شرح قول ابن مالك رحمه الله : ينصب مفعولا له المصـــدر إن *** أبان تعليـــلا كجد شكـــرا ودن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب إذاً " يُنصب المفعول له المصدر " نشوف الشروط الآن المفهومة من كلام المؤلّف، المصدر خرج به؟
الطالب : غير المصدر.
الشيخ : غير المصدر، فغير المصدر ما يمكن يصير مفعولًا لأجله أو مفعولًا له ما يمكن، لا بدّ أن يكون مصدرًا نعم.
الشّرط الثاني: إن أبان تعليلًا وخرج به ما لا يُبين التعليل، ما لا يُبين العلة فإنه لا يسمّى مفعولًا له، لايسمّى مفعولًا له وإن كان مصدرًا، وإن كان مصدرًا.
الطالب : غير المصدر.
الشيخ : غير المصدر، فغير المصدر ما يمكن يصير مفعولًا لأجله أو مفعولًا له ما يمكن، لا بدّ أن يكون مصدرًا نعم.
الشّرط الثاني: إن أبان تعليلًا وخرج به ما لا يُبين التعليل، ما لا يُبين العلة فإنه لا يسمّى مفعولًا له، لايسمّى مفعولًا له وإن كان مصدرًا، وإن كان مصدرًا.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول معه - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وقابل من ظ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: إن كان فعل مع أن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ونعتوا بمصـــــد... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين المصدر واسم المصدر.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: إعمال المصدر - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من إعمال المصدر . - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : و قد ينوب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول المطلق - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول له . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ينصب مفعولا له... - ابن عثيمين