ما حكم أل في قول ابن مالك " الناصبها " ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : ...
الشيخ : أل في الناصبها ما هي للتعريف، أل موصولة، لأنها اتّصلت باسم فاعل، والتقدير: ويُحذف الذي نصبها أي نعم.
الطالب : ومتى يتأتّى ذلك؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : ومتى يتأتّى التعريف بأل والإضافة في الكلمة؟ أنت قلت بشروط؟
الشيخ : ستأتينا إن شاء الله تعالى فيما بعد.
الطالب : الوقت انتهى يا شيخ.
الشيخ : انتهى؟ مراجعة الألفية، ما عندهم استعداد الظاهر.
الطالب : ...
الشيخ : إيه، الألفية وش اتّفقنا عليها يا إخوان؟ على أنّكم تشوفون المواضع التي ما هي واضحة أو التي لم تذكر فيما سبق نكملها بس أعطونا علم عنها قبل الدرس.
الطالب : ... إن شاء الله ...
الشيخ : متى؟
الطالب : غدًا إن شاء الله.
الشيخ : زين.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : منظومة الألفية ما هي مرتبطة؟
الشيخ : الألفية؟
الطالب : ألفية ابن مالك.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... الأشياء السابقة، فيه أشياء مرتبطة ببعضها فيصعب علينا حفظها.
الشيخ : كيف؟
الطالب : قصدي لو أنها جزّئت يعني الأشياء السابقة، عشر أبيات هنا وعشر أبيات هنا، قد يكون شيء مرتبط بالسالف القديم.
الشيخ : إي السالف القديم يجعل كل شيء محلّه، يعني مثلًا عندنا في أول الألفية الاسم الموصول، وبعده الفاعل ما نجعل الاسم الموصول والفاعل جميع، نجعل الفاعل في محلّه والاسم الموصول في محلّه.
الطالب : الباب كله؟
الشيخ : هاه؟ الباب كله أو أبيات منه، نعم وإيش الذي وقفنا عليه.
الطالب : ما سمعنا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ما سمعنا.
الشيخ : تمام، طيب، سمع.
الشيخ : أل في الناصبها ما هي للتعريف، أل موصولة، لأنها اتّصلت باسم فاعل، والتقدير: ويُحذف الذي نصبها أي نعم.
الطالب : ومتى يتأتّى ذلك؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : ومتى يتأتّى التعريف بأل والإضافة في الكلمة؟ أنت قلت بشروط؟
الشيخ : ستأتينا إن شاء الله تعالى فيما بعد.
الطالب : الوقت انتهى يا شيخ.
الشيخ : انتهى؟ مراجعة الألفية، ما عندهم استعداد الظاهر.
الطالب : ...
الشيخ : إيه، الألفية وش اتّفقنا عليها يا إخوان؟ على أنّكم تشوفون المواضع التي ما هي واضحة أو التي لم تذكر فيما سبق نكملها بس أعطونا علم عنها قبل الدرس.
الطالب : ... إن شاء الله ...
الشيخ : متى؟
الطالب : غدًا إن شاء الله.
الشيخ : زين.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : منظومة الألفية ما هي مرتبطة؟
الشيخ : الألفية؟
الطالب : ألفية ابن مالك.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... الأشياء السابقة، فيه أشياء مرتبطة ببعضها فيصعب علينا حفظها.
الشيخ : كيف؟
الطالب : قصدي لو أنها جزّئت يعني الأشياء السابقة، عشر أبيات هنا وعشر أبيات هنا، قد يكون شيء مرتبط بالسالف القديم.
الشيخ : إي السالف القديم يجعل كل شيء محلّه، يعني مثلًا عندنا في أول الألفية الاسم الموصول، وبعده الفاعل ما نجعل الاسم الموصول والفاعل جميع، نجعل الفاعل في محلّه والاسم الموصول في محلّه.
الطالب : الباب كله؟
الشيخ : هاه؟ الباب كله أو أبيات منه، نعم وإيش الذي وقفنا عليه.
الطالب : ما سمعنا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ما سمعنا.
الشيخ : تمام، طيب، سمع.
الفتاوى المشابهة
- اقتراح الشيخ على الطلبة حول ما يشرح بعد النونية - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وتخلف اليا في ج... - ابن عثيمين
- هل للوالد حقٌّ في مال ابنه أو ابنته ؟ - الالباني
- شرح البيت الأول من ألفية ابن مالك وهو قوله:... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : نحو لــــه علــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: كذاك خلتنيه و ات... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير إما من طوا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحـال قد يحذف... - ابن عثيمين
- ما المراد بقوله:( إنما يأكل آل محمد من هذا ا... - ابن عثيمين
- شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : وصفة صريحة صــ... - ابن عثيمين
- ما حكم أل في قول ابن مالك " الناصبها " ؟ - ابن عثيمين