعل مستتر، ونظافة: مفعول به، أو دنسًا: معطوف عليه، يقول رحمه الله : " والمضاهي اقعنسسا " يعني: المشابه له في المعنى وإلاّ في الوزن؟
الطالب : في الوزن.
الشيخ : في الوزن، المضاهي الذي يشبه افعنلل، اقعنسس على وزن افعنلل، كذا يا فريد؟
الطالب : نعم.
الشيخ : اقعنسس على وزن؟
الطالب : افعنلل.
الشيخ : افعنلل، افعنلل بالنون، مثاله: احرنجم، احرنجم على وزن افعنلل، طيب يقول عندي: اقعنسس البعير إذا امتنع عن القيام، يعني عيّ يمشي، فهي تُشبه من بعض الوجوه تقاعس عن الشّيء يعني: لم يمض فيه، الثالث قال : " وما اقتضى نظافة أو دنسا " هذا أيضًا واسع، هذا باب واسع، كل ما اقتضى نظافة أو دنسًا فهو لازم، نبدأ بالمادّة نظف، نظُف الثّوب، لازم ما يمكن أن يكون متعدّيًا، لأنه يقتضي نظافة، طيب طهُر المكان؟
الطالب : لازم.
الشيخ : لازم، لأنه يقتضي نظافة، اتّسخ الثوب؟
الطالب : لازم.
الشيخ : هاه؟
الطالب : لازم.
الشيخ : طيّب، وَسُخ الثوب؟
الطالب : لازم.
الشيخ : لازم، لأنه يقتضي هذا دنسًا. طيب يقول : " وما اقتضى ".
الطالب : لازم.
الشيخ : لازم، لأنك جعلت الشّرف له طبيعة، ومثله كرُم، بخِل، ظرُف أشياء كثيرة، الضابط الثاني: " كذا افعللّ " افعللّ، يعني: كل فعل على وزن افعللّ فهو لازم، لا يمكن أن يتعدَّى للمفعول به، مثاله؟ اقشعرَّ، زِن اقشعرَّ؟
الطالب : افعللّ.
الشيخ : افعللّ، واطمأنّ نعم؟
الطالب : كذلك.
الشيخ : كذلك، اطمأنَّ على وزن افعللَّ، فتكون لازمة، واكفهرَّ كذلك لازمة، فالمهم كل ما كان على وزن افعللَّ فهو لازم.
الشيخ : طيب الثاني: المضاهي اقعنسسا، الظاهر ما أعربنا نسينا، كذا: جار ومجرور خبر مقدّم، وافعللّ: مبتدأ مؤخّر، والمضاهي: معطوفة عليه، وفيه ضمير مستتر فاعل، واقعنسسا: مفعول المضاهي، وما اقتضى: معطوف على افعللّ، وما: اسم موصول مبني على السّكون في محل رفع، واقتضى: صلة الموصول، والفاعل مستتر، ونظافة: مفعول به، أو دنسًا: معطوف عليه، يقول رحمه الله : " والمضاهي اقعنسسا " يعني: المشابه له في المعنى وإلاّ في الوزن؟
الطالب : في الوزن.
الشيخ : في الوزن، المضاهي الذي يشبه افعنلل، اقعنسس على وزن افعنلل، كذا يا فريد؟
الطالب : نعم.
الشيخ : اقعنسس على وزن؟
الطالب : افعنلل.
الشيخ : افعنلل، افعنلل بالنون، مثاله: احرنجم، احرنجم على وزن افعنلل، طيب يقول عندي: اقعنسس البعير إذا امتنع عن القيام، يعني عيّ يمشي، فهي تُشبه من بعض الوجوه تقاعس عن الشّيء يعني: لم يمض فيه، الثالث قال : " وما اقتضى نظافة أو دنسا " هذا أيضًا واسع، هذا باب واسع، كل ما اقتضى نظافة أو دنسًا فهو لازم، نبدأ بالمادّة نظف، نظُف الثّوب، لازم ما يمكن أن يكون متعدّيًا، لأنه يقتضي نظافة، طيب طهُر المكان؟
الطالب : لازم.
الشيخ : لازم، لأنه يقتضي نظافة، اتّسخ الثوب؟
الطالب : لازم.
الشيخ : هاه؟
الطالب : لازم.
الشيخ : طيّب، وَسُخ الثوب؟
الطالب : لازم.
الشيخ : لازم، لأنه يقتضي هذا دنسًا. طيب يقول : " وما اقتضى ".
الفتاوى المشابهة
- ما صحة هذا الحديث ( النظافة من الإيمان ) أم... - ابن عثيمين
- بخلاف لازم ما يقول إلهنا*** ونبينا المعصوم ب... - ابن عثيمين
- هل يجوز لي أن أعمل في البنك في أمور النظافة ؟ - الالباني
- ما صحة حديث (النظافة من الإيمان)؟ - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : من بعد نفي أو م... - ابن عثيمين
- سؤال: ماهو الفرق بين قولنا يقتضي كذا ويلزم ك... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب الفعل المعدى واللازم. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولازم غير المعـ... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك "... ولازم غير المعدى وحت... - ابن عثيمين
- ما معنى قول ابن مالك رحمه الله " والمضاهي اق... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا افعلل والمض... - ابن عثيمين