مناقشة ما سبق أخذه من إعمال المصدر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : سلم يسلم.
الطالب : سلامًا.
الشيخ : المصدر تسليمًا، واسم المصدر سلامًا، طيب يلا يا رشاد نريد منك عمل اسم مصدر، اسم مصدر عمل.
الطالب : عجبت من كلامك زيدًا.
الشيخ : عجبت من كلامك زيدًا صح؟
الطالب : نعم نعم.
الشيخ : إي نعم صح، أعرب يا عبد الله؟ أعرب هذا المثال؟
الطالب : عجبت فعل وفاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : ومن حرف جر، كلام اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف والكاف ضمير مبني في محل جر بالإضافة.
الشيخ : مبني على إيش؟
الطالب : مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
الشيخ : نعم.
الطالب : وزيدًا مفعول مفعول كلام.
الشيخ : مفعول كلام.
الطالب : منصوب وعلامة نصبه.
الشيخ : طيب كلام هنا مضاف إلى إيش؟
الطالب : مضاف إلى الضمير.
الشيخ : لكن إلى المفعول الأول ولا إلى أي شيء؟
الطالب : إلى الفاعل.
الشيخ : إلى الفاعل تمام، مثال للمصدر لعمل المصدر يوسف؟ سبحان الله! نعم؟
الطالب : " وَأَلِفاً سَلِّمْ وفى الْمَقْصُـورِ عَنْ *** هُـذَيْلٍ انْقِلاَبُهَا يَـاءً حَسَنْ ".
انقلابها ياء.
الشيخ : أي جيب مثال؟
الطالب : ولولا دفع الله الناس .
الشيخ : أي طيب انقلابها ياء بس هذه ما فيها مفعول، هذه ما فيها مفعول به.
الطالب : ما فيها مفعول به؟
الشيخ : أي نبي عامل بمفعول به.
الطالب : قرع القوازيز أفواه القوارير.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الندا والبيت، لكن مثال بسيط يعني؟
الشيخ : أعطنا في القرآن ولولا دفع الله .
الطالب : ولولا دفع الله الناسَ مضافة إلى الفاعل.
الشيخ : ولولا دفع الله الناسَ هذه مضافة إلى الفاعل، والناس مفعول به طيب، ثم قال المؤلف رحمه الله، المهم الآن عرفنا الفرق بين المصدر واسم المصدر، اسم المصدر ما وافق المصدر في المعنى دون الحروف، نعم والمصدر ما وافق الفعل بحروفه ولكن ما نقول معناه، لأن الفعل يدل على أزمنة، لكن ما وافق الفعل في الحروف لا بد تكون حروف الفعل موجودة في المصدر طيب.
الطالب : سلامًا.
الشيخ : المصدر تسليمًا، واسم المصدر سلامًا، طيب يلا يا رشاد نريد منك عمل اسم مصدر، اسم مصدر عمل.
الطالب : عجبت من كلامك زيدًا.
الشيخ : عجبت من كلامك زيدًا صح؟
الطالب : نعم نعم.
الشيخ : إي نعم صح، أعرب يا عبد الله؟ أعرب هذا المثال؟
الطالب : عجبت فعل وفاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : ومن حرف جر، كلام اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف والكاف ضمير مبني في محل جر بالإضافة.
الشيخ : مبني على إيش؟
الطالب : مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
الشيخ : نعم.
الطالب : وزيدًا مفعول مفعول كلام.
الشيخ : مفعول كلام.
الطالب : منصوب وعلامة نصبه.
الشيخ : طيب كلام هنا مضاف إلى إيش؟
الطالب : مضاف إلى الضمير.
الشيخ : لكن إلى المفعول الأول ولا إلى أي شيء؟
الطالب : إلى الفاعل.
الشيخ : إلى الفاعل تمام، مثال للمصدر لعمل المصدر يوسف؟ سبحان الله! نعم؟
الطالب : " وَأَلِفاً سَلِّمْ وفى الْمَقْصُـورِ عَنْ *** هُـذَيْلٍ انْقِلاَبُهَا يَـاءً حَسَنْ ".
انقلابها ياء.
الشيخ : أي جيب مثال؟
الطالب : ولولا دفع الله الناس .
الشيخ : أي طيب انقلابها ياء بس هذه ما فيها مفعول، هذه ما فيها مفعول به.
الطالب : ما فيها مفعول به؟
الشيخ : أي نبي عامل بمفعول به.
الطالب : قرع القوازيز أفواه القوارير.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الندا والبيت، لكن مثال بسيط يعني؟
الشيخ : أعطنا في القرآن ولولا دفع الله .
الطالب : ولولا دفع الله الناسَ مضافة إلى الفاعل.
الشيخ : ولولا دفع الله الناسَ هذه مضافة إلى الفاعل، والناس مفعول به طيب، ثم قال المؤلف رحمه الله، المهم الآن عرفنا الفرق بين المصدر واسم المصدر، اسم المصدر ما وافق المصدر في المعنى دون الحروف، نعم والمصدر ما وافق الفعل بحروفه ولكن ما نقول معناه، لأن الفعل يدل على أزمنة، لكن ما وافق الفعل في الحروف لا بد تكون حروف الفعل موجودة في المصدر طيب.
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: بفعله المصدر ألح... - ابن عثيمين
- ما الذي يحدد المصدر ؟ - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في أحكام إعمال ليس. - ابن عثيمين
- " ألا كل شيء ماخلا الله باطل " هل " ما " مصد... - ابن عثيمين
- كيف يأتي المصدر حالا كثيرا مع أنه وصف في الأ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: إن كان فعل مع أن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: إعمال المصدر - ابن عثيمين
- ما الفرق بين المصدر واسم المصدر.؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول المصدر - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من إعمال المصدر . - ابن عثيمين