تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : بمثله أو فعل أو... - ابن عثيمينالشيخ : لكن قبله: " بِمِثْلِهِ أو فِعْلٍ أو وَصْفٍ نُصِبْ " يقول: ينصب المصدر بمثله، يعني: قد يكون الناصب له مصدرًا مثله، وينصب بالفعل، وينصب بالوصف، إذ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : بمثله أو فعل أو وصف نصـب *** وكونه أصلا لهذين انتـــــخب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لكن قبله: " بِمِثْلِهِ أو فِعْلٍ أو وَصْفٍ نُصِبْ " يقول: ينصب المصدر بمثله، يعني: قد يكون الناصب له مصدرًا مثله، وينصب بالفعل، وينصب بالوصف، إذن ناصب المصدر ثلاثة: إما مصدرٌ مثله وإما فعلٌ وإما؟
الطالب : وصف.

الشيخ : وصف، وإما وصف، إذا قلت: عجبت من ضربك العبدَ ضربًا شديدًا، إيش الذي نصبه؟
الطالب : المصدر.

الشيخ : المصدر، من ضرب، لأن ضرب هذا مصدر، ضربًا: منصوب على المصدرية والعامل فيه المصدر الذي قبله، طيب أو فعل مثل: ضربت؟
الطالب : ضربًا.

الشيخ : ضربا، هذا الفعل، أضربُ ضربًا، اضربْ ضربًا، هذا النصب، أو وصف مثل: أنا الضارب المجرمَ ضربًا أليمًا، أين المصدر؟
الطالب : ضربًا.

الشيخ : ضربًا ناصبه الضارب وهو وصف، هذا هو العبد المضروب ضربًا شديدًا؟
الطالب : الوصف.

الشيخ : إيش الوصف؟
الطالب : اسم المفعول.

الشيخ : اسم المفعول، الوصف اسم المفعول، فإذن ينصب المصدر، إما بمصدر، أو بفعل، أو بوصف، " وكونُهُ أَصْلًا لِهذَيْنِ انْتُخِبْ " كون: مبتدأ، وهو مضاف إلى الهاء، وهو من متصرّفات كان، فيعمل عمل كان، أين الذي في محلِّ الاسم؟ الهاء في قوله: كونه، وأصلًا: خبر كون، خبر كون باعتبارها من النواصب، وأما انتخب: فهو جملة خبر المبتدأ وهو كون، نعم، المعنى: على القاعدة يقول: أن الذي اختير أن المصدر أصل لهذين، ما هما هذان؟ الفعل والوصف، الفعل والوصف أصلهما المصدر، لأنك تقول: ضرب مشتقّ من الضَّرْب، فهو إذن الضّرب سابق على ضرب، سابق فيكون أصلًا له، الضارب من المشتق من الضّرب، إذن أصل الأفعال المصادر، أصل الأوصاف؟
الطالب : المصادر.

الشيخ : المصادر، وهذا الذي ذكر المؤلف أنه انتخب هو الصّحيح، وقال بعضهم: إن الفعل هو الأصل، وأن الضّرب مشتق من ضَربَ، ضَرْبٌ مشتق من ضرب، وقال المؤلف: أن الأفعال مبنية على المصادر، وكذلك الأوصاف مبنية على؟
الطالب : المصادر.

الشيخ : المصادر، لأنك تقول: ضَرَب من الضَّرب، وأكل من الأَكْل وشرِب من الشُّرب ... وتقول مثلًا: القائم من القيام، مو من قام، القائم مشتق من القيام مو من قام، وتقول مثلًا: الآكل مِمّا؟
الطالب : الأكل.

الشيخ : من الأكل، والشارب من الشُّرْب، والمصلّي من الصّلاة، وهكذا.

السائل : ... مشتق من الفعل على كلامه هو؟

الشيخ : هو الذي جيء ثالثًا من الفعل، قد يكون في عبارته شيء من هذا، إنما الأصح أن المصدر هو الأصل، والله أعلم، قال: " توكيدًا " إن شاء الله بحث في التنازع في العمل وغيره.
الطالب : المفعول المطلق.

الشيخ : لا، المفعول المطلق بعدين إن شاء الله.

Webiste